الاقتصادية

إمبراطور اليابان يمنح سالم الإسماعيلي «وسام الشمس المشرقة»

05 نوفمبر 2017
05 نوفمبر 2017

أعلنت حكومة اليابان في الثالث من نوفمبر الحالي منح جلالة الإمبراطور أكيهيتو- إمبراطور اليابان “وسام الشمس المشرقة - النجمة الذهبية والفضية” لمعالي الدكتور سالم بن ناصر بن سعيد الإسماعيلي- رئيس الهيئة العامة لترويج الاستثمار وتنمية الصادرات (إثراء)، وذلك تقديرا لجهوده في تعزيز العلاقات الاقتصادية والتفاهم المتبادل بين سلطنة عمان واليابان.

معالي الدكتور سالم الإسماعيلي هو أحد مؤسسي جمعية خريجي الهيئة اليابانية للتعاون الدولي (الجايكا) وأول رئيس لها، كما لعب دوراً حيوياً في تعزيز العلاقات الثنائية بين اليابان وسلطنة عمان في مجال المشاريع الصغيرة والمتوسطة.

وسوف يقلد دولة رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي شخصياً الوسام لمعالي الدكتور سالم الإسماعيلي خلال حفل توزيع الأوسمة الذي سيقام بالقصر الإمبراطوري بطوكيو يوم غد( الثلاثاء) ، كما سيحظى معالي الدكتور سالم الإسماعيلي مع باقي الحاصلين على الوسام بمقابلة جلالة إمبراطور اليابان.

تم تقديم وسام الشمس المشرقة لأول مرة عام 1875م، ويعد أول وسام وطني تمنحه حكومة اليابان ويمثل أشعة الشمس المشرقة، وهو أحد أهم الأوسمة اليابانية المرموقة التي تمنح لغير اليابانيين منذ عام 1981م.

الجدير بالذكر أن العلاقات الاقتصادية بين البلدين الصديقين قد نمت بشكل ملحوظ وخاصة خلال العقود الأخيرة، وتحل هذا العام الذكرى الخامسة والأربعين على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين اليابان وسلطنة عمان.