1154514
1154514
الاقتصادية

أكثر من 88 ألف ترخيص إلكتروني لاستقدام قوى عاملة حتى نهاية أكتوبر 2017

05 نوفمبر 2017
05 نوفمبر 2017

منذ بدء التطبيق في يونيو 2016 -

عمان :بلغ إجمالي التراخيص الإلكترونية الخاصة المصدقة إلكترونيا والمدفوعة وفق إحصائيات وزارة القوى العاملة منذ بداية أكتوبر2017 ولغاية 5/‏‏11/‏‏2017 (9102) ترخيص خاص تم تسجيلها إلكترونيا بموقع الوزارة موزعة على جميع محافظات السلطنة. ومنذ بداية أكتوبر 2017 شهدت محافظة مسقط أكبر عدد من التراخيص المسجلة بلغت (3012)، تأتي بعد ذلك محافظة شمال الباطنة بـ(1614) ترخيصا، ومحافظة الداخلية بـ(834) ترخيصا، ومحافظة جنوب الشرقية بـ(746) ترخيصا، ومحافظة جنوب الباطنة بـ(695) ترخيصا، ومحافظة ظفار بـ(645) ترخيصا، ومحافظة شمال الشرقية بـ(611) ترخيصا، ومحافظة الظاهرة بـ(529) ترخيصا، ومحافظة البريمي بـ(244)، ومحافظة الوسطى بـ(103) تراخيص، ومحافظة مسندم بـ(69) ترخيصا.

ويعتبر نظام التراخيص الإلكتروني ضمن سلسلة من الخدمات الإلكترونية التي تقدمها الوزارة، وبهدف مواكبة مشروع التحول للحكومة الإلكترونية والتي تسهم بزيادة الإنتاجية والدقة في إنجاز المعاملات وتقليل أعداد المراجعين للوزارة. حيث يستطيع مستخدمو نظام الترخيص الإلكتروني الدخول على موقع الوزارة http:/‏‏/‏‏www.manpower.gov.om واستقدام قوى عاملة غير عمانية خاصة (عمال منازل ومن في حكمهم)، حيث تمكن الخدمة مستخدمي النظام من رفع المستندات المطلوبة (مثل شهادة الراتب، وشهادة عقد الزواج، وغيرها)، إضافة إلى دفع الرسوم واستلام الترخيص (المأذونية) إلكترونيا.

ويمكن لمستخدمي نظام التراخيص الإلكترونية الدخول عبر نظام الدخول الموحد والمصادقة التي توفرها هيئة تقنية المعلومات من خلال ثلاث طرق. أولاً عن طريق المصادقة باستخدام البطاقة الشخصية والتي يتم تفعيلها من أحد أجهزة الخدمة الذاتية المنتشرة والتابعة لهيئة تقنية المعلومات في السلطنة، فبعد إدخال البطاقة بالجهاز سيقوم الجهاز بعرض الخطوات لاستكمال التسجيل ووضع الرقم السري الخاص بالبطاقة، ثم يصبح المستخدم قادرا على الدخول واستخدام خدمات وزارة القوى العاملة. أما الطريقة الثانية فهي عن طريق المصادقة باستخدام الرقم المدني والرقم السري عن طريق موقع عماننا للخدمات الحكومية. فبعد تفعيل البطاقة من أحد أجهزة الخدمة الذاتية التابعة لهيئة تقنية المعلومات، واختيار الدخول باستخدام بوابة الحكومة الإلكترونية، سيقوم النظام بعرض الصفحة المخصصة لإدخال الرقم المدني والرقم السري. ثالثاً عن طريق الدخول عبر الهاتف النقال بواسطة شركتي الاتصالات (Omantel,Ooredoo) اللتين توفران بطاقة هاتف تحتوي على إمكانية استخدامها للمصادقة ( PKI Enabled) ، فبعد حصول المستفيد على هذه البطاقة، يجب تفعيلها عن طريق هيئة تقنية المعلومات أو من مزود الخدمة والتأكد من وجود البطاقة الشخصية لإتمام عملية التفعيل، بعد ذلك يمكن للمستفيد المصادقة والدخول على خدمات وزارة القوى العاملة.

وتعمل وزارة القوى العاملة على مواكبة مشروع التحول للحكومة الإلكترونية، وذلك للتسهيل على طالبي الخدمة طلب الخدمة إلكترونياً دون الرجوع لمبنى الوزارة أو المديريات التابعة لها بالمحافظات، وحتى يتم تفادي أكبر قدر من التحديات التي قد تواجه المستخدمين أثناء تقديم طلباتهم من خلال الخدمات الإلكترونية، قامت الوزارة بتفعيل نظام الترخيص الإلكتروني الإلزامي لاستقدام القوى العاملة غير العمانية الخاصة إلكترونيا، والذي يهدف إلى التقليل من أعداد المراجعين للوزارة، والتخلص من تعدد ملفات ومستندات المراجعين والمستفيدين من الخدمة، وتسهيل الإجراء لطالبي الخدمة والذي بإمكانهم تقديم طلباتهم في أي زمان ومكان وعلى مدار الساعة. ويأتي تطبيق نظام التراخيص الإلكتروني ضمن سلسلة من الخدمات الإلكترونية التي تقدمها الوزارة.

تسارع تطور طلب

الخدمات إلكترونيا

وكانت إحصائيات وزارة القوى العاملة قد أفادت بأن إجمالي التراخيص الإلكترونية الخاصة المصدقة إلكترونيا والمدفوعة بلغت (79177) ترخيصا خاصاً لاستقدام قوى عاملة غير عمانية والتي تم تسجيلها إلكترونيا بموقع الوزارة منذ بداية التطبيق الإلزامي للنظام بتاريخ 1/‏‏6/‏‏2016 ولغاية 19/‏‏3/‏‏2017 موزعة على جميع محافظات السلطنة. وتؤكد إحصائيات الوزارة أن تعامل المواطنين والقطاع الخاص الإلكتروني المباشر في طلب الخدمات التي تقدمها الوزارة يتطور حثيثا. إذ إن عدد المواطنين وممثلي الشركات الذين يراجعون الوزارة يتراجع من شهر لآخر .

ومنذ بدء العمل بالتطبيق الإلزامي للتراخيص الإلكترونية الخاصة والتي تشمل المستخدمين في المنازل ومن في حكمهم سجلت محافظة مسقط أكبر عدد من التراخيص بلغت (24488)، تأتي بعد ذلك محافظة شمال الباطنة بـ(14280) ترخيصا، ثم محافظة جنوب الشرقية بـ (6865) ترخيصا، ومحافظة الداخلية بـ(6612) ترخيصا، ومحافظة ظفار بـ(6213) ترخيصا، ومحافظة جنوب الباطنة بـ(5920) ترخيصا، ومحافظة الظاهرة بـ(5663) ترخيصا، ومحافظة شمال الشرقية بـ(5508) تراخيص، ومحافظة البريمي بـ(2249) ترخيصا، ومحافظة الوسطى بـ(930) ترخيصا، ومحافظة مسندم بـ(449) ترخيصا.