العرب والعالم

البحرية التونسية تنقذ عشرات المهاجرين من الغرق

06 نوفمبر 2017
06 نوفمبر 2017

تونس - (د ب أ): أنقذت وحدات من قوات البحرية التونسية عشرات من المهاجرين غير الشرعيين، من بينهم أطفال ونساء من الغرق، بينما كانوا يحاولون الوصول إلى السواحل الإيطالية خلسة.

وأفادت وزارة الدفاع أمس بأن وحدات من قوات البحرية أنقذت أمس الأول 67 شخصا كلهم من التونسيين، من بينهم 11 طفلا وست نساء اثر تعرض القارب الذي كان يقلهم لعطب على بعد 80 كيلومترا من سواحل مدينة صفاقس.

وأوضحت أن خطر الغرق كان يتهدد المهاجرين بسبب الأحوال الجوية السيئة أثناء إبحارهم. وتعد سواحل صفاقس منصة انطلاق رئيسية للمئات من قوارب الهجرة التي وصل الكثير منها بالفعل إلى السواحل الإيطالية على مدار الأشهر الثلاثة الأخيرة . والخميس الماضي أنقدت البحرية التونسية 94 مهاجرا من الغرق بنفس الجهة، وقال متحدث باسم الحرس الوطني، في وقت سابق، إن 2710 أشخاص جرى توقيفهم في محاولات للهجرة غير الشرعية عبر البحر منذ بداية العام، وحتى يوم 25 من أكتوبر الماضي.

ويعمل الاتحاد الأوروبي على وضع خارطة عمل مع تونس، للحد من تدفق المهاجرين، وسط انتقادات من قبل جهات حقوقية لعمليات الترحيل القسري للمهاجرين، والسياسات الأوروبية المقيدة للهجرة النظامية.