1154656
1154656
الرياضية

اليوم.. انطلاق منافسات الطائرة الشاطئية العربية 26 للرجال و16 للنساء

05 نوفمبر 2017
05 نوفمبر 2017

16 مباراة للرجال و6 للنساء -

كتب : خليفة الرواحي -

تستهل منتخباتنا الوطنيية اليوم مشوارها بأربعة لقاءات حيث يخوض المنتخب (أ) المكون من هيثم الشريقي واحمد الحوسني اللقاء الافتتاحي للبطولة أمام المنتخب الأردني (ب) فيما يلعب منتخبنا الوطني (ب) المكون من نوح الجلبوبي ومازن الهاشمي مع المنتخب الأردني ( أ) ويشهد اليوم الأول إقامة ستة عشر لقاء في منافسات فئة الرجال.

وسوف يشهد اليوم الأول من انطلاقة منافسات البطولة تحديد الفرق المتأهلة الى الدور الثاني من البطولة.

وأنهت المنتخبات المشاركة جاهزيتها بعد خوضها حصصا تدريبية منذ الفترة الصباحية ليوم امس وحتى الفترة المسائية حيث شاركت جميع المنتخبات التي وصلت خلال اليومين الماضيين في الحصص التدريبية على حسب البرنامج الزمني للتدريبات، ويسعى منتخبنا الوطني الذي أنهى برنامج إعداده لهذه البطولة الى تحقيق النتيجة الكاملة بعد أن وقع منتخب (أ) في مجموعة وضعه في مسار جيد للأدوار القادمة وتجنب المنتخبات الأبرز والمرشحة والمنافسة على لقب البطولة وهو المنتخب القطري (أ) وكذلك الحال لمنتخب ب الذي وقع في مجموعة هي الأقل والتي تضم ثلاثة منتخبات وذات مستوى فني أقل وبالإمكان الحصول على صدارة الترتيب العام ومن ثم الانطلاق للأدوار القادمة.

قرعة البطولة

اختار الجهاز الفني لمنتخبنا الوطني بقيادة المدرب خليفة الجابري الوقوع في المجموعة الأولى كإجراء اختياري للبلد المستضيف للحدث حيث تم اختيار منتخب (أ) المكون من هيثم الشريقي واحمد الحوسني بجوار منتخبات قطر (أ) واليمن (ب) والأردن فيما ذهب منتخب (ب) الى المجموعة (د) وهو المنتخب المكون من نوح الجلبوبي ومازن الهاشمي وتضم هذه المجموعة منتخبات لبنان والأردن. فيما تضم المجموعة الثانية منتخبات قطر (ب) والبحرين (أ) والمغرب فيما ضمت المجموعة الثالثة منتخبات السودان والبحرين ب واليمن (أ).

لقاءات النساء

تشهد منافسات فئة النساء اليوم إقامة ستة لقاءات حيث يلعب منتخب العراق (ب) مع السودان (ب) ويعلب منتخب العراق (أ) مع المنتخب المغربي فيما يلاقي المنتخب القطري المنتخب السوداني (أ) وبعدها يلعب المنتخب السوداني (ب) مع المنتخب السوداني (أ) وتختتم لقاءات اليوم بلقاء العراق (ب) مع المنتخب القطري.

الاستعلام المبدئي والفني

شهد يوم أمس إقامة الاستعلام المبدئي للمنتخبات العربية المشاركة وتم خلال الاجتماع استعراض قمصان المنتخبات المشاركة في كل يوم من أيام البطولة وتم كذلك تحديد بعض الجوانب المتعلقة بالبطولة حيث ترأس الاجتماع خالد بشير والياس بوجنين وشهد كذلك عقد اجتماع فني للبطولة والذي ترأسه الشيخ بدر بن علي الرواس نائب رئيس الاتحاد العربي للكرة الطائرة لمنطقة الخليج رئيس اللجنة المنظمة للبطولة والقطري علي غانم الكواري عضو اللجنة التنفيذية للمكتب التنفيذي لاتحاد العربي رئيس لجنة الاحتكام في البطولة تم خلاله تحديد الجوانب الفنية وتحديد جدول البطولة وغيرها من الجوانب الفنية للبطولة.

استعدادات مبكرة

وأعلن الشيخ بدر بن علي الرواس رئيس الاتحاد العماني لكرة الطائرة ورئيس اللجنة المنظمة جاهزية الملاعب لاستضافة البطولة وقال: في البداية نرحب بكل الدول العربية المشاركة في البطولة 26 للرجال 16 للنساء على أرض السلطنة الحبيبة في هذه الأيام التي نعيش فيها أفراح نوفمبر المجيد، وبحمد الله أنهت لجنة الملاعب كامل الجاهزية التنظيمية والفنية والإدارية لانطلاق البطولة اليوم. وأضاف: نتمنى أن تظهر البطولة بالشكل اللائق الذي يرضي طموحنا نحن كمنظمين وتحقيق النتائج الإيجابية في كل النواحي كما نتمنى التوفيق لمنتخبنا للكرة الشاطئية، موضحا أن الاتحاد العماني لكرة الطائرة قطع شوطا كبيرا في إعداد المنتخب والذي تضمن مراحل إعدادية جيدة نفذت منذ الإعلان عن الاستضافة من قبل الاتحاد العربي فتم على الفور تشكيل لجان كل وفق اختصاصه لإنجاز أعمالها، ونتمنى أن تسير البطولة وفق ما خطط لها لتسجل نجاحا آخر في ظل النجاحات السابقة.

