الرياضية

انطلاق دورة تأهيل قادة الوحدات الكشفية والإرشادية بالباطنة

07 نوفمبر 2017
07 نوفمبر 2017

متابعة - سامي البحري وأحـــــمد البريكـــــي -

نظم قسم الكشافة والمرشدات بالمديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة جنوب الباطنة الدورة الأساسية التدريبية لـتأهيل قادة الوحدات الكشفية والإرشادية بمحافظة جنوب الباطنة والذي يقام في مخيم السلطان قابوس الكشفي بالملدة خلال الفترة من الخامس حتى التاسع من شهر نوفمبر الجاري بمشاركة 66 قائدًا وإرشاديًا يمثلون قادة الوحدات الكشفية بمدارس المحافظة وقادة جوالة الأندية الرياضية بجنوب الباطنة.

وتهدف الدورة إلى توفير الفرص والخبرات التطبيقية التي تكسب القادة السلوكيات والاتجاهات التربوية التي تساعدهم على حل مشكلاتهم وتنمية مهاراتهم الخاصة بالتخطيط والتنفيذ والاتصال وتكوين العلاقات حتى يقوموا بدورهم بكفاءة. وذلك لتمكينهم وإكسابهم المهارات والفنون الكشفية وتأهيلهم لقيادة الوحدات الكشفية في المدارس والأندية التابعين لها. وتشمل الدورة جانبين نظري وعملي، حيث يتم من خلال الجانب النظري عمل حوارات وجلسات تدريبية وحلقات عمل حول الحركة الكشفية والإرشادية، وخصائص الفتية والشباب وكيفية إشباعها، وتعريفهم بدور ومسؤوليات واحتياجات قائد الوحدة الكشفية، ونظام التأهيل القيادي لقائد الوحدة الكشفية، والمناهج الكشفية وأساليب تطبيقها، والهيكل التنظيمي العربي والعالمي للوحدة الكشفية، وكيفية بناء وقيادة فرق العمل، ومهارات حل المشكلات، وكيفية التخطيط لتنظيم وإدارة المخيمات ليوم كامل أو لأسبوع، وطرق تدريب الفتية والشباب في تطبيق المناهج الكشفية، وتعريفهم بأساليب وفنون القيادة، وكيفية إدارة وتنظيم الرحلة الخلوية. وتطرق الجانب العملي إلى تدريب القادة على كيفية عمل تطبيقات عملية لاجتماعات الوحدة الكشفية، ومهارات حياة الخلاء، وكيفية إدارة الرحلة الخلوية، وكيفية إعداد رسائل الرحلة على مستوى الطلائع، وكيفية انطلاق الطلائع للرحلة الخلوية وإدارة وعمل المخيمات.

هذا وقد انطلقت أعمال الدورة الأساسية بكلمة قائد الدورة سعيد السعدي رحب فيها بالقيادات الكشفية الجديدة شارحًا لهم أهداف الدورة ومبادئها وأغراضها والجدول المعد لهذه الدورة والذي تناول الجانب النظري والجانب العلمي التطبيقي التدريبي على أرض الميدان. كما رحبت القائدة بدرية السدية مشرفة المرشدات بالمشاركات من القيادات الكشفية والإرشادية بالمحافظة، موضحة الهدف من الدورة وهو تنمية معارف ومهارات المشاركات بحركة المرشدات وأهدافها ومبادئ الطريقة المتبعة فيها وعرض برنامج الدورة وتوضيح التقاليد الكشفية المتبعة في الدورة.

وقدم القائد صالح الغافري مشرف النشاط الكشفي بالمحافظة أولى حلقات العمل حول (حركة الكشافة والمرشدات) بهدف تنمية معارف واتجاهات المتدربين بحركة الكشافة والمرشدات وأهدافها ومبادئها والطريقة المتبعة فيها، وتعريفهم عن تاريخ الحركة الكشفية العمانية على مختلف المستويات (المحلية، العربية، العالمية). ثم قدمت القائدة منى الخصيبية ورقة عمل للمرشدات تحت عنوان (تعريف الحركة الكشفية والإرشادية) تحدثت فيها حول أهداف ومبادئ الحركة والطريقة وأيضًا عن تاريخ الحركة الكشفية والإرشادية على المستوى المحلي والعربي والإقليمي.

وشاركت القائدة مرهونة البدرية بورقة عمل بعنوان (خدمة وتنمية المجتمع) حيث فرقت بين الخدمة والتنمية والفوائد التي تعود على المرشدات والمجتمع من خلال خدمة وتنمية المجتمع وما هي مجالات وأنشطة الخدمة العامة وتنمية المجتمع. بعدها قدم القائد علي بن خلفان الزريفي مشرف كشفي ورقة عمل بعنوان (المناهج الكشفية والإرشادية ونظام الشارات) تحدث فيها عن المناهج وأقسامها وشرح نظام الرايات وكيفية الانضمام للفرقة الكشفية وحفل القبول والرعد والقانون الكشفي، وتعريف المشاركين بماهية المنهج الكشفي والإرشادي وأساليب الترقية وفقًا لنظام الترقي لكل مرحلة كشفية وإرشادية. وقال القائد سعيد بن محمد السعدي قائد الدورة: إن الإقبال كان جيدًا حيث وصل عدد المشاركين إلى 66 قائدًا وقادةً من مختلف الوحدات الكشفية والإرشادية بالمحافظة بالإضافة إلى مشاركات من بعض عشائر الجوالة والجوالات من الأندية الرياضية. وأضاف: إن من أهداف هذه الدورة أن يكون القائد قادرًا على تشكيل وتنظيم وإدارة الوحدة الكشفية والإرشادية ويشرح التنظيمات الكشفية والإرشادية المحلية والعربية الدولية، وينفذ المنهج الكشفي حسب المرحلة. وأكد القائد علي بن مبارك المعولي القائم بأعمال رئيس قسم الكشافة والمرشدات بتعليمية جنوب الباطنة: إن الدورة الأساسية لتأهيل قادة الوحدات الكشفية والإرشادية لمحافظة جنوب الباطنة تأتي بهدف توفير الفرص التدريبية والخبرات التطبيقية التي تكسب القادة السلوكيات والاتجاهات التربوية التي تساعدهم على مشكلاتهم وتنمية مهاراتهم الخاصة بالتخطيط والتنفيذ والاتصال وتكوين العلاقات حتى يقوموا بدورهم بكفاءة واقتدار.

شمال الباطنة

من جانب آخر، انطلقت صباح أمس الأول الدورة المتقدمة لتأهيل قادة الوحدات الكشفية من ولايات محافظة شمال الباطنة بالمخيم الكشفي بمخيليف بولاية صحم وتستمر الدورة لمدة خمسة أيام متواصلة لغاية التاسع من نوفمبر الحالي بمشاركة ٣٢ متدربًا، وتأتي الدورة من تنظيم قسم الكشافة والمرشدات بالمديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة شمال الباطنة و تهدف الدورة إلى تنمية معارف ومهارات واتجاهات المشاركين وتأهيلهم للقيام بمهمة قائد الوحدة الكشفية بكفاءة، وسيتعرف المشاركون خلال الدورة على آلية تفعيل مسابقة التفوق الكشفي والإرشادي وطريقة إعداد الخطة السنوية وتقاليد الحركة الكشفية وشارات الكفاية والهواية ومتطلبات الحصول عليها وغيرها من المهارات القيادية الكشفية المختلفة.