العرب والعالم

الحريري يبحث مع ولي عهد أبوظبي التطورات اللبنانية

07 نوفمبر 2017
07 نوفمبر 2017

جبران باسيل: «جميعنا خاسرون مما جرى» -

أبوظبي - بيروت- (عمان) - وكالات:-

قام رئيس الوزراء اللبناني المستقيل سعد الحريري أمس بزيارة إلى دولة الإمارات العربية المتحدة التقى خلالها ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية الشيخ محمد بن زايد آل نهيان. وقال حساب الشيخ محمد في تويتر: إن المسؤول الإماراتي استقبل «سعد الحريري وبحث معه العلاقات الأخوية، واطلع على الأوضاع والتطورات في لبنان». وأعلن الحريري السبت الماضي استقالته من منصبه من الرياض، حاملا على إيران وحزب الله.

وقال رئيس الحكومة اللبنانية الأسبق فؤاد السنيورة أمس: إن رئيس الحكومة المستقيل سعد الحريري «عائد إلى لبنان».

والسنيورة يترأس كتلة «المستقبل» في البرلمان اللبناني، التابعة لـ«تيار المستقبل» الذي يتزعمه الحريري. وأضاف السنيورة في تصريحات صحفية بعد لقائه الرئيس اللبناني ميشال عون أنه «على تواصل مع الرئيس الحريري وهو عائد إلى لبنان». وأكد أن «الأولوية هي لعودته ثم حل المشكلات المتراكمة بمزيد من الوحدة».

فيما قال وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل، في تعليقه على «أزمة» تقديم الحريري استقالته، «جميعنا خاسرون مما جرى»، فيما استدرك بالقول «يمكننا تحويل هذه الأزمة إلى فرصة». جاء ذلك في تصريح صحفي للوزير اللبناني، عقب لقائه مفتي لبنان عبداللطيف دريان، بدار الفتوى في العاصمة بيروت، أمس. وأضاف باسيل «ما نشهده في اليومين الماضيين من مواقف تجمع كل اللبنانيين مع كل شعورنا أننا في أزمة، فهناك إيجابية أن اللبنانيين التمّوا على بعضهم، وأننا أمام لحظة وطنية كبيرة».

وشدّد على أن «هذه الأزمة يمكن أن نحوّلها إلى فرصة حقيقية بتكاتفنا مع بعضنا البعض، وأي محاولة لتصوير ما يحصل أن هناك أمرا يتحقق لأحد على حساب آخر هو مخطئ، يمكننا تحويل الأزمة إلى فرصة، وسنخرج منها».

وأكد أنه «لن نسمح بأن تحلّ التفرقة بيننا، ولن نسمح بأي شعور خاطئ لدى أحد، وأكثرية اللبنانيين يريدون الاستقرار والسلام والازدهار والوحدة الوطنية، وكل شيء نحققه بالتفاهم هو إنجاز».

وفي الجنوب اللبناني استأنف الجيش الإسرائيلي حفر الخنادق وإقامة السواتر الترابية مقابل السياج الحدودي في الجزء المحتل من العباسية واستقدم لهذه الغاية جرافتان وذلك في ظل حماية أمنية فرضتها دورية إسرائيلية مدعومة بسيارتي جيب هامر في مكان العمل. وعلى الحدود اللبنانية - السورية عقد اجتماع أمني لبناني - سوري في جديدة يابوس حضره ضباط من الأمن العام اللبناني والجمارك ومن الجانب السوري ضباط من الهجرة والجوازات والجمارك ويبحث عملية ضبط كامل الحدود بين البلدين ومنع تهريب الأشخاص عبر الحدود. ويأتي التنسيق ضمن المعاهدات بين البلدين وبدعوة من أمانة المجلس الأعلى السوري - اللبناني واستكمالا للاجتماع الذي جرى قبل شهر عند معبر جوسيه الواقع في البقاع الشمالي.