جامعة السلطان قابوس تناقش آليات إدارة المخاطر في فبراير المقبل

في مؤتمر يركز على قطاع مؤسسات التعليم العالي –
يرتكز مؤتمر إدارة المخاطر الذي يُعقد للمرة الأولى بجامعة السلطان قابوس خلال الفترة من 18-20 فبراير المقبل في قاعة المؤتمرات بالجامعة على ثلاثة محاور رئيسية، يتناول المحور الأول إدارة المخاطر في مؤسسات التعليم العالي، ويتعرض المحور الثاني إلى خطة إدارة الأزمات والجاهزية لمواجهة الطوارئ وممارسات الصحة والسلامة والبيئة، أما المحور الثالث فيتضمن المخاطر التي تواجه المجتمع ومخاطر التواصل الاجتماعي، كذلك يتناول المخاطر الاستثمارية والمالية ومخاطر الباحثين عن عمل ومخاطر تنفيذ المشاريع، ويأتي المؤتمر في إطار سعي الجامعة إلى تناول جوانب ومفاهيم إدارة المخاطر وتنفيذها في مختلف القطاعات وخاصةً في قطاع مؤسسات التعليم العالي الذي يشهد تطوراً سريعاً.

وفي هذا الإطار قال الدكتور سالم الحـارثي، مدير مكتب إدارة المخاطر بالجامعة «إن على الرغم من الأولوية العالية التي تحتلها منظومة إدارة المخاطر في قطاع الشركات والقطاعات الاستثمارية باختلاف أنواعها، إلا أن هناك حاجة لتعميم هذه المنظومة لتشمل مؤسسات التعليم العالي»، مشيراً إلى أن أهمية المؤتمر تأتي كونه يخطو نحو تحقيق رؤية مكتب إدارة المخاطر بجامعة السلطان قابوس بصفتها مؤسسة تعليمية عليا رائدة في تطوير وتطبيق معايير إدارة المخاطر والممارسات المتعلقة بها والسائدة في مختلف المؤسسات والقطاعات. ويضيف الدكتور الحارثي: «انطلاقاً من هذا المفهوم سعينا لتنظيم المؤتمر لتسليط الضوء على أهمية دور إدارة المخاطر ومساعدة وتشجيع مطبقي سياسات إدارة المخاطر محلياً ودولياً لاتباع رؤية مكتب إدارة المخاطر بالجامعة»، مؤكداً على إتاحة الفرصة لمشاركة الخبرات والمعرفة واستعراض الأفكار والتطورات وذلك بمشاركة نخبة من الخبراء المحليين والإقليميين والعالميين حيث سيغطي المؤتمر مختلف جوانب إدارة المخاطر ليتفاعل فيه جميع المشاركين من مختلف القطاعات.
ويتم على هامش المؤتمر عقد حلقات نقاشية حول كيفية مواءمة إدارة المخاطر لتكون منظومة استثمارية تساعد مستقبلاً في التقليل من المعوقات وتذليل الصعاب في المؤسسات، كما يتم تنظيم حلقات عمل حول السلامة في قيادة الحافلات، وكيفية التعامل مع المواد الكيميائية، والإسعافات الأولية.
ومن جهتها تسعى جامعة السلطان قابوس من خلال تنظيم مؤتمر إدارة المخاطر إلى وضع بصمة لها في هذا المجال عن طريق معالجة مجموعة واسعة من المواضيع ومناقشة قضايا مهمة من شأنها إعادة النظر في الاستراتيجيات المتبعة بهدف المضي قدماً بخطوات ثابتة وواثقة نحو المستقبل. لذلك تدعو الجميع للمشاركة في المؤتمر، ولمزيد من المعلومات يفضل زيارة الموقع الإلكتروني لمكتب إدارة المخاطر http:/‏‏/‏‏www.squ.edu.om/‏‏rmo/‏‏Risk-Management-Conference-2018،
جدير بالذكر أن مكتب إدارة المخاطر -الذي تأسس في عام 2015م بالجامعة- يتولى مسؤولية نشر ثقافة إدارة المخاطر في المجتمع الجامعي وذلك عن طريق تطوير وتنفيذ الخطط التصحيحية لرصد المخاطر وتحليلها ووضع الحلول للتخفيف أو الحد من أية آثار سلبية قد تنجم عنها، حيث يتم ذلك من خلال فريق العمل المتخصص في مجالات المخاطر الاستراتيجية والأكاديمية والمخاطر التشغيلية ومخاطر الصحة والسلامة والبيئة ومعايير سلامة الغذاء.