العرب والعالم

التحالف يعلن إغلاق جميع المنافذ اليمنية

06 نوفمبر 2017
06 نوفمبر 2017

انتهاء عملية احتجاز الرهائن في عدن -

صنعاء- «عمان»- (أ ف ب) -

قرّرت قيادة قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن بقيادة السعودية الإغلاق المؤقّت للمنافذ اليمنية الجوية والبحرية والبرية كافة مع مراعاة استمرار دخول وخروج طواقم الإغاثة والمساعدات الإنسانية وفق إجراءات قيادة قوات التحالف المحدّثة، غداة إطلاق قوّات «أنصار الله» والرئيس السابق علي عبد الله صالح صاروخا باليستيا باتجاه العاصمة السعودية الرياض.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية «واس» أن قيادة قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن أصدرت بيانا إلحاقيا بشأن الصواريخ الباليستية التي أطلقها مسلّحو جماعة «أنصار الله» من داخل الأراضي اليمنية مستهدفةً المملكة.

وأضافت: إنه من أجل سدّ الثغرات الموجودة في إجراءات التفتيش الحالية والتي تسبّبت في استمرار تهريب تلك الصواريخ والعتاد العسكري إلى المسلّحين في اليمن ممّا أدّى إلى استمرارهم في ارتكاب أفظع الجرائم والانتهاكات الجسيمة لأحكام القانون الدولي الإنساني في الاعتداء على المملكة العربية السعودية والشعب اليمني وشعوب دول الجوار، فقد قرّرت قيادة قوات التحالف الإغلاق المؤقّت لجميع المنافذ اليمنية الجوية والبحرية والبرية مع مراعاة استمرار دخول وخروج طواقم الإغاثة والمساعدات الإنسانية وفق إجراءات قيادة قوات التحالف المحدّثة». وأهابت قيادة قوات التحالف بالجهات المعنية كافة بالتقيّد بإجراءات التفتيش والدخول والخروج من المنافذ اليمنية المحدّدة من قبل القيادة والتي ستعلن لاحقاً وسيتم اتّخاذ كل الإجراءات القانونية في حق كل من ينتهك تلك الإجراءات. من ناحية أخرى، أعلنت السلطات اليمنية المعترف بها دوليا أن قواتها تمكنت صباح أمس من القضاء على عناصر تنظيم (داعش) الذين دخلوا مقر إدارة المباحث العامة في عدن بعد قتال دام ساعات، وتحرير رهائن احتجزهم التنظيم خلال الهجوم. وذكرت مصادر أمنية في عدن لوكالة فرانس برس أن 29 عنصر امن وستة مدنيين قتلوا في العملية التي بدأت صباح الأحد مستهدفة المقر الأمني في كبرى مدن الجنوب اليمني وتبناها التنظيم المتطرف في بيان.