1155653
1155653
المنوعات

مناقشة تطوير الإحصاءات الثقافية

06 نوفمبر 2017
06 نوفمبر 2017

اتجاه لإدراج الإحداثيات المكانية GPS في البيانات الوصفية -

ناقشت الجهات المنتجة لإحصاءات الثقافة في الاجتماع الأول لإحصاءات الثقافة والذي عقد أمس بالمركز الوطني للإحصاء والمعلومات تطوير إحصاءات الثقافة كما استعرض الاجتماع عرض الإطار الوطني لإحصاءات الثقافة.

وناقش المجتمعون إطار إحصاءات الثقافة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) والذي يسعى إلى تنظيم الإحصاءات الثقافية على الصعيدين الدولي والوطني حيث تم الاطلاع على المفاهيم والمصطلحات الثقافية من خلال إطار اليونسكو، وكذلك اهتمامات المنظمات الدولية بإحصاءات الثقافة واستخدامات هذه الإحصاءات مع التطرق إلى بيانات إحصاءات الثقافة في الكتاب الإحصائي السنوي الذي يصدره المركز الوطني للإحصاء والمعلومات بالإضافة إلى إحصاءات المساجد ومدارس القرآن الكريم.

كذلك تم وضع آليات مناقشة الجهات حول البيانات الوصفية لإحصاءات الثقافة وتوسيع دائرة هذه البيانات لتشمل الإحداثيات المكانية (GPS) للمواقع الأثرية والتاريخية والدينية والتراث الطبيعي. ومن المنتظر خلال المرحلة القادمة وضمن الإطار الوطني للثقافة مراجعة وتحديث جميع المفاهيم والمصطلحات المتعلقة بالإحصاءات الثقافية ليتسنى حصر ما لم يكن منها مدرجًا بالمتعلقات الثقافية وتحديد الإحداثيات المكانية للمواقع الأثرية والتاريخية والدينية على مستوى السلطنة.