1160106
1160106
الاقتصادية

26% من رؤساء تقنية المعلومات في البنوك والمؤسسات المالية يضعون التحول الرقمي في سلم أولوياتهم

10 نوفمبر 2017
10 نوفمبر 2017

أشار رؤساء تقنية المعلومات في قطاع البنوك والخدمات المالية إلى تزايد قناعاتهم بأن طرق إجراء الأعمال التقليدية والكيفية التي يقدمون من خلالها عروضهم لن تكون قادرة على الصمود في المستقبل، وذلك وفقا لاستطلاع جارتنر لأجندة رؤساء تقنية المعلومات 2018 التي شملت 3160 من كبار رؤساء تقنية المعلومات من 98 بلدا حول العالم في قطاعات الأعمال الرئيسية بما في ذلك 354 من العاملين في البنوك والخدمات المالية.

«باتت عمليات التحول الرقمي وما يتصل بها من تقنيات مثل واجهات برمجة التطبيقات APIs تحظى بأهمية كبرى في قطاع البنوك مقارنة بالقطاعات الأخرى». وفقا لبيت ريدشو، نائب الرئيس التنفيذي في جارتنر، الذي أضاف: «من الواضح أن المؤسسات العاملة في قطاع البنوك والخدمات المالية باتت على دراية تامة بأن الإبقاء على الطرائق الحالية لإجراء أعمالها لن تصمد أمام التوجهات المستقبلية، وأضحى من الواجب عليها إجراء التطويرات اللازمة قبل فوات الأوان».

أشارت نتائج الاستطلاع فيما يتعلق بأولويات الأعمال إلى أن الأعمال الرقمية أو التحول الرقمي بات على سلم الأولويات في قطاع البنوك (جاء في قمة أولويات 26 بالمائة من المشاركين في الاستطلاع)، وذلك مقابل (17 بالمائة) فقط في القطاعات الأخرى. وجاءت أهداف تنمية العائدات وزيادة الحصة السوقية في المرتبة التالية (25 بالمائة من المشاركين، تليها القضايا التي ترتبط بزيادة الأرباح (12 بالمائة) والتركيز على الزبائن (11 بالمائة). كما أشار الاستطلاع إلى أن رؤساء تقنية المعلومات في البنوك ومؤسسات الخدمات المالية يولون أهمية كبرى لإجراءات العولمة لأعمالهم (7 في المائة)، إلا أن ذلك لا يحظى بالأولوية في القطاعات الأخرى حيث لم يظهر ذلك في قائمة الأولويات العشرة لباقي القطاعات. ووفقا للاستطلاع عبر المشاركون عن أن التوسع الجغرافي للأعمال يحظى بأهمية فيما إذا 1) كان من السهل التوسع بالأعمال عبر مساحات جغرافية كبيرة من خلال الاستعانة بوسائل نقل الأموال رقميا و2) في حالات السعي للتوسع نحو الأسواق الناشئة.

عند الإجابة على السؤال: «ما المناحي التقنية التي تعتقد بأنها الأهم لتحقيق التميز لمؤسسة عن باقي المؤسسات وبالتالي تحقيق النجاح (أو تحقيق الأهداف المرجوة)؟» جاءت تقنيات ذكاء الأعمال BI وتحليل البيانات على رأس القائمة لرؤساء تقنية المعلومات في قطاع البنوك بنسبة 26 بالمائة، وتلا ذلك تقنيات التحول الرقمي والتسويق الرقمي بنسبة 25 بالمائة. كما جاء ترتيب التقنيات الأخرى كالتالي:

- الذكاء الاصطناعي AI حيث أشار المستطلعة آراؤهم إليها كوسيلة للتميز عن الآخرين (8 بالمائة) للبنوك وهذه النسبة جاءت أعلى من القطاعات الأخرى (5 بالمائة).

- واجهات برمجة التطبيقات APIs حصلت على نسبة 4 بالمائة، كما حظيت جهود التحول إلى منصة واحدة أو عدة منصات على 3 بالمائة. على الرغم من أنها نسبة متواضعة إلا أنها تحظى بأهمية سيما أنها لم تظهر لدى باقي القطاعات في قائمة التقنيات العشرة الأهم.

- تحديث الإجراءات التقليدية جاءت في قائمة العشرة الأوائل ولم تظهر لدى القطاعات الأخرى.

- تقنيات إنترنت الأشياء IoT جاءت في قائمة العشرة الأوائل لدى القطاعات الأخرى (6 بالمائة)، إلا أنها لم تظهر في قطاع البنوك.

- تقنيات البلوكشين لا تظهر في قطاع البنوك (جاءت في المرتبة 20 في قطاع البنوك والخدمات المالية).

مستويات الإنفاق على التقنيات

جاءت عمليات الإنفاق الإضافية المخطط لها في المراتب الأولى للتحول الرقمي والتسويق الرقمي ضمن قطاع البنوك حيث حصلت على نسبة 22% مقارنة بباقي القطاعات بنسبة 12% فقط. أما الإنفاق على التقنيات السحابية فجاء في المرتبة الرابعة ضمن قطاع البنوك والمرتبة الثانية لباقي القطاعات لكن بنفس النسبة المئوية بحسب نتائج الاستطلاع (13%). وهناك إقبال كبير على تقنيات السحابة العامة ضمن قطاع البنوك لكن القوانين الناظمة وثقافة تجنب المخاطر تقف عائقا أمام ذلك. أما بالنسبة لتقنيات الذكاء الاصطناعي فهناك اختلاف طفيف في نتائج الاستطلاع بالنسبة المئوية المطلقة بين قطاع البنوك والقطاعات الأخرى، لكن مع اختلاف كبير من حيث القيمة النسبية (7% مقابل 4% أي الضعف تقريبا).