1159910
1159910
الاقتصادية

جامعة السلطان قابوس تحتضن مشاريع ناجحة للطلاب على مقاعد الدراسة

10 نوفمبر 2017
10 نوفمبر 2017

منها «برواز» و«صنعة» و«المكبس» و«زيرفي» و«جيوفن» -

«برواز مول» تطبيق جديد على الهاتف سيحول المحلات الواقعية في السلطنة إلى متاجر إلكترونية -

تحتضن جامعة السلطان قابوس العديد من الشركات الطلابية التي أسسها طلاب على مقاعد الدراسة بمعاونة وتوجيه من أساتذتهم الأكاديميين. هذه الشركات نجحت في تحقيق أهداف عديدة ، فهي من ناحية انخرطت في سوق العمل وأثبتت وجودها واستمرت بعد التخرج، ومن ناحية أخرى أعطت انطباعا جيدا عن طلاب الجامعة الذين جمعوا بين الدراسة والعمل بحرفية ومثابرة باتت محل إشادة للمتابعين والداعمين في مؤسسات الدولة المعنية.

ففي عام 2013 تم تدشين مسابقة «شركتي» بجامعة السلطان قابوس، بالتعاون مع مؤسسة «إنجاز» لتشجيع الطلبة على إطلاق سراح أفكارهم وتنفيذها على أرض الواقع. مشاريع تجارية واقتصادية صغيرة؛ بهدف تمكين الطلبة من خوض غمار العمل الريادي عبر إنشاء وإدارة شركات حقيقية برأس مال وهيكل إداري ومالي ووظيفي، مما يسهم في إعداد جيل من الشباب قادر على تأسيس مشروعه الخاص حسب فرص الاستثمار المتاحة. قصة نجاح هذه المشاريع الطلابية طويلة ومتعددة، لكننا نتخيَر بعضها، نموذجا يحتذى. من هذه الشركات الطلابية الناجحة شركات «برواز» و«صنعة» و«المكبس» و«زيرفي» و«جيوفن» وهي التي سنعرض لها هنا باعتبار نشاطها التجاري أثرى مجال ريادة الأعمال في السلطنة.

شركة برواز

شركة «برواز» إحدى الشركات التي أسسها طلبة من جامعة السلطان قابوس؛ لتفتتح أول موقع تجاري إلكتروني في السلطنة عبر تطبيق للهواتف الذكية، وتسعى «برواز» إلى إيجاد بيئة تجارية جديدة مشجعة للحركة التجارية في السلطنة، كما أنها تساعد في التخلص من أعباء الإيجارات العالية وتبعات السجل التجاري، وقد فازت «برواز» بجائزة أفضل خطة تسويقية في جائزة «إنجاز عمان» لعام 2017.

يقول الطالب محمد المعولي ـ الرئيس التنفيذي لشركة برواز: نضع اللمسات الأخيرة لإطلاق أول تطبيق إلكتروني في السلطنة يهتم بتحويل المحلات الواقعية إلى متاجر إلكترونية في موقع تجاري إلكتروني كبير جدا تحت مسمى «برواز مول» يمكن رواد الأعمال وأصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة من استئجار وفتح متجر إلكتروني داخل المركز الإلكتروني الكبير من خلال دفع أجرة شهرية بسيطة لا تقارن بإيجارات المحلات في السوق.

يضيف المعولي: التطبيق مصمم ليكون معرضا تجاريا يلبي كل احتياجات التاجر من صفحة خاصة لمتجره، وخدمة التواصل مع زبائنه وخدمة التحويل البنكي بمجرد الضغط على «زر»، كما يتيح التطبيق العديد من الميزات كخدمة توصيل البضائع وخدمة (Story) لترويج المنتجات يوميا وغيرها من الميزات.

ولتشغيل هذا التطبيق تقوم الشركة حاليا بعمل حملات تسويقية تحت مسمى «بروز متجرك»، وهي تهدف إلى تسويق فكرة التطبيق للمجتمع وجمع أكبر قدر من المحلات للانضمام إلى هذا التطبيق، إذ نفذت الشركة حملة في «مسقط جراند مول» وأخرى في «سوق بن راشد»، وتعتزم في قادم الأيام إقامة محطات الحملة في مراكز وتجمعات تجارية أخرى.

شركة صنعة

أما شركة «صنعة» فتعمل في مجال البيئة والزراعة وإعادة التدوير، ونالت جائزة أفضل منتج مستدام في مسابقة «إنجاز عمان» لعام 2017.

يقول الطالب سالم بن سعيد الراشدي ـ عضو مؤسس في «صنعة»: الهدف من تأسيس الشركة هو استغلال خامات البيئة المحيطة من أجل عمل منتجات خدمية مجانية ذات استخدامات كبيرة بين أفراد المجتمع، والعمل على إيجاد حلول طبيعية صحية من البيئة المحيطة لتخدم الأنشطة الحياتية للمستهلك في البيئة المحلية بشكل آمن وصحي.

