العرب والعالم

بناء إسرائيل لجدار على الحدود مع الأردن يهدف إلى منع قيام دولة فلسطينية

10 نوفمبر 2017
10 نوفمبر 2017

قيادي في فتح لـ«عمان» -

رام الله - عمان - نظير فالح:-

قال موفق مطر، ان قرار إسرائيل تدشين مشروع الجدار الأمني الفاصل على طول الحدود الشرقية للأرض الفلسطينية المحتلة وبين الأردن، والذي سيعلن رسميا عن انتهاء العمل به مع مطلع العام القادم، هو بمثابة تثبيت للاحتلال الإسرائيلي للحدود الشرقية لفلسطين مع الأردن، ويهدف الى منع أي فرصة لقيام دولة فلسطينية مستقبلية مستقلة تكون متواصلة بطبيعة الحال مع عمقها الاستراتيجي وتحديداً المملكة الأردنية الهاشمية.

وأكد مطر في لقاء مع»عُمان، أن بناء الجدار الإسرائيلي ليس له علاقة بالأمن الإسرائيلي وما تدعيه حكومة الاحتلال من منع المتسللين والمهربين، بقدر ما له علاقة بالمخطط البعيد المدى لمنع أي إمكانية لقيام دولة مستقلة متواصلة سواء داخل جغرافيتها، أو حتى في الحدود مع الدول العربية.

وشدد القيادي في حركة فتح على خطورة هذا الجدار العنصري اذا تم تنفيذه على ارض الواقع، مضيفا ان بإمكان المملكة الأردنية الهاشمية عبر ضغط عربي ودولي مشترك أن تمنع دولة الاحتلال من بناء هذا الجدار، كونه أيضا لا يقام على ارض إسرائيل بقدر ما أنه يقام على ارض محتلة، ويقر العالم بانها ارض محتلة في حرب وعدوان عام 1967، وبالتالي هذا انتهاك جديد آخر لقرار مجلس الأمن 2334 ولكل قرارارت الأمم المتحدة التي دعت الى انسحاب إسرائيل من كامل الأراضي المحتلة عام 67.

يذكر أن الجدار على الحدود مع الأردن هو رابع جدار أمني فاصل تشيده إسرائيل بعد الجدار العنصري الفاصل مع الأراضي الفلسطينية المحتلة، وذلك القائم في هضبة الجولان المحتلة، والجدار الإلكتروني الذي يمتد على 240 كلم على طول حدودها مع مصر كم الجدار الفاصل والمحاصر لقطاع غزة.

وفي عام 2013، أنهت إسرائيل بناء سياج شائك بطول 5 أمتار على حدودها مع سيناء، ساعية لمنع مجموعات مسلحة، مهربي مخدرات، ومهاجرين أفارقة من التسلل الى داخل الأراضي الإسرائيلية من شبه الجزيرة المصرية.