عمان اليوم

نافذة قانونية - لائحة الاشتراطات الصحية الخاصة بالأنشطة ذات الصلة بالصحة العامة

07 نوفمبر 2017
07 نوفمبر 2017

البــــــاب الـخـــامس

الاشتراطات الصحية الخاصة بأنشطة الصحة العامة

الفصل الأول

الاشتراطات الصحية الخاصة بآبار مياه الشرب

المادة (134): يلزم لاستخدام مياه الآبار لغرض الشرب أن يكون موقع البئر بعيدا عن أقرب مصدر للتلوث كخزانات الاحتجاز، وخزانات التحلل اللاهوائى، وحفر الامتصاص، وحظائر الحيوانات، ودورات المياه العامة، وأكوام القمامة، وأكوام السماد البلدي بمسافة لا تقل عن (50م) خمسين مترا، ويجب على المرخص له مراعاة الاشتراطات الصحية الآتية:

1. وضع لافتة تجارية في موقع البئر حسب الأنظمة المعمول بها في البلدية يوضح فيها اسم المالك ورقم الرخصة ويكتب عليها بخط واضح (مياه صالحة للشرب).

2. أخذ عينات من مياه البئر بصفة دورية وإرسالها للمختبر لإجراء التحاليل الكيميائية والبكتريولوجية اللازمة ، وذلك للتأكد من صلاحية مياه البئر للشرب ومطابقتها للمواصفات القياسية المعمول بها بالسلطنة.

3. بناء فوهة البئر بارتفاع (1م) متر واحد على الأقل عن مستوى سطح الأرض، وعمل تبليطة حولها بالأحجار المثبتة بالإسمنت وتغطيتها بالإسمنت الأملس، مع مراعاة تبطين الجدار الداخلي للفوهة بالخرسانة إلى مسافة لا تقل عن (1 م2) متر واحد مربع تحت سطح الأرض، وذلك لمنع تسرب المياه الملوثة إلى البئر.

4. تغطية فوهة البئر بغطاء معدني غير قابل للصدأ محكم متحرك ليس به فتحات ؛ وذلك منعا من تلوث ماء البئر بالأتربة وغيرها.

5. تبليط الأرضية المحيطة بفوهة من كل الجوانب لمسافة تتراوح من (1.5م) واحد ونصف متر إلى (2م) مترين، بانحدار خفيف إلى الخارج ينتهي بقناة مبنية من الإسمنت لتصريف الماء المتساقط في حفرة امتصاص مخصصة لهذا الغرض.

6. توفير خزانات في موقع البئر بارتفاع لا يقل عن (1م) متر واحد عن مستوى سطح الأرض للاستخدام في عملية تجميع مياه الشرب من البئر تحت إشراف المختصين بالبلدية مستوفية للاشتراطات الآتية:

‌أ. أن تكون من معدن غير قابل للصدأ، أو مبطنة من الداخل بمادة ملساء سهلة التنظيف وغير قابلة للتفاعل مع الماء أو التأثير في خصائصه او مواصفاته.

‌ب. أن تكون دائرية الشكل ، وخالية من الزوايا الحادة.

‌ج. أن تكون مزودة بماسورة لتصريف مياه الغسيل.

‌د. أن يكون قاعها مصمما بانحدار مناسب لتسهيل عملية تصريف مياه الغسيل.

‌ه. أن تكون مزودة بماسورة لسحب المياه من معدن غير قابل للصدأ، وغير قابلة للتفاعل مع مكونات الماء .

‌و. أن تكون مزودة بجهاز لحقن المياه بالكلور وفقا للنسب المصرح بها من قبل الجهات المختصة.

7. تجهيز حجرة بالموقع بمضخات سحب المياه بتصميم ومساحة مناسبين ، وباب محكم الغلق ، وعلى بعد مناسب من كل من البئر وخزانات المياه منعا من تلوث مياه البئر بالزيوت وغيرها من المواد المستخدمة في تشغيل المضخات.

8. سحب المياه من البئر وضخها إلى خزانات التجميع آليا، ويحظر استخدام الدلاء أو أي وسيلة أخرى يدوية لهذا الغرض.

9. تركيب وحدة تصفية في نهاية ماسورة سحب المياه والإبقاء عليها مرتفعة عن قاع البئر بمسافة لا تقل عن (1 م2) متر واحد مربع لحجز الرواسب.

10. تنظيف الخزانات من الطحالب والأتربة مرة واحدة على الأقل كل (4) أربعة أشهر.