عمان اليوم

«التربية» تكشف عن الخطة الخمسية التاسعة وتضم أكثر من 84% من استراتيجية 2040

07 نوفمبر 2017
07 نوفمبر 2017

اعتماد نتائج وتوصيات أكثر من 10 دراسات تشخيصية للتعليم -

كتبت - مُزنة الفهدية :-

كشفت وزارة التربية والتعليم عن الخطة الخمسية التاسعة 2016-2020، حيث تمّ اعتماد نتائج وتوصيات أكثر من 10 دراسات تشخيصية أجريت على النظام التعليمي بالسلطنة، كان آخرها الدراسة النيوزلندية وشكلت هذه الدراسات مرحلة التحليل البيئي.

وتضمنت الخطة أكثر من 84% من توصيات وأهداف استراتيجية التعليم 2040، وتمثل الأهداف النوعية ذات العلاقة الوثيقة بالتحصيل الدراسي والجودة وتطوير الأداء والتعليم الجزء الأكبر من أهداف الخطة الخمسية، حيث بلغت حوالي 72% من مجمل الأهداف التفصيلية في الخطة، كما تمّ العمل في الخطة من خلال لجنة مركزية برئاسة سعادة الدكتور سعود بن سالم البلوشي وكيل وزارة التربية والتعليم للتخطيط التربوي وتنمية الموارد البشرية، بالإضافة إلى ثلاثة فرق عمل فنية: فريق التحليل البيئي، والفريق الاستثماري الإنمائي للخطة، وفريق الصياغة وبناء بطاقات الأداء المتوازن. وتمّ اتباع منهجية المشاركة والتكامل بين ديوان عام الوزارة والمديريات التعليمية في بناء الخطة الخمسية، ووضع أهدافها العامة والتفصيلية وأنشطتها الرئيسية.

وأفادت الوزارة أنه تمّ الوصول إلى القناعة بأن الإمكانات البشرية والمادية المتوافرة حاليا للوزارة تكفي لإنجاز أغلب أهداف الخطة الخمسية التاسعة، عدا تلك المتعلقة بأهداف استكمال البنية الأساسية للتعليم، وتقسيم الخطة إلى محورين اثنين و7 مجالات و27 هدفا عاما و109 أهداف تفصيلية و655 نشاطا رئيسيا، وبناء أكثر من 109مؤشرات تحقق نهائية و655 مؤشر تحقق مرحلي، للوقف بشكل دقيق على نسبة الإنجاز والتقدم بالخطة.

وأكدت الوزارة أنه تمّ اعتماد دورية قياس لمؤشرات الإنجاز بالخطة مدتها 6 أشهر، لسهولة وسرعة تجاوز الصعوبات والتحديات إن وجدت، التي تقف معيقة لتحقيق بعض الأهداف، ويتم متابعة تنفيذ الخطة وتقييم التقدم بها من خلال التقسيم الهيكلي المخوّل بذلك في الهيكل التنظيمي للوزارة وهو المديرية العامة للتخطيط وضبط الجودة، ودوائر تخطيط الاحتياجات التعليمية بالمديريات التعليمية، ورفع تقرير عن دورية كل قياس للجنة التخطيط والاحتياجات التعليمية ومنها إلى لجنة السياسات التربوية، حيث سيتم إدارة الخطة ومتابعة سير التقدم بها من خلال برنامج إلكتروني يتم بناؤه لهذا الغرض.

محاور الخطة

وأشارت وزارة التربية والتعليم إلى محوري الخطة الخمسية التاسعة 2016-2020م هما «القدرة المؤسسية» التي يندرج تحتها الحوكمة والمساءلة الإدارية، وتكنولوجيا المعلومات وإدارة البيانات، وإدارة الموارد البشرية والمادية والمالية، والشراكة المجتمعية، أما المحور الثاني هو «الكفاءة والفاعلية التعليمية» الذي يتضمن مجالات المناهج والتقويم والإشراف، والمعلم، والمتعلم.

مصادر الخطة

وأوضحت الوزارة أن هناك 14 مصدرا رئيسيا للخطة هما مسودة استراتيجية التعليم 2014م، والدراسة النيوزلندية، ودراسة البنك الدولي، وتقرير إعادة هيكلة التعليم، وتقرير اليونسكو»زيادة حدة الأدوات»، وتقرير قيم المنهج المطور، والدراسة الكندية لتقييم الحلقة الأولى، واستراتيجية مجتمع عمان الرقمية، بالإضافة إلى تقرير مسابقة بيرلز 2011، وتقرير مسابقة تيمس 2011، ومسودة وثيقة خارطة طريق تجويد التعليم، وأهداف التعليم للجميع 2030م، وتقرير كامبردج، ووثيقة ماكنزي.

أهداف الخطة

وأضافت الوزارة أن هناك 27 هدفا عاما للخطة الخمسية 2016-2020م، و109 أهداف تفصيلية، حيث بلغ عدد الأهداف العامة للحوكمة والمساءلة الإدارية 5 أهداف و17 هدفا تفصيليا، و3 أهداف عامة لتكنولوجيا المعلومات وإدارة البيانات و12 هدفا تفصيليا، أما إدارة الموارد البشرية والمادية والمالية فبلغ عدد الأهداف العامة 4 أهداف و18 هدفا تفصيليا، و3 أهداف عامة للشراكة المجتمعية و7 أهداف تفصيلية، أما المناهج والتقويم والإشراف بلغ عدد الأهداف العامة 3 أهداف و29 هدفا تفصيليا، و3 أهداف عامة للمعلم و10 أهداف تفصيلية، أما للمتعلم 6 أهداف عامةو10 أهداف تفصيلية.