عمان اليوم

برامج في كلية الآداب بجامعة السلطان قابوس تحصل على الاعتماد الأكاديمي

09 نوفمبر 2017
09 نوفمبر 2017

بهدف تحقيق الجودة في برامجها الأكاديمية بالتعاون مع مؤسسات دولية -

حققت كلية الآداب والعلوم الاجتماعية الاعتماد التخصصي لعدد من برامجها الدراسية في درجتي البكالوريوس والماجستير، وذلك ضمن جهود جامعة السلطان قابوس الرامية إلى تحقيق الجودة في برامجها الأكاديمية والحصول على الاعتماد الأكاديمي من مؤسسات دولية، حيث حصلت برامج البكالوريوس والماجستير في قسم الجغرافيا، وبرنامج البكالوريوس في قسم الموسيقى والعلوم الموسيقية، وبرامج البكالوريوس والماجستير الأربعة في قسم علم الاجتماع والعمل الاجتماعي على الاعتماد الأكاديمي الدولي من قبل المؤسسة الألمانية لضبط الجودة (AQAS) إلى جانب برنامج ماجستير قسم دراسات المعلومات. حيث منحت تلك المؤسسة الاعتماد الأكاديمي لبرنامجي قسم الجغرافيا لمدة خمس سنوات اعتبارا من مايو 2017م إلى جانب اعتماد قسم الموسيقى والعلوم الموسيقية لمدة خمس سنوات أيضا. وتقع هذه المؤسسة المتخصصة في ضبط الجودة واعتماد البرامج الأكاديمية في مدينة كولون الألمانية، وهي جهة مستقلة غير ربحية، وتعد من أكبر المؤسسات في الاتحاد الأوروبي المسؤولة عن اعتماد مؤسسات وبرامج التعليم العالي داخل ألمانيا وخارجها. وكانت كلية الآداب والعلوم الاجتماعية قد حققت العام المنصرم اعتمادا مؤسسيا لها من قبل المؤسسة الألمانية لمدة ست سنوات اعتبارا من يوليو 2016 حتى سبتمبر 2022م، وهي المدة القصوى التي تمنحها هذه المؤسسة للمؤسسات الأكاديمية داخل ألمانيا وخارجها.

إلى جانب ذلك تمكنت الكلية من الحصول على الاعتماد الأكاديمي التخصصي لبرنامجي البكالوريوس والماجستير لكل من تخصصي علم الاجتماع والعمل الاجتماعي لمدة خمس سنوات اعتبارا من يوليو 2017 من قبل المؤسسة الألمانية للاعتماد الأكاديمي المتخصصة في مجالي الصحة والعمل الاجتماعي، وهي مؤسسة متخصصة في اعتماد البرامج الدراسية في العديد من المجالات التعليمية وبرامج مؤسسات التعليم العالي، مع التركيز بشكل خاص على الصحة والعلوم الاجتماعية، ويركز عمل المؤسسة على ضمان معايير موحدة دوليا لمجموعة واسعة من الشهادات العلمية من خلال دعم ضمان الجودة والتنمية المستمرة.

وأوضح الدكتور محمد بن علي البلوشي عميد كلية الآداب والعلوم الاجتماعية أن ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي يعد من القضايا التي شغلت، وما زالت تشغل اهتمام جامعة السلطان قابوس، وقد انعكس ذلك على الاهتمام بالأنظمة التعليمية بها والسعي المتواصل نحو تحسين وتطوير التعليم بمختلف كلياتها وأقسامها، وهو ما يتيح التعامل والتفاعل مع معطيات العصر وتحدياته، إلى جانب المحافظة على سمعتها كأكاديمية متميزة ذات هوية معترف بها محليا وإقليميا ودوليا. وشدد على أهمية الإنجاز الذي حققته أقسام الكلية المختلفة في جهودها الرامية لتحقيق الاعتماد الأكاديمي، مؤكدا على دور الهيئات الأكاديمية والفنية والإدارية وطلبة الكلية فيما تحقق في هذا المجال.

