1154233
1154233
صحافة

الصحافة الإيرانية في أسبوع

05 نوفمبر 2017
05 نوفمبر 2017

طهران - عمان - سجاد أميري:

طالعتنا الصحف الإيرانية الصادرة الأسبوع الماضي بالعديد من المقالات والتحليلات حول القضايا ذات الأهمية على المستويين الداخلي والخارجي. ففي الشأن النووي كتبت صحيفة «جام جم» مقالًا حمل عنوان «الاتفاق النووي ورصاصة الرحمة»، فيما تناولت صحيفة «الوفاق» زيارة الرئيس الروسي إلى إيران في مقال تحت عنوان «روسيا وإيران ومخاض التكتل». أمّا صحيفة «مردم سالاري» فقد سلّطت الضوء على زيارة مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى طهران عبر مقال حمل عنوان «أمانو وتنسيق الخطوات بين إيران والوكالة الدولية». من ناحيتها أوردت صحيفة «مشرق» تحليلاً بعنوان «الدبلوماسية في خدمه الأمن والسلام»، في حين كتبت صحيفة «عصر اقتصاد» مقالاً حمل عنوان «الصادرات الجيدة والصادرات السيئة». وعلى الصعيد الدولي أوردت صحيفة «الوقت» تحليلاً بعنوان «كوريا الشمالية واستراتيجية «الناتو» في شرق وجنوب شرق آسيا».

جام جم : الاتفاق النووي ورصاصة الرحمة

تحت هذا العنوان كتبت صحيفة «جام جم» مقالاً جاء فيه: بعد اعتماد الكونجرس الأمريكي قانون العقوبات المعروف باسم «جاستا» ضد إيران على خلفية اتهامها بتطوير برنامجها الصاروخي الباليستي واتهامات أخرى، بات الاتفاق النووي المبرم بين طهران والمجموعة السداسية الدولية عام 2015 في معرض التهديد المباشر إلى درجة يعتقد معها الكثيرون بأن هذا الإجراء هو بمثابة إطلاق «رصاصة الرحمة» على هذا الاتفاق.

وأشارت الصحيفة إلى أن قانون «جاستا» يتضمن عقوبات أكثر بكثير من العقوبات السابقة التي فرضت على إيران سواء قبل توقيع الاتفاق النووي أو بعده، ما يعني أن هذا الاتفاق لا يمكن أن يعود بالنفع على إيران، وإذا ما اتخذت طهران خطوات وإجراءات في مقابل ذلك فإن الاتفاق النووي سيصبح في حكم المنتهي بطبيعة الحال.

ولفتت الصحيفة إلى أن إيران كانت قد وافقت ضمن الاتفاق النووي على الحد من برنامجها النووي السلمي مقابل رفع الحظر المفروض عليها، في حين جاء قانون «جاستا» لينسف كافة الجهود الرامية لحفظ الاتفاق، إذ لم يعد هناك معنى لمواصلة الالتزام ببنود هذا الاتفاق من جانب إيران فقط في ظل العقوبات الجديدة التي فرضت عليها من قبل أمريكا.

وعرّجت الصحيفة في مقالها على موضوع آخر يتعلق بسعي واشنطن لوضع الحرس الثوري الإيراني على لائحة الإرهاب، معتبرة هذا الأمر بمثابة اعتراف صريح بقوة الحرس الثوري وقدرته على صناعة واختبار صواريخ باليستية والتي من شأنها أن تشكل عامل ردع ضد أي تهديد محتمل قد تتعرض له إيران في المستقبل.

وأعربت الصحيفة عن اعتقادها بأن استهداف الحرس الثوري من قبل أمريكا يمثل في الحقيقة استهدافًا لإيران برمتها باعتبار أن الحرس يشكل القوة الأساسية التي تضطلع بالحفاظ على أمن واستقلال إيران ضد أي تهديد خارجي.

ولفتت الصحيفة إلى أن إيران من حقها أن تتخذ الإجراءات التي تراها مناسبة للدفاع عن مصالحها في إطار الاتفاق النووي، مثلما ترغب أمريكا بالحفاظ على مصالحها، وليس من المعقول أن تتخذ واشنطن ما يناسبها ولا تتخذ طهران ما تراه مناسبًا لها في مقابل ذلك.