عمان اليوم

تدريب الفريق الوطني على عمليات الاستجابة الطبية للطوارئ والكوارث

06 نوفمبر 2017
06 نوفمبر 2017

حرصا على تقديم أعلى مستويات الجاهزية وفق تخطيط مُحكم -

نظمت وزارة الصحة صباح أمس ممثلة في المديرية العامة للرعاية الطبية التخصصية وبالتعاون مع مركز إدارة الحالات الطارئة الحلقة الأولى للفريق الوطني للطوارئ الطبية تحت رعاية سعادة الدكتور محمد بن سيف الحوسني وكيل وزارة الصحة للشؤون الصحية في فندق توليب أن، ويتكون الفريق من عدد من الكوادر الإدارية والطبية والفنية من بينهم أطباء الجراحة وطب الطوارئ والتخدير وممرضون من قسم العناية الحرجة والطوارئ والجراحة واللذين يتم تأهيلهم ليكونوا على درجة عالية من الفاعلية لعمليات الاستجابة الطبية للطوارئ والكوارث والمشاركة في المهمات الفورية والداعمة في الحالات الطارئة في جميع محافظات السلطنة.

وتعتبر حلقة العمل الأولى للفريق ضمن عدة حلقات تدريبية سوف يتولى مركز إدارة الحالات الطارئة إقامتها وتشتمل على تدريبات ميدانية بالمرحلة المقبلة.

ويتضمن التدريب توفير فريق طبي عالي المستوى للتعامل مع الحالة الطارئة وتقديم أعلى مستويات الجاهزية والاستجابة الفورية والفعالة للحالات الطارئة وتوفير استجابة عاجلة وفق تخطيط محكم وإدارة مثلى للموارد في الحالات الطارئة كما يهدف إلى ضمان استمرارية تقديم الخدمات الصحية في جميع المؤسسات الصحية أثناء الحالات الطارئة.

وقد أشاد سعادة الدكتورة محمد بن سيف الحوسني بجهود القائمين والمنظمين من مركز إدارة الحالات الطارئة والرعاية الطبية التخصصية في تشكيل هذا الفريق الوطني الذي من شأنه تقديم يد العون في مختلف الحالات الطارئة وضمان حصول المصابين على أفضل رعاية طبية في جميع محافظات السلطنة والقدرة على التخفيف من حدة الحالة الطارئة وسرعة احتواءها وأضاف: «نأمل أن يحقق عمل الفريق أهدافه على المستوى الوطني على أكمل وجه ويكون نموذجًا يُحتذى به في الدول الأخرى».

من جانبه أوضح الدكتور كاظم جعفر سليمان مدير عام الرعاية الطبية التخصصية أن تشكيل الفريق الطبي للاستجابة الطبية جاء بعد عدة اجتماعات وتوصيات لمنظومة الطوارئ وإعداد خطة الوزارة للطوارئ التي تشمل كافة المديريات بديوان عام الوزارة مع المديريات العامة للخدمات الصحية بالمحافظات ويعتبر هذا الفريق الأول بوزارة الصحة لغرض الاستجابة والمساعدة وتقديم خدمات الرعاية الصحية بجودة متميزة وعلى درجه عالية من الفاعلية أثناء الحالات الطارئة. وأضاف: إن هناك خطة لتشكيل فرق أخرى تخصصية تعنى بالاستجابة السريعة وتضم مختلف التخصصات من الفئات الطبية والطبية المساعدة.

وذكر الدكتور راشد البادي مدير مركز إدارة الحالات الطارئة أن الفريق الوطني للطوارئ الطبية سيشرف عليه المركز، وفي حالة حدوث أي أزمة في أي من المحافظات سيتولى مركز إدارة الطوارئ والأزمات التنسيق مع الجهات المعينة بالوزارة لاستدعاء الفريق وتوفير الدعم اللوجستي والفني.

وأضاف: إن مركز إدارة الحالات الطارئة سيقوم بتأهيل الكوادر في الفريق الوطني الطبي للاستجابة السريعة من خلال دورات إقليمية أو دولية والاستعانة بالخبراء في مجال الاستجابة الطبية للحالات الطارئة وإنشاء وحدة تدريبية تعنى بتدريب جميع المنتسبين وتعمل على تنسيق التمارين لاختبار وتجريب قدرة وكفاءة الفريق، كما ستقوم بتقييم أداء الفريق ورفع التقارير والتوصيات.