وتضيف الدكتورة شيخة بنت سالم المسلمي رئيسة قسم علم الاجتماع والعمل الاجتماعي أن الاعتماد الأكاديمي للبرامج الدراسية في القسم سيساهم في تحسين جودة التعليم، ومنها ما يتعلق على سبيل المثال بالخطط الدراسية وآلية التعليم والتعلم وآلية التقييم والامتحانات ومراقبة تقدم الطلبة وإنجازاتهم والدعم الأكاديمي ووفرة المصادر التعليمية إلى جانب متابعة الخريجين والتواصل مع المجتمع المحلي. بينما أشار الدكتور محمد الشربيني ممثل القسم في لجنة ضبط الجودة والاعتماد الأكاديمي إلى أن تحقيق الاعتماد الأكاديمي للبرامج الدراسية في القسم سيمكن طلاب القسم من استكمال دراساتهم سواء في مرحلة البكالوريوس أو في الدراسات العليا في الجامعات العالمية المرموقة.

وسبقت هذه الإنجازات تحقيق كل من قسم السياحة وقسم دراسات المعلومات الاعتماد الأكاديمي لبرامجهما حيث حصل قسم السياحة على الاعتماد الدولي من المؤسسة الألمانية AQAS لمدة خمس سنوات اعتبارا من أبريل 2016م، وهو الاعتماد الثاني الذي يحصل عليه القسم، حيث نجح في الحصول على اعتماد المنظمة العالمية للسياحة. في حين نجح قسم دراسات المعلومات في تحقيق الاعتماد الأكاديمي لبرنامجي البكالوريوس والماجستير من قبل المؤسسة البريطانية (CILIP)، وهو المعهد المعتمد للمهنيين في المكتبات والمعلومات ومقره في العاصمة البريطانية لندن.

ويشير الدكتور نبهان بن حارث الحراصي مساعد العميد للدراسات العليا والبحث العلمي أن المؤسسة البريطانية قامت بتطوير مجموعة متكاملة من المهارات والكفايات المعرفية الخاصة بمتخصصي المعلومات، وأن من الأسباب المهمة للارتباط بهذه المؤسسة هو وجود خطة شاملة ومفصلة بمراحل الاعتماد الأكاديمي تعد بمثابة دليل دقيق الأقسام للوصول إلى الجاهزية لمرحلة التقييم والزيارة الميدانية ثم وصولا إلى الاعتماد. ويرى الدكتور جمال بن مطر السالمي رئيس قسم دراسات المعلومات أن ممارسات قسم دراسات المعلومات اختلفت بعد الاعتماد، حيث أصبحت أكثر تنظيما ووضوحا، وتم على إثرها إنشاء قاعدة بيانات تضم بداخلها جميع مشاريع التخرج وأطروحات طلبة الماجستير والدكتوراه، وإنشاء محرك بحث باهتمامات جميع أعضاء هيئة التدريس. وتم التواصل مع شركات عالمية ذات علاقة بالتخصص لتعزيز فرص التعاون والتدريب، ومن أمثلتها إرسال مجموعة من طلبة القسم للتدرب في شركة إنفوفورت في دبي خلال صيف 2017، ويعمل القسم حاليا على تطوير معمل تدريبي متكامل تدعمه شركات القطاع الخاص يكون نموذجا على مستوى الخليج العربي.

ومن جانبه قال الدكتور طلال بن يوسف العوضي رئيس قسم الجغرافيا إن الكلية تعمل حاليا على إعداد خارطة طريق لما بعد مرحلة الاعتماد الأكاديمي، حيث تركز على المحافظة على المكتسبات السابقة الخاصة بالجودة وتدعيمها وبالذات في مجال تحسين البنية التعليمية، وتقوم عمادة الكلية بالتنسيق مع الأقسام الأكاديمية بها والاستفادة من المراكز البحثية في الجامعة بتأسيس هوية بحثية للكلية بحيث تسمح بتداخل البحوث في العلوم الاجتماعية. جدير بالذكر أن جهود كلية الآداب والعلوم الاجتماعية في تعزيز جودة البرامج الدراسية فيها شملت أيضا عمليات مراجعة وتقييم دولية للبرامج التي تطرحها أقسام اللغة العربية وآدابها واللغة الإنجليزية وآدابها من قبل مقيمين خارجيين من مؤسسات دولية وعربية.