U.S. President Donald Trump and Russia's President Vladimir Putin talk during the family photo session at the APEC Summit in Danang, Vietnam
U.S. President Donald Trump and Russia's President Vladimir Putin talk during the family photo session at the APEC Summit in Danang, Vietnam
آخر الأخبار

ترامب وبوتين متفقان على ان « لا حل عسكريا» في سوريا

11 نوفمبر 2017
11 نوفمبر 2017

دانانغ (فيتنام)/ 11-11-2017 /- اعلن الكرملين اليوم ان الولايات المتحدة وروسيا اتفقتا في بيان رئاسي مشترك على ان "لا حل عسكريا" في سوريا وذلك بعد لقاء وجيز للرئيسين على هامش قمة اقليمية في فيتنام.

وخرجت رسائل متضاربة في الايام القليلة الماضية من موسكو والبيت الابيض حول احتمال عقد مباحثات مباشرة بين الرئيس الاميركي دونالد ترامب ونظيره الروسي فلاديمير بوتين خلال قمة منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادئ (ابيك) في دانانغ.

وتصافح الرئيسان وتبادلا احاديث وجيزة ثلاث مرات خلال القمة، لكن لم يجلسا لعقد محادثات مباشرة.

وفي بيان نشره على موقعه الالكتروني، قال الكرملين ان الرئيسين احرزا تقدما حول سوريا التي تشهد حربا اهلية منذ 6 سنوات.

وتدعم الولايات المتحدة وروسيا فصائل متناحرة في النزاع الدامي، ويعد الاتفاق بينهما حول الخطوات التالية لتحقيق السلام، أمراً نادرا.

وذكر الكرملين على موقعه الالكتروني ان "الرئيسين اتفقا على ان النزاع في سوريا ليس له حل عسكري"، واكدا "تصميمهما على دحر التنظيمات المتطرف.

واضاف البيان ان الجانبين اتفقا على ابقاء القنوات العسكرية مفتوحة لمنع تصادم محتمل في الاجواء السورية وحث الاطراف المتحاربة على المشاركة في محادثات سلام برعاية الامم المتحدة في جنيف.

وفاجأ البيان الذي نشر على موقع الكرملين الصحافيين المرافقين لترامب ولم يرد تعليق فوري من البيت الابيض.

(أ ف ب)