آخر الأخبار

انطلاق برنامج تدريبي لـ60 مديرًا ومديرة بمدارس الداخلية

05 نوفمبر 2017
05 نوفمبر 2017

لتزويدهم بمهارات الإدارة المدرسية -

نزوى - أحمد الكندي -

بدأت بالمديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة الداخلية فعاليات البرنامج التدريبي الأول لمديري ومديرات مدارس المحافظة الجدد ممن تم تعيينهم لإدارة المدارس الحكومية والخاصة مع بداية العام الدراسي الحالي 2017ـ 2018 بهدف تزويدهم بمهارات متنوعة في مجال الإدارة المدرسية.

وقال سليمان بن عبدالله السالمي مدير عام المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة الداخلية: إن دور مدير المدرسة يعتبر حجر الأساس في المسيرة التعليمية باعتباره القائد والمُوجه والمرشد لكافة العاملين بالمدرسة وباقي منظومة العمل التربوي، مؤكدا في كلمة ألقاها في افتتاح البرنامج أن المديرية تولي اهتماما بتزويد الكوادر الإدارية بالمهارات اللازمة المُعينة لهم لأداء دورهم بكل يسر وسهولة.

وأضاف: إن البرنامج الذي يستهدف 60 مديرًا ومديرة يأتي امتدادًا لبرامج الإنماء المهني التي تنفذها المديرية ممثلة في دائرة تنمية الموارد البشرية لكل الفئات التربوية، وطالب المدير العام مديري المدارس بالعمل على تجويد الأداء والاستفادة من التجارب والدراسات التي تُقدم في هذا الجانب سعيًا للوصول إلى طرق النجاح والاستفادة من أوراق العمل التي ستقدّم خلال فترة البرنامج الذي يستمر أربعة أيام بما يتضمنها من حلقات نقاشية وتطبيقات في الحقل التربوي.

وألقى أحمد بن محمد العزري رئيس قسم تطوير الأداء المدرسي كلمة استعرض فيها أهداف البرنامج والفترة الزمنية مُطالبًا الحضور بالاستفادة من خبرات مُقدمي أوراق العمل والعمل على تطبيقها في الإدارة المدرسية. وقدمت جوخة بنت سالم الشكيلية مشرفة تطوير أداء وخالصة بنت ناصر الهنائية ورقة عمل تناولتا فيها موضوع الدور القيادي لمدير المدرسة والأهمية الملقاة على عاتقه باعتباره قائدا في مدرسته، وتطرقتا إلى بعض النظريات الحديثة في الإدارة التربوية بصفة خاصة والتي تتيح للمدير ممارسة صلاحياته بأريحية من خلال الصلاحيات الممنوحة وأهمية اطلاعه على المستجدات التربوية بين فترة وأخرى من أجل تلافي المُعوقات التي تعترض مسيرة العمل.

وتشتمل موضوعات البرنامج على أوراق عمل تتناول مهارات الاتصال والتواصل لقادة القرن الحادي والعشرين والدليل الاسترشادي للإجراءات الإدارية والقانونية لمديري المدارس لتعريفهم بلائحة وبنود نظام الخدمة المدنية وموضوع أساليب تعزيز العاملين بالمدرسة بالإضافة إلى مناقشة العلاقة بين أدوار المشرف التربوي والمعلم الأول باعتباره مشرفًا مُقيمًا، كما يتضمن البرنامج التدريبي زيارة وتطبيقا عمليا بمدرسة عائشة الريامية ببهلا للتعرّف على أدوات الجودة وعرض تجربة المدرسة في مجال الإدارة المدرسية. وحضر افتتاح البرنامج ناصر بن علي الخياري المدير العام المساعد للتخطيط وتنمية الموارد البشرية وتقنية المعلومات بالمديرية وسيف بن حمد العبدلي مدير دائرة تنمية الموارد البشرية.