يضيف الراشدي: «منتج تشيتو CHITO» منتج طبيعي 100% مستخلص من قشور الأسماك ويتميز بكونه محفزا لنمو النبات وزيادة مناعته في وقت واحد، وتم إجراء بعض التجارب والأبحاث على المادة وتوصلنا إلى نتائج إيجابية ضد بعض الآفات، ويستخدم المنتج عن طريق الري أو نقع البذور أو الرش، والمنتج خالٍ من أية مواد خطرة أو ممنوعة، وقد حصلنا بعد عمل الفحوصات على وثيقة من وزارة الزراعة والثروة السمكية.

شركة زيرفي

شركة زيرفي «Zirve» ثالث الشركات الطلابية، ويبلغ عدد المشاركين فيها 13 طالبا وطالبة من مختلف الكليات والتخصصات، وتأسست الشركة الرائدة محليا وإقليميا في مجال التصنيع المبتكر وتطوير الأفكار.

يلخص الطالب معاذ بن علي الشحي ـ المدير التنفيذي للشركة، رؤيتها قائلا: خرجت فكرة «زيرفي» من ارتفاع درجات الحرارة العالية والتلوثات التي تهدد بفساد الأطعمة وارتفاع أسعار حوافظ الطعام، فعملت على ابتكار حافظة طعام متعددة الاستخدامات تحتوي على مميزات عديدة، إذ يحتوي المنتج على قسمين لحفظ الطعام الأول للمواد الباردة والآخر للمواد الساخنة؛ وذلك لتلبية الاحتياجات المختلفة للمستهلكين. ويتميز المنتج أيضا بخفة الوزن إذ إن المنتج مصنوع من أقمشة عازلة ذات كفاية عالية لعزل البرودة والحرارة داخل المنتج، وأيضا يحتوي المنتج على ميزة إمكانية الطي لتسهيل الحمل والتخزين بعد الاستخدام.

يعمل المنتج بجهاز إلكتروني يقوم بتبريد جهة وتدفئة الجهة الأخرى باستخدام الطاقة الكهربائية بعدة طرق مختلفة، بحيث يتمكن المنتج من تحقيق عدة فوائد يقدمها للزبون مثل الحفاظ على جودة الطعام ودفئه وبرودته سواء للمأكولات أو المشروبات خلال الرحلات، أو بعد التسوق من المحلات التجارية، فبعض الأطعمة تحتاج لتبريد أو تدفئة مثل الأطعمة المجمدة لوقايتها من التلف والمخبوزات للحفاظ على جودتها وطزاجتها؛ نظرا لشدة التغيرات المناخية في بلدنا. والمنتج يأتي أيضا للتقليل من استخدام الأكياس البلاستيكية بعد التسوق للتقليل من ضرر الأكياس البلاستيكية على تلوث البيئة.

شركة المكبس

تضم شركة «المكبس» 10 طلاب من مختلف كليات الجامعة، ويدل اسم المكبس «Piston» على أن المستهلك بكبسة زر يتحول من العالم الحقيقي إلى الواقع الافتراضي، وتقوم رؤية الشركة على الوصول إلى موقع الريادة في مجال التكنولوجيا الحديثة من خلال توفير تطبيقات متميزة ومبتكرة.

يقول الطالب محمد العبدلي الرئيس التنفيذي للشركة: منتجنا Parton عبارة عن بطاقات تستخدم تقنية الواقع المعزز من أجل خلق بيئة تعليمية وترفيهية للطفل، بحيث يتم توجيه كاميرا الهاتف أو الجهاز اللوحي نحو البطاقات فتتكون صورة ثلاثية الأبعاد مرئية، ويستطيع الطفل التفاعل معها والتحكم بها عن طريق اللمس والاستماع لمعلومات عن المحتوى، وبهذا يكون الطفل قد أشرك عدة حواس في عملية التعلم مما يؤدي إلى رسوخ المعلومة.

شركة جيوفن

«جيوفن» شركة طلابية تعمل في مجال الخدمات وتطبيقات الهواتف الذكية، ويقول الطالب سيف الجابري ـ الرئيس التنفيذي لشركة «جيوفن»: يتميز تطبيق «عمالة» بتسهيل عملية البحث عن الأيدي العاملة المنزلية للمستخدمين من خلال عرض قائمة الأيدي العاملة لكل مكتب مدعمة بالبيانات التي تهم المستخدم من حيث البلد والعمر والخبرات وصورة العاملة وغيرها، إضافة إلى إمكانية الحجز المبدئي للأيدي العاملة من خلال التطبيق، كما يقوم بتحديد مواقع المكاتب على الخرائط مع توفير وسائل التواصل المختلفة مع المكتب وتقديم الدعم الفني للمستخدمين. التطبيق مجاني ومتاح على منصة متجر «جوجل بلاي»، علما بأنه سيكون متوفرا في الأشهر المقبلة على منصة متجر «أبل»، كما يحظى التطبيق بدعم من وزارة القوى العاملة واللجنة الوطنية للشباب.