1159475
1159475
الرئيسية

تدشين منشآت المرحلة الأولى من مشروع خزّان للغاز

10 نوفمبر 2017
10 نوفمبر 2017

إمكانات الحقل تُقدر بـ 10.5 تريليون قدم مكعب -

افتتح صاحب السمو السيد هيثم بن طارق آل سعيد وزير التراث والثقافة ، أمس منشآت المرحلة الأولى من مشروع حقل خزّان للغاز بحضور عدد من أصحاب السمو والمعالي والسعادة وكبار المسؤولين في الدولة بالإضافة إلى بوب دادلي الرئيس التنفيذي لشركة بي. بي.، وعدد من الرؤساء والمديرين التنفيذيين. يأتي افتتاح هذا الصرح الإنتاجي المهم متزامنا مع احتفالات البلاد بالعيد الوطني السابع والأربعين المجيد ليكون شاهدا على استمرار عجلة التنمية الظافرة ورافدا جديدا للطاقة في السلطنة. وقد بدأت مرحلة إنتاج الغاز الأولى في حقل خزّان في سبتمبر من العام الجاري قبل الموعد المحدد وبأقل من الميزانية الموضوعة.

وصرّح بوب دادلي، الرئيس التنفيذي لشركة بي. بي. ان احتفالنا اليوم بمثابة إشارة بدء للعمليات في حقل خزّان، لقد عملنا من أجل هذه اللحظة لعشر سنوات، بنينا خلالها علاقات وثيقة مع حكومة السلطنة ومع شركائنا والتي آمل أن تستمر في النمو .

وأضاف دادلي: « إنه وبعد زيارتي لهذا المشروع الهائل الذي عملنا على بنائه سويا في غضون سنوات قليلة أدركتُ لماذا يشبهونه بأنه مدينة وسط الصحراء. هذه المدينة ستعود بالنفع على عُمان وشركة بي. بي. لأعوام عديدة فلحقل خزان إمكانات تُقدر بـ10.5 تريليون قدم مكعب من موارد الغاز القابل للاستخراج».

وصرح المهندس عصام بن سعود الزدجالي الرئيس التنفيذي لشركة النفط العمانية: « تفخر شركة النفط العُمانية، الذراع الاستثمارية للسلطنة في مشروعات الطاقة، بمشاركتها في إنجاز مشروع خزّان سعياً منها لتحقيق الاستفادة القصوى من الموارد الطبيعية للسلطنة». وأضاف الزدجالي:« نفخر بمساهمتنا في هذا المشروع، فلهذا المشروع دور فاعل في تعزيز التنمية المستدامة للبلد في مجالات متعددة مثل ـ على سبيل المثال لا الحصر- تنمية العنصر البشري، وتطبيقات التكنولوجيا الحديثة، والمسؤولية الاجتماعية». وتتضمّن المرحلة الأولى من تطوير مشروع حقل خزّان حفر 200 بئر متصلة بوحدة المعالجة المركزية التي تضم قاطرتين لمعالجة الغاز. كما يصل إنتاج حقل خزان في مرحلته الأولى إلى 1 مليار قدم مكعب من الغاز في اليوم ومن المتوقع أن يصل الإنتاج إلى 1.5 مليار قدم مكعب يومياً مع إنجاز المرحلة الثانية من المشروع المعروفة باسم (غزير). ومن المتوقع أن يصل عدد الآبار إلى 300 بئر تقريباً على مدى العمر التشغيلي المقدّر لهاتين المرحلتين.