1155617
1155617
عمان اليوم

مؤتمر «تيدكس مسقط المرأة» يمدّ جسور التواصل والتعاون الوثيق

06 نوفمبر 2017
06 نوفمبر 2017

اختتم مؤتمر ’تيدكس مسقط المرأة‘ فعاليّاته بنجاح بفندق شيراتون عُمان مساء أمس تحت شعار «مدّ جسور التواصل» وقد جمعت الفعالية التي تندرج ضمن سلسلة مؤتمرات ’TED‘ العالميّة المشهورة 300 مشارك ولفيفاً من المتحدثات على مدى يومٍ كامل، وتخلّلها باقة من الكلمات التحفيزيّة حول أهميّة مشاركة العنصر النسائيّ في المنظومة المجتمعيّة، إضافة إلى تبادل الأفكار المبتكرة ذات الأثر الإيجابيّ في حياتنا اليوميّة.

وقال آرون راج سابا راج، عضو «TEDIndia» وأحد مُنظّمي مؤتمرات ’تيدكس المرأة: «لقد أتاح لنا هذا المؤتمر تحفيز روح المبادرة لدى مجموعة من روّاد الفكر الشباب وتوثيق أواصر التعاون بين عددٍ من النساء المؤثرات والفاعلات في مدينة مسقط. ومن خلال اجتماع باقة من النساء الرائدات على المستويين الإقليمي والعالمي تحت سقفٍ واحد، فقد تمكّنا من تبادل الأفكار البنّاءة وقصص النجاح التي ساهمت في تغيير حياة متحدّثاتنا، وكيف يمكن أن يساهم كلّ واحدٍ منا بدوره بإحداث فارق إيجابيّ في مجتمعه المحليّ».

و قالت عبير المخينية، إحدى مُنظمي فعاليّة ’تيدكس مسقط المرأة‘: «تكمن أهمية مؤتمرات ’تيدكس المرأة‘ في تبادل الخبرات والمعارف المثرية ودعوة الجميع لتبني الأفكار الإيجابيّة التي من شأنها تغيير طريقة تفكيرنا في مجتمعاتنا في المنطقة والعالم. وبحضور عددٍ من المتحدّثات المبدعات اللواتي شاركن معنا بقصص نجاحهنّ خلال الفعالية، فقد نجحنا بتحقيق خطوةٍ إضافيّة نحو إيجاد قاعدة عالميّة من المبدعين والمصممين والمفكرين والتقنيين والناشطين الاجتماعيين والبيئيين الذين سيكون لهم دورٌ فعّال في مختلف نواحي الحياة». وتم خلال الجلسات التفاعليّة استعراض كيفية تبني مبادئ التغيير والتغلّب على التحديات عبر الرواية القصصيّة وتناول مجموعة من المواضيع والأفكار الجديدة من عدّة مجالات معرفيّة. وقد تضمنت قائمة المتحدّثات مجموعة من أبرز الشخصيّات النسائيّة الناشطات في عدّة مجالات، وشملت كلّاً من صاحبة السموّ السيّدة مية بنت حمود آل سعيد، وجناب السيّدة بسمة بنت فخري آل سعيد، وصاحبة السموّ الشيخة نورة بنت خليفة آل خليفة، ودلال بنت محمد درويش، ولانا الرشيد، وعزيزة شاعوني، وكاميليا اللمكية، ونايلا آل خاجا، ونسرين بنت أحمد جعفر، وسميحة الشيبانية، وروهيني راو.

يذكر أنّ مؤتمرات TEDWomen تقام سنويّاً بالتعاون مع عددٍ من الجمعيّات المستقلّة التابعة لمؤتمر ’TEDxWomen‘ في أكثر من 500 مدينة في ما يزيد عن 150 دولة حول العالم. وتناقش هذه المؤتمرات التي تذاع في بثٍ حيّ ومباشر من جميع أنحاء العالم عدداً من الموضوعات المهمّة ذات الصلة بالمرأة، ولا سيّما أهميّة العنصر النسائي في تمكين المجتمعات المحليّة. وهناك ترابط وثيق بين ’TEDxWomen‘ والمظلة العالميّة لمؤتمرات ’TEDx‘، والتي تواصل من خلالها أكثر من مليار