العرب والعالم

عون و«تيار المستقبل» يشددان على عودة الحريري إلى لبنان

09 نوفمبر 2017
09 نوفمبر 2017

بيروت -عمان - حسين عبدالله -

دعا رئيس جمهورية لبنان العماد ميشال عون الهيئات الاقتصادية الى عدم القلق لأن الأوضاع الأمنية ممسوكة، مشددا على أهمية تعزيز الوعي لدى اللبنانيين في مواجهة أخطار المرحلة الراهنة.ونوه الرئيس عون بوعي القيادات اللبنانية وتجاوبهم مع دعوات التهدئة، مسجلا الارتياح للمواقف الدولية وثقتها بقدرة لبنان على تجاوز الوضع الراهن . كما شدد الرئيس عون على ضرورة عودة رئيس الحكومة سعد الحريري إلى لبنان للبحث معه في أسباب الاستقالة لاتخاذ الموقف المناسب بعد ذلك.

وأكد زوار عون الوقوف إلى جانب الرئيس عون وثقتهم به مشددين على ضرورة الوصول إلى حلول للازمة الراهنة. من جانبه قال تيار المستقبل وهو الحزب السياسي الذي يقوده رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري أمس إن على الحريري أن يعود إلى بيروت للحفاظ على نظام الحكومة في لبنان.

وقال تيار المستقبل إن عودة الحريري ضرورية «لاستعادة الاعتبار والاحترام للتوازن الداخلي والخارجي للبنان في إطار الاحترام الكامل للشرعية اللبنانية». كما أفادت قناة «المنار» التابعة لحزب الله أن رئيس الجمهورية ميشال عون، يتجه لإنجاز مقاربة يضعها بيد الدبلوماسيين لكشف الغموض الذي يلف استقالة رئيس الحكومة سعد الحريري.بدورها كشفت مصادر لقناة «الميادين» أن « المقربة أيضا من حزب الله أن السلطات اللبنانية طلبت وساطة فرنسا لكشف مصير الحريري» ، مشيرة إلى أن «الرئيس عون سيستكمل مشاوراته مع السفراء ولبنان سيعلن مطلبه الواضح باستعادة الحريري الأسبوع المقبل». ولفتت المصادر إلى «أننا ننتظر زيارة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى أبوظبي لاستبيان مصير الحريري». أعلن قائد الجيش اللبناني العماد جوزيف عون أن «الوضع الأمني مستقر بعد استقالة رئيس الحكومة سعد الحريري والسبب يعود إلى وعي اللبنانيين ووحدتهم وإلى تضامن الرئيسين العماد ميشال عون ورئيس مجلس النواب نبيه بري وتفهّم كل المكوّنات اللبنانية». من جانبه أعلن قائد الجيش اللبناني العماد جوزيف عون أن «الوضع الأمني مستقر بعد استقالة رئيس الحكومة سعد الحريري والسبب يعود إلى وعي اللبنانيين ووحدتهم وإلى تضامن الرئيسين العماد ميشال عون ورئيس مجلس النواب نبيه بري وتفهّم كل المكوّنات اللبنانية».