وأضاف: إننا نعول الكثير على منتخباتنا للكرة الشاطئية ونأمل تحقيق نتائج إيجابية حيث كنا وصيفا في البطولة العربية الأخيرة وندخل البطولة كمنافسين ونعتلي منصات التتويج بإذن الله تعالى.

تعزيز العلاقات

وقال الدكتور محمد الشعيلي نائب رئيس الاتحاد العماني لكرة الطائرة: من السمات الإيجابية للبطولة تعميق الروابط والعلاقات العربية إضافة إلى المكاسب الرياضية التي تعكس إمكانية السلطنة في استضافة مثل هذه البطولات المهمة على مستوى المنطقة مؤكدا أن الاتحاد العماني للعبة استعد بشكل جيد من أجل نجاح هذه البطولة.

وأكد ثقته في قدرات لاعبي المنتخب في المنافسات وقال: ثقتنا كبيرة في قدرات الجهاز الفني والإداري واللاعبين في تقديم مستوى مشرف يؤهلها للوصول الى منصات التتويج.

ملاعب مكتملة

وقال سالم بن حمد المسروري رئيس الوفد العماني: بعد الإعلان عن استضافة السلطنة للبطولة تم مخاطبة الدول للمشاركة، كما تم العمل بتشكيل لجان تنفيذية لتهيئة الملاعب لتكون مطابقة للمواصفات العالمية ولله الحمد اسطعنا الانتهاء من تجهيزها قبل انطلاق البطولة بوقت جيد.

وأضاف: إن المنتخب أكمل الجاهزية بفضل الإعداد الجيد من خلال ما حظي به المنتخب من إعداد جيد، بدأت منذ بداية العام الحالي من خلال معسكرات داخلية وخارجية، والمشاركة في بطولات وذلك لإكمال الجاهزية لهذه المنافسة التي نأمل تقديم مستوى مشرف والحصول على لقب البطولة، ودعا المسروري الجماهير للحضور لمؤازرة المنتخب الوطني ومتابعة المباريات في جو جميل حيث تم تخصيص مقاعد خاصة لهم.

قدمنا للمنافسة

وقال محمد بن عنبر الناصر رئيس الوفد القطري: تكمن أهمية البطولة في تعزيز الترابط والتلاحم بين المنتخبات العربية في مجال الرياضة بشكل عام وفي مجال كرة الطائرة الشاطئية، كما توفر فرصا لتنافس الشريف.

وأضاف: إن قطر تشارك بفريقين (أ) و(ب) الفريق الأول للرجال في أهبة الاستعداد وحقق قبل أسبوعين المركز الأول في البطولة التي أقيمت باندونيسيا الماستر، كما دخلنا معسكرات داخلية مكثفة، لذلك قادمون للمنافسة كون فريقنا مؤهلا لاحتلال المركز الأول وندرك تمام أن هناك فرقا أخرى مهيأة أيضا للمنافسة كمنتخب السلطنة ومنتخب البحرين والمنتخب اللبناني، أما منتخب النساء هو يشارك لأول مرة ونتمنى له الاستفادة من المشاركة والاستعداد للاستحقاقات القادمة.

تعزيز القدرات

وقالت الدكتورة شهباء أحمد حسين رئيسة الوفد العراقي: البطولة مهمة لتعزيز قدرات المنتخبات العربية ورفع مستوياتها وإعادة ترتيب الفرق العربية من أجل بناء فرق عربية قادرة على المنافسة في المحافل الدولية، كما أنها مهمة لزيادة عمق اللقاءات وتعزيز التلاحم.

وأضافت نشعر بأن الاتحاد العربي للكرة الطائرة يحتاج لتنظيم المزيد من البطولات لزيادة النشاط كون الفرق العربية تعاني من قلة المشاركات وزيادة البطولات وهذا أمر مهم يسهم في تطوير المستويات.

وأوضحت بأن العراق يشارك في البطولة العربية للكرة الشاطئية بفريقين للرجال وللنساء يضم كل فريق لاعبين، موضحة أن المنتخبين دخلا منذ أسبوعين معسكرا داخليا، كما شارك المنتخبان في دوري بينهما وبين الفرق بالعراق، مضيفة أن العراق يعاني من عدم توفر التربة المناسبة في الألعاب الشاطئية.

