الاقتصادية

السعودية ستورد كامل الخام إلى 3 شركات تكرير بشمال آسيا

09 نوفمبر 2017
09 نوفمبر 2017

سنغافورة ـــ طوكيو ــــ (رويترز): قالت 3 مصادر مطلعة أمس إن السعودية، أكبر مصدر للنفط في العالم، ستورد كامل الكميات المتعاقد عليها من الخام إلى 3 شركات تكرير في شمال آسيا في ديسمبر المقبل. وقالت المصادر التجارية إنه لم يتضح حتى الآن ما إذا كانت شركة أرامكو السعودية الحكومية للنفط ستبقي على الإمدادات مستقرة لمشترين آخرين في المنطقة إذ لم يتلق البعض مخصصاته للشهر حتى الآن. وفي الأسبوع الماضي رفعت المملكة أسعار البيع الرسمية لشحنات الخام إلى آسيا في ديسمبر لأعلى مستوى في عدة سنوات وسط طلب قوي من المنطقة. وكانت أرامكو السعودية خفضت الشهر الماضي الإمدادات إلى 3 مشترين يابانيين على الأقل ومشتر في كوريا الجنوبية بما يصل إلى 10 في المائة لمختلف الخامات السعودية تحميل نوفمبر مع انخفاض الإنتاج بسبب أعمال صيانة بحقول نفطية.

و»أرامكو» تتوقع ارتفاع نفقاتها الرأسمالية

ـــــ على صعيد آخر قال نائب لرئيس شركة أرامكو السعودية المملوكة للدولة أمس: إن الشركة العملاقة تتوقع ارتفاع إنفاقها الرأسمالي بنحو 10 بالمائة في السنة المالية المقبلة. وتأتي خطط زيادة الاستثمارات في وقت تستعد فيه أرامكو لطرح عام أولي عالمي في ظل مساعي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان لتطبيق إصلاحات بهدف تقليص اعتماد المملكة على النفط.

وقال النائب الأعلى لرئيس أرامكو للخدمات الفنية أحمد السعدي خلال مؤتمر امس «في السنة المالية الحالية بلغت الميزانية الرأسمالية تقريبا 350 مليار ريال سعودي (93.31 مليار دولار) وفي السنة المالية القادمة التي سيتم الموافقة عليها من مجلس الإدارة في نهاية السنة ستكون تقريبا عشرة بالمائة أعلى من السنة المالية الحالية». وأضاف أن زيادة الإنفاق ستوفر «فرصا كبيرة» للشركات السعودية التي تتطلع لتعزيز مشاركتها في مشاريع أرامكو.