1158095
1158095
عمان اليوم

حلقة عمل حول دور النشاط والجهد البدني للوقاية من الأمراض المزمنة

08 نوفمبر 2017
08 نوفمبر 2017

تستمر لمدة ثلاثة أيام -

بدأت بفندق جراند ميلينيوم - مسقط امس حلقة العمل التدريبية لوصفة النشاط والجهد البدني للوقاية من الأمراض المزمنة تحت رعاية معالي الدكتور أحمد بن محمد بن عبيد السعيدي وزير الصحة وبحضور الدكتورة نور بنت بدر البوسعيدية مديرة المركز الوطني لعلاج أمراض السكري والغدد الصماء وعدد من الكوادر الطبية والعاملين في المؤسسات الصحية بمختلف محافظات السلطنة. وتقام الحلقة بتنظيم من المركز الوطني لعلاج أمراض السكري والغدد الصماء ممثلا في وحدة الجهد البدني الإكلينيكي وبالتعاون مع الجمعية العمانية للسرطان وبدعم من الجمعية العمانية البريطانية وجامعة جون موريس ليفربول ويحاضر فيها ثمانية أكاديميين من كلية الرياضة وعلوم الجهد البدني وعلوم التمارين الرياضية بالجامعة إلى جانب خبراء في مجال ممارسة الرياضة والمرض المزمن من جامعة ليفربول بالمملكة المتحدة.

في بداية افتتاح الحلقة التي تستمر ثلاثة أيام ألقت الدكتورة نور بنت بدر البوسعيدية كلمة أوضحت فيها أن الحلقة تهدف إلى تنمية معرفة ومهارات العاملين الصحيين في مجال الجهد البدني الإكلينيكي، واستعراض آخر ما توصلت إليه الأبحاث العلمية عن أهمية الجهد والنشاط البدني في الوقاية من الإمراض المزمنة وعـلاجها، وتعزيز الكوادر العاملة بوزارة الصحة من خلال تخريج مجموعة من المتدربين القادرين على إعطاء المشورة للمرضى في مجال الجهد البدني الإكلينيكي في مختلف محافظات السلطنة وسيسعون في المساهمة بدورهم في تعميم هذه الخدمة. وأضافت أنه سيتم التعرف من خلال الحلقة على طرق تقييم المخاطر لدى المرضى قبل الشروع في وصف الجهد البدني وطرق التعامل مع المرضى عند وجود مثل هذه المخاطر، والتركيز على آليات تقييم وتحفيز مدى استجابة المرضى لبرامج الجهد البدني الإكلينيكي والمهارات اللازمة لتحقيق ذلك الهدف.

وأشارت إلى أن قلة ممارسة النشاط البدني يعد أحد عوامل الخطورة الرئيسية للإصابة بالأمراض المزمنة وكذلك صعوبة في التحكم الأمثل لعلاجها، وأنه تبلغ نسبة الذين لا يمارسون نشاطاً بدنياً كافيا لتعزيز الصحة حوالي 40% بحسب دراسة المسح الصحي العالمي عام 2008، كما أشارت الى أن معدل انتشار زيادة الوزن والسمنة عند البالغين يتجاوز الـ 50% وهي تعد نسبة أعلى من المتوسط العالمي.

وألقت مريم بنت محمد المحروقية أخصائية علاج طبيعي بالمركز الوطني لعلاج أمراض السكري والغدد الصماء كلمة تحدثت فيها عن أثر النشاط البدني في الوقاية وعلاج الأمراض المزمنة، وقالت: إن الأدلة العلمية تؤكد ان النشاط البدني يقي أكثر من 20 نوعا من الأمراض المزمنة مثل أمراض السكري والضغط وأمراض السرطان والعلل النفسية وان وصفة النشاط البدني تناسب معظم الأفراد باختلاف المراحل العمرية بالمجتمع وهو ما يعد استثمارا للصحة من أجل بناء مجتمع سليم جسديا وذهنيا. بعدها ألقى البروفيسور كيث جـورج من كلية التربية البدنية والعلوم الرياضية بجامعة ليفربول بالمملكة المتحدة كلمة أوضح فيها أننا نشجع أفراد المجتمع على تنفيذ معطيات المشروع الدولي لصحة الفرد الفعال وهي مبادرة عالمية تأتي بدعم من منظمة الصحة العالمية وبالتعاون مع عدد من المؤسسات والهيئات المرموقة المعنية لتعزيز ممارسة النشاط البدني في المجتمع.

وأضاف أنه يتوجب على المعنيين تنظيم برامج ومبادرات لصحة الفرد ووضع خطط وطرق منظمة لإيجاد بيئة جيدة لممارسة النشاط البدني والرياضة بشكل عام للسكان القائمين في المدن.

فيما تحدث الدكتور وحيد الخروصي رئيس الجمعية العمانية للسرطان أن حلقة العمل التدريبية لوصفة النشاط والجهد البدني للوقاية من الأمراض المزمنة تعد نهج الصحة العامة لمراقبة الأمراض غير المعدية كالسكري وللسيطرة على مرض السرطان. وأضاف أن وزارة الصحة حرصت من خلال إداراتها المختلفة وبرامجها العديدة وأولوياتها منذ زمن بعيد على ضرورة أهمية تنفيذ النشاط البدني للوقاية ومكافحة الأمراض المزمنة من خلال إقامة مثل هذه الحلقات التدريبية، وأنهم في الجمعية العمانية للسرطان يؤكدون على أهمية تنفيذ النشاط البدني وأسلوب الحياة الصحية. وقدم شكره للقائمين بالمركز الوطني لعلاج أمراض السكري والغدد الصماء على تعاونهم وجهودهم المخلصة لإقامة الحلقة التدريبية ولكافة الجهات الحكومية والخاصة التي ساهمت في الإعداد لها. وأشار في ختام كلمته أن الجمعية العمانية للسرطان تتطلع لمزيد من التعاون البناء من الجميع للحد من عبء الإمراض غير المعدية، وخاصة في مجال الوقاية من الأمراض المزمنة.

وقام معالي الدكتور وزير الصحة بتكريم الأكاديميين من جامعة ليفربول جون موريس بالمملكة المتحدة (كلية التربية البدنية والعلوم الرياضية) والجهات الحكومية والخاصة التي قامت برعاية الحلقة. وسبق افتتاح الحلقة إقامة برنامج تدريبي تم فيه استعراض الخدمات التي تقدمها عيادة الجهد البدني الإكلينيكي بالمركز الوطني لعلاج أمراض السكري والغدد الصماء. كما تم استعراض الجهود التي قام بها العاملون في مجال التوعية بالنشاط البدني في المجتمع من خلال برنامج تحرك شبكات التواصل الاجتماعي للمعنيين في مجال تعزيز النشاط البدني داخل المجتمع، واستعراض المهام التعليمية والتدريبية والبحثية التي تقدمها الكلية وأهم الإنجازات التي حققتها في السنوات الماضية، والتحدث عن آليات النشاط البدني في تعزيز الصحة والتحكم بالإمراض المزمنة من خلال استعراض البحوث والدراسات والأدلة والبراهين العلمية التي تؤكد دور النشاط البدني في تحسين صحة الأفراد في المجتمع.