1154354
1154354
آخر الأخبار

مؤسسات صحية تتدارس تأثير الأشعة على «الحمل»

05 نوفمبر 2017
05 نوفمبر 2017

بمشاركة 30 أخصائيا صحيا -

نظم المستشفى السلطاني ممثلا بوحدة طب الأجنة بقسم أمراض النساء والولادة بالتعاون مع الجمعية العالمية لأجهزة التصوير فوق الصوتية ودائرة صحة المرأة والطفل بوزارة الصحة دورة تدريبية تستمر خمسة أيام تهدف إلى إعداد وتدريب 30 أخصائيا من مختلف المؤسسات الصحية بالسلطنة حول كيفية استخدام الأشعة فوق الصوتية لمتابعة الحوامل وإطلاعهم على أحدث الأساليب العلاجية في استخدام تلك الأشعة لمتابعة الحوامل.

في بداية الحلقة التدريبية التي دشنت برعاية سعادة الدكتور محمد بن سيف الحوسني وكيل وزارة الصحة للشؤون الصحية وحضور البروفيسور هشام الميرغني الممثل الإقليمي على مستوى الشرق الأوسط للجمعية العالمية لأجهزة التصوير فوق الصوتية وعدد من المسؤولين في وزارة الصحة والمستشفى، تحدث الدكتور سعيد بن حارب اللمكي مدير عام الرعاية الصحية الأولية بوزارة الصحة حول أهمية هذه الدورات التدريبية في اكتساب الخبرة في مجال أشعة السونار خاصة وأن العالم يشهد كل يوم تطورات ملحوظة في المجالات الطبية المختلفة ومنها طب الأجنة.

كما تحدثت الدكتورة نوال بنت علي الراشدية رئيسة قسم صحة المرأة بدائرة صحة المرأة بالمديرية العامة للرعاية الصحية الأولية بوزارة الصحة عن وضع أشعة السونار في السلطنة، وركزت على الدراسة التي قامت بها سنة 2014 لتقييم خدمة الأشعة في المؤسسات الصحية المختلفة والتطورات التي شهدتها طوال السنوات الماضية.

وتطرقت الدكتورة موزة السليمانية استشاري أول طب أجنة وأمراض نساء وولادة في كلمة لها إلى طب الأجنة، وقالت إنه شهد في السنوات الأخيرة تطورات ملحوظة من ناحية الأساليب التشخيصية والعلاجية بما في ذلك أشعة التصوير فوق الصوتية لطب صحة الأم والجنين، وهو الأمر الذي أفرز لنا تحديات جمة من أجل التماشي مع الكم العلمي المتسارع والتطورات التقنية في هذا المجال وذلك عبر استقطاب بيوت الخبرة المتخصصة في طب الأجنة، وإقامة دورات تدريبية وحلقات عمل دورية في مجال أشعة التصوير فوق الصوتية، وهو ما ينصب في مصلحة النهوض بالرعاية الصحية في السلطنة لا سيما أمراض النساء والولادة.

وقام سعادة وكيل الوزارة للشؤون الصحية بتدشين جهاز محاكاة لأشعة السونار الذي يستخدم في تدريب الأطباء لاستخدام السونار في تقييم وتشخيص أمراض الأجنة وأمراض النساء. والجهاز يضم برامج لمختلف أنواع الأشعة المستخدمة في تقييم أمراض الأجنة والحوامل. وأوضحت الدكتورة نوال الراشدية أن هذا الجهاز الذي يعتبر الأول من نوعه في السلطنة يستخدم أيضا بغرض اكتساب المتدربين المهارات العلمية في عيادات رعاية الحوامل وتسهيل إجراء الكشف المبكر للحامل واكتشاف أي عيوب خلقية محتملة لدى الجنين مما يقلل من الأخطاء في التشخيص.