عمان اليوم

بلدية مسقط تنمي مهارات 28 موظفا في الإجادة بخدمة المراجعين

08 نوفمبر 2017
08 نوفمبر 2017

تواصل بلدية مسقط مُمثلة في المديرية العامة للموارد البشرية برنامجها التدريبي حول مهارات التعامل والإجادة في خدمات المراجعين بجامع السلطان قابوس الأكبر ببوشر والذي يهدِف إلى تعزيز وتطوير مهارات موظفي خدمة المراجعين، وتحسين جودة الخدمات المقدمة بما يتناسب للارتقاء بمنظومة العمل البلدي.

واعتمد البرنامج الذي نُظم لمدة أسبوع على اتباع المنهج العملي والتطبيقي المبني على معرفة التحديات وفهم التوقعات وحل المشكلات حيث شارك به 28 موظفا بمختلف مديريات وإدارات بلدية مسقط، وتخلل البرنامج على عدة محاور من ضمنها الاتجاهات الإيجابية لمقدم الخدمة؛ حيث تنعكس اتجاهات الموظف في تعاملاته من حيث إظهار الاهتمام وحسن الإنصات على رضا المراجع عن المؤسسة والعاملين بها، في جانبِ آخر فقد تعرّف المشاركون على مفهوم إدارة توقعات المراجعين ودورها الحيوي في الحكم على جودة الخدمة التي تقدمها المؤسسات المختلفة ؛ لتحقيق سمعة متميزة تتوافق مع توقعات المراجعين بكونهم المعنيين بتقييم جودة الخدمة، كما تطرّق مدرب البرنامج شاكر آل حمودة إلى توضيح طرق التعامل مع شكاوى المراجعين وفهم أسباب تذمرهم والتعرف على أساليب التصدي للشكاوى فضلاً عن تنمية المهارات السلوكية في التعامل مع الشكاوى مع الاستدلال بتجارب المؤسسات الرائدة في إدارة شكاوى المراجعين.

وأعربت ردود المشاركين عن مدى استفادتهم من البرنامج التدريبي، حيث أفادت الموظفة دلال بنت خلفان الوهيبية فني عنونة بالمديرية العامة لبلدية مسقط ببوشر: «ان البرنامج أضاف لحصيلتنا المعرفية مهارات متقدمة في التعامل والإجادة بخدمة المراجعين في كيفية التعامل معهم ومعرفة الأنماط الصعبة وطرق التصرف في بعض المواقف المحرجة، مع الحرص على حل المشكلات بإيجابية، وأتوقع بعد الانتهاء من البرنامج التدريبي تعزيز أدائي الوظيفي مما سيساعدني على العمل بشكل أفضل وتحقيق نتائج إيجابية ». وتحدثت عبير الكلبانية محاسبة بمديرية العامرات وقالت: «لقد أضاف لي البرنامج مدارك ومعلومات موسعة حول خدمات المراجعين، كما استفدت من التطبيقات والتجارب لكل وحدة تدريبية مما سيساعدني في تقديم أفكار جديدة وبأساليب متطورة الأمر الذي ينعكس بلا شك على تنمية المهارات الوظيفية والخبرة المعرفية في مجال خدمات المراجعين».

من جانب آخر تحدث فهد بن جمعة الكحالي محصل بمديرية بوشر وقال: «يعتبر العمل في مجال خدمات المراجعين من الأعمال الصعبة بسبب اختلاف طبيعة وأنماط المراجعين، وقدّم البرنامج التدريبي انطلاقة إلى التميز في تقديم جودة الخدمات وما يحتويه من محاور ومعلومات» ، من جهته قال معتصم بن رشيد البلوشي كاتب أول: «تسعى هذه الحلقة إلى إلقاء الضوء على المهارات والمعلومات الرئيسية التي يحتاجها مقدمو الخدمات لكي ينجزوا عملهم بامتياز واحتراف وكسب الخبرات في فن التعامل مع المراجعين، إضافة إلى صقل مهارات المشاركين وتزويدهم بعناصر وأساليب التميز في خدمة المراجعين والعمل الجماعي».

الجدير بالذكر أن هذا البرنامج ينفذ في إطار حرص بلدية مسقط ممثلة في المديرية العامة للموارد البشرية على تأهيل موظفيها بما يحتاجونه من معارف عملية ومنهجية وبناءً على الاحتياجات المرتبطة بمجالات العمل المؤسسي والفردي التي تُعين الموظفين على مُمارسة عملهم وتضمن إنتاجيتهم وتأهيلهم لمستويات إدارية مختلفة.