الاقتصادية

الأسواق الخليجية تتراجع متأثرة بالتوترات السياسية

05 نوفمبر 2017
05 نوفمبر 2017

دبي- (رويترز): نزلت السوق السعودية في التعاملات أمس بعد تحرك ولي العهد الأمير محمد بن سلمان لتدعيم سلطته وشن حملة على الفساد من خلال تعديل وزاري واعتقالات لشخصيات بارزة في المملكة.

وهبط المؤشر السعودي واحدا بالمائة بعد 25 دقيقة من بدء التعاملات وتراجع 155 سهما مقابل ارتفاع 15 فقط.

وانخفض سهم الشركة الوطنية للتصنيع 1.3 بالمائة وتملك شركة المملكة 6.2 بالمائة في الشركة ولها حصة 16.2 بالمائة في البنك السعودي الفرنسي الذي هبط 2.8 بالمائة. لكن معظم السوق أفلتت من الخسائر الحادة ولم يطرأ تغير يذكر على بعض الأسهم القيادية مثل الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) التي خسر سهمها 0.2 بالمائة فقط. وهوى سهم شركة الاستثمار المملكة القابضة 9.9 بالمائة.

وقال تلفزيون العربية إن لجنة جديدة لمكافحة الفساد يترأسها الأمير محمد احتجزت 11 أميرا وأربعة وزراء حاليين وعشرات من الوزراء السابقين وكبار رجال الأعمال.

ويقول محللون: إن الأنباء أثارت قلقا في السوق لأن رجال الأعمال الذين تشملهم التحقيقات قد يضطرون في نهاية المطاف لبيع ما بحوزتهم من أسهم مما سيقود لهبوط الأسعار مؤقتا على الأقل. وقد تقل الاستثمارات الجديدة لرجال الأعمال في السوق. لكنهم أضافوا أن المستثمرين المحتملين قد‭‭ ‬‬يرحبون في النهاية بإمكانية تعزز مكانة الأمير محمد وتقلص عدم التيقن إزاء سلطاته. ومن المحتمل أن يؤدي ذلك لتسريع خطى الإصلاح الاقتصادي متمثلا في الخصخصة ومشروعات التنمية.

وفي بقية دول الخليج نزل مؤشر دبي 0.9 بالمائة بسبب خسائر ديار أكثر الأسهم تداولا والتي بلغت 1.9 بالمائة.

وفي قطر هبط المؤشر 0.6 بالمائة وسط موجة هبوط واسعة النطاق إذ تراجع تسعة من الأسهم العشرة الأكثر تداولا.