1160435
1160435
الاقتصادية

نجاح تنفيذ اختبار الكفـاءة المخبريــة في مجــال فحــص الخرسانــة

11 نوفمبر 2017
11 نوفمبر 2017

بمشاركة 14 مختبرا من السلطنة والإمارات -

قامت وزارة التجارة والصناعة ممثلة بالمديرية العامة للمواصفات والمقاييس بتنظيم وتنفيذ برنامج اختبار الكفاءة المخبرية في مجال فحص الخرسانة للمرة الأولى في السلطنة بنجاح، حيث تم تحضير وتجهيز العينات المرجعية وفحصها بمختبر الفيزياء ومواد البناء بالوزارة وتغليفها وتوزيع العينات للمختبرات المشاركة في البرنامج وتحليل النتائج وإصدار التقرير النهائي لها.

وقالت رحمة بنت درويش البلوشية مديرة دائرة المختبرات بالمديرية العامة للمواصفات والمقاييس إن عدد المختبرات التي شاركت في البرنامج 14 مختبرا منها 11 مختبرا حكوميا وخاصا من السلطنة و3 مختبرات من دولة الإمارات العربية المتحدة .

وأضافت أنه وتم من خلال البرنامج اختبار الكفاءة المخبرية للمختبرات المشاركة في مجال فحص الخرسانة للتأكد من دقة وكفاءة وجودة نتائج الاختبار للمختبرات المحلية والمختبرات الخارجية التي سوف تساهم في تحسين ورفع جودة نتائج الاختبارات بالمختبرات المشاركة.

من جانبها أشارت زهرة بنت علي السيابية رئيسة قسم الاعتماد في المديرية العامة للمواصفات والمقاييس إلى أن اختبارات الكفاءة المخبرية في مجال فحص الخرسانة جاء بالتعاون والتنسيق مع هيئة التقييس الخليجية ومركز المواد والمنتجات التقنية التابع لوزارة الصناعة بجمهورية إندونيسيا وهو يعتبر الأول من نوعه في السلطنة حيث إن قسم الاعتماد يقوم دوريا بتنسيق مشاركة مختبرات السلطنة في برامج اختبارات الكفاءة المخبرية من جهات مزودة من خارج السلطنة منها على سبيل المثال من الصين وكوريا وسنغافورة وفرنسا ونيوزيلندا وغيرها من الدول حيث يقوم القسم بالتنسيق لمشاركة مختبرات السلطنة في هذه البرامج مع غيرها من المختبرات من مختلف دول العالم لمقارنة كفاءة عملها مع نظيراتها من مختلف دول العالم.

وأشارت إلى أنها المرة الأولى التي تقوم فيها السلطنة ممثلة بوزارة التجارة والصناعة بتنظيم برنامج اختبارات كفاءة مخبرية كجهة مزودة في مجال فحص الخرسانة، حيث تخلل البرنامج عدة مراحل بدءا من تجهيز العينات واختبارها للتأكد من تجانسها واستقرارها، ثم نقلها وتوزيعها على المختبرات المشاركة، وبعدها استقبال النتائج وتحليلها، وأخيرا إصدار التقرير النهائي.. مؤكدة أن العمل في هذه المراحل استغرق ما يقارب 6 أشهر.

وحول الاستفادة من هذا البرنامج وطريقة تحضير العينات التي تم تزويد المختبرات بها لإجراء التحليل عليها وعن البرنامج الزمني وتقييم المختبرات المشاركة قال المهندس حمود بن عايش الحارثي رئيس مختبر الفيزياء ومواد البناء في المديرية العامة .

للمواصفات والمقاييس إن الهدف الرئيسي من إقامة برنامج اختبار الكفاءة على الخرسانة عن طريق المختبرات المحلية والخارجية هو تقييم أداء هذه المختبرات عن طريق المقارنة البينية لنتائج المختبرات المشاركة في اختبارات مقاومة الانضغاط فيما بينها تحت إشراف مختبر الفيزياء ومواد البناء وقسم الاعتماد بالمديرية حيث قام المختبر بتزويد المختبرات المشاركة بالمعلومات اللازمة للمشاركة .

وأضاف أنه قام كذلك بتحضير عينات الاختبار داخل المختبر واختبارها وتقييمها والتأكد من تجانسها واستقرارها قبل توزيعها للمختبرات المشاركة وفق برنامج زمني معد مسبقا، وبعد الانتهاء من فحص العينات من قبل المختبرات المشاركة تم استقبال النتائج وتحليلها وتقييمها.

وحول تقييم نتائج اختبار الكفاءة المخبرية للمختبرات قال المهندس حمود الحارثي إن نتائج تقييم المختبرات المشاركة كانت ممتازة بنسبة 93% بالنسبة لاختبار الوزن و89% بالنسبة لمقاومة الانضغاط وهذه نسبة جيدة حيث أشادت جميع المختبرات المشاركة المحلية والخارجية في هذا البرنامج بالجهود المبذولة من قبل وزارة التجارة والصناعة وحسن التنظيم وتحليل النتائج بما يعود لهم بالفائدة في تحسين جودة نتائج الاختبارات والتحاليل لديهم ومعرفة نقاط الضعف لديهم إن وجدت.

وحول الأعمال التي يقوم بها مختبر الفيزياء ومواد البناء التابع للمديرية العامة للمواصفات والمقاييس أشار المهندس حمود الحارثي إلى أن المختبر يقوم بتحليل وفحص ما يزيد عن (25) نوعا من العينات للتأكد من مطابقتها للمواصفات القياسية منها يتم فحصها بالمختبر كعينات الطابوق والأسمنت والرمل ومكعبات الخرسانة وحواف الأرصفة الخرسانية والموصلات الكهربائية ومنها ما يتم الإشراف على فحصها بالمختبرات الخاصة كعينات أنابيب مياه الشرب وأسطوانات الغاز وأنابيب التوصيلات الكهربائية.