1155011
1155011
العرب والعالم

التأكيد على عروبة القدس ومحاولات التهويد وتعزيز العمل العربي المشترك

05 نوفمبر 2017
05 نوفمبر 2017

3 محاور يبحثها مؤتمر بغداد في مئوية «وعد بلفور» -

بغداد - وفا: عقد مركز أحياء التراث العلمي العربي التابع لجامعة بغداد، بالتعاون مع سفارة فلسطين لدى العراق، أمس، مؤتمرًا، بعنوان: «مائة عام على وعد بلفور».

وشدد المشاركون في المؤتمر على ضرورة بذل كل الجهود التي من شأنها المحافظة على عروبة القدس، والتصدي لمحاولات التهويد الهادفة لطمس المعالم العربية في فلسطين، وتعزيز العمل العربي المشترك، وبناء مستلزمات الصمود بوجه إسرائيل.

وأكدوا أهمية رفد المناهج الدراسية العربية والفلسطينية بالمزيد من المواد التاريخية والحضارية، التي تعترف بالحق التاريخي للشعب الفلسطيني بفلسطين، وفي القلب منها مدينة القدس.

ودعوا لاستخدام وسائل البحث العلمي للتعريف بالقضية الفلسطينية وفضح الممارسات التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي بحق أبناء الشعب الفلسطيني، والبدء بتشكيل جبهة ثقافية عربية - إسلامية، تأخذ على عاتقها الدفاع عن القدس وفلسطين إعلاميًا وثقافيًا.

وكانت جلسات المؤتمر توزعت على قاعتين نظرًا لكثافة أوراق البحث المقدمة، التي بلغ عددها 24 ورقة بحثية أعدها أساتذة من مختلف الجامعات العراقية، إضافة إلى ورقة فلسطين التي أعدها رئيس قسم العلوم السياسية بالجامعة العربية الأمريكية في جنين، وورقة مدير مركز دراسات الشرق الأوسط في جامعة عين شمس، وورقة من جامعة تلمسان الجزائرية، وأخرى من قسم فلسطين بالجامعة العربية.

وناقشت الأوراق مختلف جوانب الوعد المشؤوم، مقدماته وحيثياته باعتباره أهم المشاريع الاستعمارية على مدار قرن كامل، وكونه حدد مصير ليس الشعب الفلسطيني وحده بل مصير الأمة العربية جمعاء.

وجرى تسليط الضوء على الوضع العربي المرير الحالي، ومحاولة فرض سايكس- بيكو آخر، يهدف لتقسم دولنا، واستمرار نهب ثرواتنا والسيطرة على مقدرات شعوبنا لصالح استمرار وتقوية إسرائيل باعتبارها اهم قاعدة استعمارية وظيفتها ضرب محاولات التقدم والازدهار والوحدة لشعوبنا.