الاقتصادية

استرجاع أكثر من 9 آلاف ريال لأحد المستهلكين بصور

06 نوفمبر 2017
06 نوفمبر 2017

تمكنت إدارة حماية المستهلك بمحافظة جنوب الشرقية من عقد تسوية بين مستهلك وإحدى وكالات السيارات. تم الاتفاق على استرجاع المستهلك للمبلغ الذي دفعه مقابل شراء مركبة جديدة، وذلك في ظل الجهود التي تبذلها الهيئة العامة لحماية المستهلك في حل الشكاوى والبلاغات التي ترد إليها من قبل المستهلكين. وتعود تفاصيل الشكوى إلى قيام أحد المستهلكين بشراء مركبة جديدة من إحدى وكالات السيارات بولاية صور، وبعد استلامها لاحظ صدور صوت في المركبة، كما أن الفرامل غير ثابتة، بالإضافة إلى دخول الهواء والماء من الزجاجة الخلفية للمركبة، لذا قام بمراجعة المعنيين بالوكالة الذين أفادوا بأن المركبة تحتاج إلى فحص فني، وبعد الفحص لاحظ أن المشكلة ما زالت قائمة، وعلى ضوء ذلك قدم شكواه للإدارة التي قامت بدورها باتخاذ الإجراءات اللازمة حيالها، حيث تم عقد تسوية ودية بين الوكالة والمستهلك، فتم الاتفاق على استرجاع المستهلك للمبلغ الذي دفعه والذي يبلغ 9150 ريالا عمانيا، وإرجاع المركبة للوكالة.

من جانبها شاركت إدارة حماية المستهلك بصور في فعالية اليوم المفتوح للأمهات والهيئة التدريسية بمدرسة الجنائن للتعليم الأساسي للبنات بطهوه، وذلك في إطار برنامجها التوعوي لنشر الثقافة الاستهلاكية وتوعية المستهلكين بحقوقهم وواجباتهم.

وتمثلت مشاركة الإدارة في محاضرة حول حقوق المستهلك، قدمتها سليمه الداودية أخصائية ضبط جودة سلع وخدمات، عرفت فيها بالهيئة، وحقوق وواجبات المستهلك، والشروط المجحفة بحقه، كما تطرقت إلى ضرورة الاهتمام بقراءة بطاقة البيانات، وعلى هامش المحاضرة تم عرض عدد من السلع والمنتجات التي تم سحبها من الأسواق لمخالفتها قانون حماية المستهلك وما لها من أضرار صحية على المستهلكين.

من جانب آخر شاركت الإدارة بركن توعوي في المعرض الذي نظمته بلدية جعلان بني بوعلي بمدرسة القعقاع بن عمرو التميمي للتعليم الأساسي، حيث جاءت المشاركة لأجل توعية وتثقيف أفراد المجتمع بالأدوار التي تقوم بها الهيئة، وذلك من خلال عرض نماذج للسلع المسحوبة من الأسواق المقلدة، والمغشوشة، والمحظور بيعها، وغير المطابقة للمواصفات والمقاييس وذلك لمخالفتها قانون حماية المستهلك.