1157933
1157933
عمان اليوم

بحث استراتيجيات التعليم الإبداعي والابتكاري في التعليم الصحي

08 نوفمبر 2017
08 نوفمبر 2017

السعيدي اطلع على الابتكارات العلمية لطلبة المعاهد الصحية -

افتتح معالي الدكتور أحمد بن محمد السعيدي وزير الصحة صباح امس الأربعاء حلقة العمل الوطنية حول استراتيجيات التعليم الإبداعي والابتكاري في التعليم الصحي العالي التي نظمها معهد عمان للتمريض بالتعاون مع مدرسة الخدمات الطبية لقوات السلطان المسلحة بمشاركة الخدمات الطبية لديوان البلاط السلطاني والخدمات الطبية لشرطة عمان السلطانية وجامعة السلطان قابوس، بحضور أكثر من 200 مشارك من طلبة ومدرسي وعمداء المعاهد الصحية الحكومية المدنية والعسكرية من مختلف محافظات السلطنة هدفت إلى تسليط الضوء على مستجدات التعليم من حيث الابتكار واستخدام التقنيات الحديثة ووسائل التواصل الاجتماعي في مشاركة المعلومات وابتكار تطبيقات وبرامج تتيح وصول المعلومة بشكل أفضل بين مقدمي الخدمة الصحية والمرضى والمراجعين للمؤسسات الصحية.

وشمل برنامج الحلقة عددا من المحاضرات العلمية، واستعراض أبرز الابتكارات التي أنتجها طلبة المعاهد الصحية التي من شأنها رفع مستوى الخدمة الصحية المقدمة والتحديات التي تواجه تطوير تلك الابتكارات. وكان من أبرز تلك الابتكارات هو مشروع نظام التغذية الوريدي المتنقل الذي يتيح للمريض تلقي المغذيات الوريدية بكل سهولة ويسر أثناء حركته خارج السرير. أما المشروع الثاني فكان مشروع تطبيق المجلة الإلكترونية الصحية للمسافر الذي يتيح للمريض الاستعانة بجميع المعلومات الصحية التي تخص حالته الصحية أثناء السفر. وكان المشروع الثالث عبارة عن جهاز يتيح سهولة التواصل بين الطبيب والمرضى من ذوي الاحتياجات الخاصة من فئة الصم والبكم.

كذلك اشتملت الفعالية على عرض مرئي لمدرسة الخدمات الطبية لقوات السلطان المسلحة حول إدارة الجروح والإصابات المختلفة في الميدان أثناء الحروب، ومراحل تأسيس برنامج دبلوم التمريض العسكري.

وقام معالي الدكتور وزير الصحة بافتتاح معرض الابتكارات المصاحب للفعالية حيث اطلع من خلاله على أبرز الابتكارات العلمية لطلبة المعاهد الصحية ، ثم قام بتكريم الطلبة الفائزين بأفضل الابتكارات العلمية وتكريم المحاضرين المشاركين.