العرب والعالم

نائب الرئيس العراقي يدعم العبادي لفترة ثانية بشروط

09 نوفمبر 2017
09 نوفمبر 2017

القوات الأمنية تحبط محاولة تسلل «داعشية» -

بغداد ـ واشنطن-عمان ـ جبار الربيعي-(رويترز) -

قال أكبر سياسي في العراق أمس الأول إنه سيؤيد حصول رئيس الوزراء حيدر العبادي على فترة جديدة إذا أوفى بشروط منها إخضاع قوات الحشد الشعبي لسلطة الدولة والتوازن في العلاقات الخارجية. ويزور أسامة النجيفي نائب الرئيس العراقي واشنطن حاليا لإجراء محادثات مع مسؤولين كبار بوزارة الخارجية الأمريكية والكونجرس بشأن القضايا التي تواجه العراق مع اقتراب المعركة ضد تنظيم «داعش» من نهايتها.

ويجري العراق الانتخابات البرلمانية في 15 مايو المقبل، ولم يعلن العبادي موقفه حتى الآن بشأن الترشح لفترة ثانية في رئاسة الوزراء التي تولاها عام 2014 خلفا لنوري المالكي.

وقال النجيفي في مقابلة مع رويترز عندما سُئل هل سيدعم العبادي: «هذا وارد جدا بالطبع لكن هذا الأمر لم يتم، وإلى الآن نحتاج إلى مفاوضات، ولكن سياساته هي التيار الأقرب لنا في موضوع الانتخابات القادمة». وقال نائب الرئيس العراقي: إنه ينبغي للعبادي «أن يحسم وضعه» بالنظر إلى انتمائه إلى حزب الدعوة، وأوضح قائلا «يجب أن يخرج من هذه المظلة إلى المظلة الوطنية ويمكن أن يحصل على تأييد كبير من أوساط الشعب العراقي». وأردف قائلا: «نحن ندعمه لكن ليس بدون شروط. لا بد من اتفاق سياسي مبني على المصالح المشتركة للعراقيين والخروج من الطائفية السياسية والسيطرة على السلاح والعلاقات الدولية المتوازنة. لدينا منهج كامل إذا اتفقنا عليه فيمكن أن نكون سويا». وخص بالذكر قوات الحشد الشعبي ووصفها بأنها واحدة من أكبر التحديات في عراق ما بعد «داعش»، وقال إنه سيكون من المستحيل إجراء انتخابات قبل سيطرة الحكومة على أسلحتها. أمنيا: أحبطت القوات العراقية أمس محاولة تسلل أربعة عناصر من «داعش» الإرهابي من سوريا إلى العراق. وقالت قيادة الفرقة السابعة بالجيش العراقي: إن «قوة من الفرقة تمكنت أمس من قتل أربعة انتحاريين يرتدون أحزمة ناسفة حاولوا التسلل من الجانب السوري إلى الجانب العراقي»، وأضافت القيادة أن «قطعات الفرقة المتواجدة على الشريط الحدودي لن تسمح بعبور عناصر داعش إلى العراق». بدورها، كشفت قيادة شرطة محافظة ديالى عن إلقاء القبض على 8 مطلوبين 5 منهم متهمين بالإرهاب في عدة مناطق بالمحافظة المحررة من سيطرة «داعش» الإرهابي. وقالت القيادة في بيان تلتقه «عمان»: إن «مفارز من أقسام شرطة جلولاء والمقدادية ومكافحة الإجرام في شرطة ديالى بالاشتراك مع خلية الصقور تمكنت من إلقاء القبض على 8 مطلوبين وفق قضايا مختلفة في عدة مناطق من المحافظة»، وأشارت القيادة في بيانها إلى أن «5 من المطلوبين المعتقلين ألقي القبض عليهم وفق المادة 4 إرهاب من قانون العقوبات»، مبينة أنه «تم اتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم لعرضهم على القضاء».