1157560
1157560
المنوعات

معرض للصور الزيتية يجسد العلاقات العمانية الهندية المتنوعة

07 نوفمبر 2017
07 نوفمبر 2017

سيدوناث برابهاكر يحاضر في الفنون التشكيلية للعمانيين والمقيمين -

30 عملا فنيا مصاحبا للفنانين الهنود المقيمين بالسلطنة  -

كتبت: خلود الفزارية -

افتتح أمس معرض الصور الزيتية الذي يقام تزامنًا مع احتفالات السلطنة بالعيد الوطني السابع والأربعين المجيد، وتنظمه السفارة الهندية بالتعاون مع الجمعية العمانية للفنون التشكيلية برعاية معالي الدكتور عبدالمنعم بن منصور الحسني وزير الإعلام، وحضور سعادة السفير الهندي أندرا ماني بانداي بمقر الجمعية.

ويهدف المعرض إلى توطيد العلاقات بين الهند والسلطنة لما يربطهما من جغرافيا وتاريخ وثقافة، ويعكس العلاقات الاستراتيجية بين البلدين، حيث تتمتع الدولتان بعلاقات صداقة متينة تنصب على الأواصر التجارية البحرية التاريخية.

وأكد معالي الدكتور عبدالمنعم الحسني على أهمية المعرض كونه يقدم صورا تاريخية توثق العلاقات الثنائية بين السلطنة والهند، مشيدا باللوحات المعروضة التي تعكس الثقافة الهندية لمحافظات هندية مختلفة، إلى جانب الإرث الثقافي والفكري المشترك الذي بدا جليا من خلال الأعمال الفنية.

وألقى سعادة سفير الهند أندرا ماني بانداي كلمة أشار فيها إلى أن المعرض يقام بالتزامن مع احتفالات السلطنة بالعيد الوطني المجيد، واحتفالات الهند بمرور سبعين عاما على الاستقلال، مبينا العلاقات التاريخية التي تربط السلطنة بالهند والإرث الحضاري الكبير.

وبدأ الحفل بتكريم الفنانين المشاركين في المعرض، تليته مجموعة من الرقصات الفلكلورية مصحوبة بالأغاني الهندية الشعبية.

ويشتمل المعرض على أعمال فنية زيتية للفنون والحرف التقليدية العمانية والهندية للفنان الهندي سيدوناث برابهاكر، بالإضافة إلى 30 عملا فنيا للفنانين الهنود المقيمين بالسلطنة تتناول 29 ولاية هندية فضلا عن العاصمة الهندية دلهي.

ودعت مريم الزدجالية رئيسة الجمعية الشباب العماني بتقديم عمل مماثل لمحافظات السلطنة والقيام بجولة سياحية عبر العالم تعكس التراث العماني بقيمه وعاداته.

وأشاد الفنان الهندي سيدوناث برابهاكر بالقيادة الحكيمة للسلطنة والسمعة التي يحظى بها حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد -حفظه الله ورعاه- على المستوى الدولي، والتراث الثقافي العريق للسلطنة، كما ثمن العلاقات التاريخية العريقة بين الهند والسلطنة، والملامح المشتركة التي تعكس التقاليد الثقافية بين البلدين، وقد أبرز هذه الانطباعات بالأعمال المقدمة والصور الزيتية للشخصيات العمانية والهندية البارزة علاوة على الأعمال الفنية والحرفية العمانية والهندية لعرضها في السلطنة.

من جانب آخر، سيقدم الفنان الضيف حلقة عمل لمدة أربعة أيام ابتداء من اليوم بمقر الجمعية العمانية للفنون التشكيلية تستهدف الفنانين العمانيين والمهتمين بمجال الفنون التشكيلية. والفنان سيدوناث برابهاكر الذي يقيم حاليًا في أستراليا اكتشف شغفه وموهبته للفنون التشكيلية منذ نعومة أظفاره، حيث بدأ أعماله كفنان تشكيلي بتلوين المناظر الطبيعية باستعمال الألوان المائية، ثم انتقل إلى الألوان الزيتية وحقق نجاحًا كبيرًا.

واشتهرت ابتكاراته الفنية بشكل واسع بعد تقديمه المعرض الشخصي بصالة شيترام الفنية بولاية كيرالا في عام 2001، وفي عام 2015 أقام معرضا شخصيا في أستراليا ضم صورًا زيتيةً لخمسين شخصية أسترالية بارزة في شارع طويل طوله خمسون مترًا، وقد استغرق عاما ونصف العام لإتمامها، كما أنه موسيقار وكاتب، ويشارك معرفته حاليا كفنان وموسيقار مع المواهب الشابة في أستراليا في «مدرسة كلاشيترا للفنون والموسيقى» في مالبورن التي أسست في عام 2015.

الجدير بالذكر أن المعرض سيكون مفتوحًا أمام الجمهور حتى يوم الاثنين المقبل، ويمكن زيارته في جميع أيام الأسبوع من الساعة التاسعة صباحا إلى الساعة الواحدة والنصف ظهرًا ومن الساعة الرابعة والنصف عصرًا إلى الساعة الثامنة مساء.