العرب والعالم

طهران: لن نكون البادئين بالانسحاب من الاتفاق النووي

07 نوفمبر 2017
07 نوفمبر 2017

طهران -عمان - سجاد اميري:-

أكد مساعد وزير الخارجية الإيراني «مجيد تخت روانجي» في تصريح صحفي أن بلاده لن تكون البادئة بالانسحاب من الاتفاق النووي مع المجموعة السداسية الدولية، لكنها مستعدة لأي سيناريو.

من جانبه قال مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون القانونية والدولية عباس عراقجي، إن الاتفاق النووي هو جزء من قرار مجلس الأمن الدولي 2231، معرباً عن أمله في أن يكون هذا القرار أكثر قرارات الأمم المتحدة استمرارية.

وخلال كلمة له في مراسم تكريم يوم الأمم المتحدة في طهران وصف عراقجي الاتفاق النووي بأنه نموذج للمساعي التي بذلت من أجل إنهاء أزمة مفتعلة، بحسب تعبيره.

وفي هذه المراسم أزيح الستار عن كتاب أداء وعمل ومنجزات الأمم المتحدة في إيران خلال السنوات الخمسة الأخيرة بحضور منسق الأمم المتحدة المقيم في إيران «غراي لويس».

في سياق متصل أكد مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية «يوكيا أمانو» من جديد التزام إيران بالاتفاق النووي، مشيراً إلى أنه يسعى إلى إزالة بعض سوء التفاهات التي تدور حول هذا الاتفاق.

وقال أمانو إن إيران تخضع لأشد أنواع التحقق والتفتيش في العالم، ويمكن القول بأنها تنفذ كامل تعهداتها تجاه الاتفاق النووي.

في شأن آخر أعلن المتحدث باسم الحكومة الإيرانية محمد باقر نوبخت، أن بلاده قامت باتخاذ خطوات عملية لإقصاء الدولار من تعاملاتها التجارية الدولية، والتركيز على عملة اليورو في أنشطتها.

وأشار نوبخت في مؤتمر صحفي إلى أنه تم تبني قرارات بخصوص إقصاء الدولار من التبادلات التجارية، لمزيد من التعاون بين بلدان المنطقة، ومنها إيران وروسيا وأذربيجان، وأضاف «ونحن بدورنا ماضون بهذا الاتجاه».