العرب والعالم

مبعوثان دوليان يؤكدان على ضرورة تحقيق السلام في جنوب السودان

07 نوفمبر 2017
07 نوفمبر 2017

الخرطوم - (الأناضول): شدّد المبعوثان الدوليان لدولتي السودان وجنوب السودان، البريطاني كريستوفر تروت، والنرويجي إيرلنج سوكسنبيرج،أمس، على ضرورة تنفيذ اتفاقية السلام الخاصة بـ«جنوب السودان» وإيجاد حل للنزاع.

موقف المبعوثين جاء في تصريحات صحفية عقب لقائهما مساعد الرئيس السوداني إبراهيم محمود، بمكتبه بالقصر الرئاسي في العاصمة الخرطوم، حسب ما ذكرت وكالة أنباء السودان الرسمية «سونا».

وقال «تروت»: إنه بحث مع محمود «أهمية اتفاقية السلام التي تتبناها الهيئة الحكومية للتنمية بشرق إفريقيا (إيجاد) من أجل السلام في دولة جنوب السودان».

وأكد أن «السودان لعب دورًا كبيرًا في تحقيق السلام بدولة جنوب السودان واستضاف اللاجئين». ولفت إلى أن «بريطانيا حريصة على العمل مع السودان والحكومات الإقليمية لتحقيق السلام في دولة جنوب السودان».

من جهته قال سوكسنبيرج: إنه ونظيره البريطاني يسعيان لـ«إيجاد سبل لتنفيذ اتفاقية السلام الخاصة بدولة جنوب السودان التي ترعاها منظمة (إيجاد) لتحقيق السلام وإيجاد حل للنزاع الذي يؤثر على محيطه الإقليمي». ولم تذكر الوكالة الرسمية على وجه التحديد، موعد وصول المبعوثان إلى الخرطوم، ومدة زيارتهما، وتفاصيل برنامجهما.

و«إيجاد» منظمة شبه إقليمية في إفريقيا مقرها جيبوتي، تأسست عام 1996، وتضم دول شرق القارة وبينها إثيوبيا، السودان، الصومال، جيبوتي، وأوغندا.