استعدادنا متواضع

وقال الدكتور بشير أحمد العلوان رئيس الوفد الأردني: سعداء بأن نكون اليوم بحضورنا بين أخوتنا في السلطنة للمشاركة في هذه البطولة التي أيدنا إقامتها في السلطنة التي تعد من الدول التي تكتمل فيها عوامل نجاح أي بطولة فهي مخزون للخبرات في مجال التنظيمات الرياضية، وهنا نشكر الاتحاد العماني للكرة الطائرة وعلى رأسهم الشيخ بدر الرواس على حسن الاستقبال وكرم الضيافة، وبإذن الله البطولة سيكتب لها النجاح والتوفيق.

وأضاف إن الأردن يشارك بفريقين (أ ) و (ب) منوها أن الاستعدادات متواضعة وتمت من خلال إقامة بطولة شارك فيها منتخبات الأردن ومصر والبحرين ولبنان وكانت بطولة ناجحة وشهدت منافسات قوية، كما دخلنا معسكرا قصيرا بلبنان ومن خلالهما نتمنى التوفيق وتقديم مستويات راقية برقي البطولة.

رئيس لجنة الملاعب: ملعبان لإقامة المباريات وملعب للتدريبات

وقال سالم بن مبارك الجابري رئيس لجنة الملاعب بالبطولة ومدير المنتخب العماني للكرة الشاطئية: اللجنة استعدت بوقت كاف وعملت ليلا نهارا من اجل إنهاء كافة التجهيزات والأعمال المرتبطة بالملاعب حيث تم تجهيز ملعبين لإقامة المباريات يقعان على شاطئ القرم بالقرب من فندق الانتر، وهناك ملعب ثالث لتدريب الفرق ووضع جدول لممارسة التدريبات على المعلب الأخير وفق القوانين الدولية، حيث تم تجهيز الملاعب بكل التجهيزات، وستقام المباريات في الفترة الصباحية والمسائية بواقع 16 مباراة للرجال و6 مباريات للنساء في اليوك الواحد وجميع الملاعب مجهزة بالإضاءة الكاملة والمدرجات وقسمت لكبار الشخصيات وللجماهير وأيضا منصة للفرق ومنصة أخرى للجوانب الإعلامية.

وعن جاهزية المنتخب قال: المنتخب في كامل الجاهزية بفضل الإعداد الجيد الذي توفر له والذي مر بعدة معسكرات خارجية وخرج منها باستفادة جيدة كان آخرها مشاركته في البطولة الشاطئية لكرة الطائرة والتي أقيمت باندونيسيا كما دخل معسكرا بتايلاند قبل البطولة وبعدها.

خبرات واسعة

وأشاد الياس طايع نائب رئيس لجنة الحكام بالاتحاد العربي للكرة الطائرة بالجهود التي بذلتها السلطنة لاستضافة البطولة وتجهيز الملاعب الشاطئية وقال: إن خبرات السلطنة الواسعة في استضافة البطولات وفر لها مساحة جيدة للإعداد المبكر للبطولة ونتوقع للبطولة النجاح الفني والإداري والتنظيمي وهنا نشكر السلطنة على تعاونها التام مع الاتحاد العربي للكرة الطائرة وخاصة الدكتور عامر الطوقي عضو لجنة الحكام بالاتحاد العربي.

وأضاف بان البطولة يشارك فيها عدد من الحكام الدوليين العرب منهم القطري أحمد حسين والأردني محمد الزويدي الى جانب عدد من الحكام العمانيين منهم بدر الصارمي ومن حكام الصلات الدوليين حمد الريامي واحمد العجمي، موضحا أن الاتحاد العربي للكرة الطائرة وجه الاتحادات العربية في الاجتماع الأخير بالأردن على ضرورة تأهيل حكام الشواطئ. وحول دور الاتحاد في تنظيم الدورات لتأهيل حكام الطائرة الشاطئية قال: لقد أقرت لجنة الحكام بالاتحاد العربي روزنامة جديدة لتأهيل الحكام بشكل عام وتأهيل الشاطئية بشكل خاص، من خلال روزنامة واضحة بعثا لاتحاد العربي للعبة، وهي ستكون عوضا للدراسات التي اقر الاتحاد الدولي وقفها لمدة أربع سنوات نتيجة كثرة الحكام الدوليين، ونتوقع أن الدراسات التي ستنظم ستوفر عددا من الحكام المؤهلين بعد تنفيذها.

وأوضح بأن البطولة ستحمل الكثير من الندية والإثارة والقوة بين المنتخبات المشاركة وخاصة أن بعض المنتخبات لها باع طويل في الكرة الطائرة الشاطئية ومنها منتخب سلطنة عمان والبحرين، كما أن منتخب قطر من المنتخبات القوية وهو بطل آسيا في النسخة الأخيرة ولديهم مركز بطولات الاتحاد الآسيوي وهذا الأمر أسهم في تطوير لعبة كرة الطائرة عندهم.