عمان اليوم

ملتقى بيت الزبير يعزز فكر وتجارب الشباب

08 نوفمبر 2017
08 نوفمبر 2017

تضمن حوارات ومناقشات وتجارب برلمانية -

كتب - خليفة الرواحي :-

انطلقت أمس الأول تحت رعاية المكرمة الدكتورة ريا المنذرية عضوة مجلس الدولة أعمال ملتقى بيت الزبير للشباب الذي ينظمه مختبر الشباب ببيت الزبير بالشراكة مع اللجنة الوطنية للشباب، ويشارك فيه 12 فريقا من مؤسسات التعليم المختلفة، وألقى يونس المعمري عضو مختبر الشباب بمؤسسة بيت الزبير كلمة تحدث فيها عن فكرة الملتقى وأهدافه، تلتها كلمة اللجنة الوطنية للشباب ألقاها لبيد بن عبدالله العامري عضو اللجنة أكد فيها على أهمية الملتقى في تعزيز مهارات ومعارف الشباب المشاركين.

وقدمت المكرمة الدكتورة ريا المنذرية كلمة حثت فيها المشاركين الى ضرورة الاستفادة من الحلقات المصاحبة ومنصات الحوار والتطوير التي يتيحها الملتقى.

وقدمت أول حلقة وهي (مدخل مفاهيمي) للباحث أحمد المخيني تناول فيها عدة مفاهيم أولها الانتخابات، وألقى الضوء على مجالات الانتخابات، كما شرح للمشاركين معنى الدائرة الانتخابية، والفرق بين العضو والنائب، وغيرها من المفاهيم المتداولة مشددا على أهمية معرفة الشباب لهذه المصطلحات ليتمكنوا من إدارة حملاتهم الانتخابية في الكليات والجامعات بطريقة صحيحة.

وقدم ناصر الهنائي عضو فريق المحتوى العلمي بالملتقى مجموعة من الأنشطة التفاعلية هدفت إلى تعريف الفرق ببعضها، وإيجاد جو من المتعة بين الورش العلمية.

كما تعرف المشاركون على التجربة الانتخابية لسعادة محمد بن سلطان الكندي، عضو مجلس الشورى ممثل ولاية نخل تناول فيها أسباب ترشحه، وكيفية تكوينه لحملته الانتخابية، وصولا إلى فوزه، والتحديات التي واجهته، مسقطا تجربته على تجربة المجالس الاستشارية الطلابية كنموذج مصغر يعد أصحابه لتحمل مسؤوليات أكبر.

وعن اليوم الأول قال محمد المكتومي مشرف مختبر الشباب والمشرف التنظيمي للملتقى: «كان واضحا منذ اليوم الأول الحضور الذهني والاستعداد للتلقي التفاعلي لدى المشاركين والذي أضافت له الحلقات النقاشية بعدا وعمقا معرفيا وتجريبيا مهما، وهذا ما نسعى إليه من برامج ومشاريع مختبر الشباب وهو توفير منصات تبادل خبرات وحاضنات حقيقية للطاقات الشبابية».

يذكر أن الملتقى يسعى من خلال حلقاته وأنشطته تدعيم مهارات الطلبة ومعارفهم حول العملية الانتخابية، كما يسعى إلى إيجاد جو تنافسي ذي قيمة معرفية علمية رصينة، ويستمر الملتقى حتى التاسع من نوفمبر حيث ستقدم جرعة مكثفة من الورش للطلبة المشاركين، كما سيتنافس الطلاب في عدة جولات من المناظرات، وفي مسابقة تنافسية تحاكي عملية الانتخابات، وستكرم الفرق الفائزة في آخر أيام الملتقى.