العرب والعالم

الرياض: لا معاملة خاصة للموقوفين فـي قضايا فساد

05 نوفمبر 2017
05 نوفمبر 2017

الرياض - (أ ف ب): أعلنت السعودية أمس الأحد أن الاشخاص الذين أوقفوا في الساعات الأخيرة بسبب قضايا فساد لن يتلقوا معاملة خاصة على خلفية «مناصبهم»، في اول تأكيد رسمي عن حصول توقيفات.

وقال النائب العام الشيخ سعود بن عبدالله بن مبارك المعجب في بيان تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه إن «المشتبه بهم يملكون الحقوق ذاتها والمعاملة ذاتها كأي مواطن سعودي»، مضيفا ان «منصب المشتبه به او موقعه لن يؤثر على تطبيق العدالة».

وبحسب وسائل إعلام سعودية، أوقف 11 أميرا وعشرات الوزراء الحاليين والسابقين مساء أمس الأول في السعودية، في حملة تطهير غير مسبوقة في المملكة يفترض أن تسمح لولي العهد الأمير الشاب محمد بن سلمان بتعزيز سلطته.

وجرت الحملة بعد ساعات على تشكيل العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز لجنة لمكافحة الفساد أسند رئاستها الى نجله ولي العهد، فقضت بتوقيف الأمراء والوزراء بحسب ما ذكرت قناة «العربية». وأوضح النائب العام ان اللجنة بدأت عملها «بعدد من التحقيقات في إطار سعي النظام القضائي الى مكافحة الإرهاب».

وأجرى العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز اتصالا هاتفيا بالرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بحسب ما أعلنت وكالة الانباء الرسمية أمس. وبحسب الوكالة، فقد ناقش الملك سلمان وترامب «التعاون بين البلدين في مختلف المجالات وسبل تطويرها إضافة إلى استعراض مستجدات الأوضاع الإقليمية والدولية».

كما عبر الملك خلال الاتصال عن إدانة الرياض للهجوم الذي شهدته نيويورك الاسبوع الماضي وقتل فيه ثمانية أشخاص في عملية دهس.