1154529
1154529
عمان اليوم

السلطنة تبحث جوانب التعليم العالي والبحث العلمي مع جمهورية أرمينيا

05 نوفمبر 2017
05 نوفمبر 2017

استقبلت معالي الدكتورة راوية بنت سعود البوسعيدية وزيرة التعليم العالي أمس بمكتبها سعادة آرمين بابيكان نائب وزير خارجية جمهورية أرمينيا والوفد المرافق له، وقد حضر اللقاء عدد من مسؤولي الوزارة.

في بداية اللقاء رحبت معالي الدكتورة راوية البوسعيدية بالوفد الزائر، وأكدت على أهمية هذه الزيارة في توسيع أوجه التعاون في قطاع التعليم العالي والبحث العلمي بين السلطنة وجمهورية أرمينيا. وقد استعرضت معالي الدكتورة الوزيرة مراحل تطور قطاع التعليم العالي في السلطنة والاهتمام الذي توليها الحكومة العمانية بقيادة حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم حفظه الله ورعاه لقطاع التعليم كحجر أساس لبناء الإنسان والذي هو جوهر الخطط التنموية في البلاد. كما قدمت معالي الدكتورة وزيرة التعليم العالي نبذة عن الابتعاث الخارجي وبرامجه والأهمية التي تحظى بها برامج الابتعاث لرفد البلاد بالكادر العماني المؤهل وسعي الوزارة لتحقيق رؤيتها في بناء قطاع تعليم عال ذي جودة عبر التعاون مع جهات ابتعاث ذات تخصصات أكاديمية تتواكب مع خطط التنمية المستدامة بالسلطنة والتوجه نحو الاقتصاد المعرفي. كذلك أشارت معالي الدكتورة البوسعيدية إلى حرص الوزارة على الابتعاث لجهات متنوعة بهدف زيادة التنوع المعرفي للكادر البشري العماني. وقد رحبت معالي الدكتورة الوزيرة بالعمل المشترك مع الجامعات الأرمينية في إطار تخصصات الطب وفق احتياجات هذا القطاع من الكوادر.

من جانبه شكر سعادة نائب وزير الخارجية الأرميني الجانب العماني على الاجتماع، وقدم نبذة عن التعليم العالي بجمهورية أرمينيا، واستعرض أهم الجامعات الأرمينية والبرامج والتخصصات التي تقدمها، وأشار لاهتمام الجانب الأرميني لفتح آفاق التعاون مع المؤسسات التعليمية في السلطنة في برامج التبادل الطلابي وتعليم اللغة العربية للطلبة الأرمينيين، كما أشار سعادته لإمكانية التعاون مع الجانب العماني في ابتعاث الطلبة العمانيين في مجال الطب إلى جانب التخصصات الأخرى كالفيزياء والرياضيات مستقبلا. إلى جانب دعوته الأكاديميين والمعنيين بقطاع التعليم العالي العمانيين لزيارة أرمينيا والتعرف عن قرب على واقع التعليم العالي في أرمينيا وإيجاد أوجه متنوعة للتعاون مع نظرائهم في أرمينيا.

وكان الضيف الأرميني قد وصل السلطنة صباح أمس في زيارة تستغرق عدة أيام يلتقي خلالها بعدد من المسؤولين بالسلطنة.

وكان في استقبال الضيف لدى وصوله سعادة السفير ناصر بن محمد البوسعيدي رئيس دائرة المراسم بوزارة الخارجية وعدد من المسؤولين بالوزارة.