عمان اليوم

مركز المحاكاة الطبي يدشن التسجيل الإلكتروني لجميع دوراته

08 نوفمبر 2017
08 نوفمبر 2017

دشن مركز المحاكاة الطبي بالمجلس العماني للاختصاصات الطبية مؤخرا التسجيل الإلكتروني لجميع دوراته التي ينظمها ويقدمها في إطار عملية التحول إلى الحكومة الإلكترونية.

وتتيح الخدمة الجديدة تسجيل الأطباء والمعنيين بالقطاع الصحي بالدورات التي يقدمها المركز دون الحاجة للحضور الشخصي وذلك تسهيلا وحرصا على توفير الوقت والجهد، حيث إن المستفيد من هذه الخدمة يستطيع الدخول إلى موقع المجلس العماني للاختصاصات الطبية ( HYPERLINK «http:/‏‏/‏‏www.omsb.org/‏‏» http:/‏‏/‏‏www.omsb.org/‏‏) واختيار الدورات المطلوبة مع إمكانية الدفع الإلكتروني للرسوم.

وبلغ عدد المشاركين في الدورات والفعاليات التخصصية التي نظمت في مركز المحاكاة خلال العامين السابقين (3154) مشاركا من القطاع الصحي الحكومي والخاص في (388) دورة وفعالية والتي قدمت على أعلا المواصفات والمقاييس المعتمدة عالميا. كما يهدف المركز للوصول إلى التميز في التعليم الطبي والبحوث ورعاية المرضى من خلال توفير فرص تدريبية عملية للأطباء المتخصصين تكون أقرب ما يكون إلى الواقع الذي يعيشونه في حياتهم المهنية، مما يؤهلهم للتعامل بكفاءة مع الاحتياجات المتجددة الناتجة عن التطور التكنولوجي الحديث في أساليب وتقنيات الرعاية الطبية.ويوفر مركز المحاكاة الطبي أكثر من 15 دورة تدريبية يتم التدريب عليها في مقر المركز.

وهي: الإسعافات الأولية، الدعم الأساسي للحياة (BLS)، دعم الحياة القلبية المتقدمة (ACLS)، الدعم المتقدم للحياة في الإصابات (ATLS) الدعم المتقدم لحياة الأطفال (PALS) ودورة مجرى الهواء، دورة مجرى الهواء المتعسر، دورة حول الموجات فوق الصوتية (UltraSound) والتخطيط المركز بالموجات فوق الصوتية لإصابات البطن (FAST) وحلقة عمل حول الجراحة بالمنظار، وحلقة عمل تقطيب الجروح، دعم الحياة المتقدم لأمراض النساء والولادة (ALSO)، برنامج إنعاش الأطفال الخدج (NPR)، برنامج إدارة الكوارث (MIMMS)، والدعم المتقدم لإدارة وتدبير الكوارث في المستشفيات.

كما يتيح المركز فرص التدريب داخل السلطنة بنفس الأجهزة والإمكانيات المطورة في الدول المتقدمة بالإضافة إلى أنه يوفر التدريب للكادر الصحي بشكل مستمر ومنظم، وبأعداد كبيرة عوضا عن السفر للخارج، ويستضيف المركز الخبراء من الدول المتقدمة في المجال الطبي لتدريب الأطباء.

ويوفر المركز أيضا بيئة آمنة وداعمة للتعليم يسمح للمتدربين على جميع المستويات أن يمارسوا ويطوروا مهاراتهم العملية دون الإضرار بسلامة المرضى، وكما يمكنهم من تكرار خطوات التدريب إلى أن يصلوا إلى درجة الإجادة.

ويخدم المركز الأطباء المقيمين في المجلس العماني للاختصاصات الطبية والفئات الصحية في مختلف القطاعات الصحية والتعليمية الحكومية والخاصة، حيث يقدم فرص التدريب على أحدث تقنيات المحاكاة الطبية للأطباء العاملين خصوصا في التخصصات ذات الخطورة العالية مثل طب الطوارئ، ووحدات العناية الحرجة، واختصاص الجراحة وأطباء النساء والولادة بما يحاكي الواقع الفعلي لدور الطبيب في مثل تلك الحالات وفي ظروف صعبة وبشكل أكثر أمانا.