1154003
1154003
آخر الأخبار

سعد الحريري يستقيل بشكل مفاجئ

04 نوفمبر 2017
04 نوفمبر 2017

تخوف من تأجيج الوضع اللبناني -

بيروت - أ ف ب: أعلن رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري امس بشكل مفاجئ من السعودية استقالته من منصبه حاملاً على إيران وحزب الله بشكل أساسي.

وأتى خـــطاب الحريري بعد عام على تكــليفه رئاسة الحكومة التي شكلها في أواخر عام 2016. ويخشى محللون أن تؤجج اســـتقالة الحريري الوضع الداخلي اللبناني المعقد والهش أصلاً.

وقال الحريري في خطاب بثته قناة «العربية» السعودية «أعلن استقالتي من رئاسة الحكومة اللبنانية»، واصفا ما يعيشه لبنان حالياً بما كان سائدا قبل اغتيال والده رئيس الحكومة الأســــبق رفيق الحريري، وتحدث عن أجواء «في الخفاء لاستهداف حياته».

وبدأ الحريري خطابه بتصريحات هاجم فيها كلاً من إيران وحزب الله اللبناني، حليف طهران البارز في المنطقة.

وقال إن إيران «ما تحل في مكان إلا وتزرع فيه الفتن والدمار والخراب، ويشهد على ذلك تدخلاتها في الشؤون الداخلية للبلدان العربية في لبنان وسوريا والعراق واليمن».

وعبر المتحدث باسم الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي امس عن اسفه لاستقالة سعد الحريري رافضا توجيهه لإيران «اتهامات لا أساس لها»، بحسب موقع الوزارة.

وصرح قاسمي ان «تكرار الاتهامات غير الحقيقية وبلا أساس الصادرة عن الصهاينة والأمريكيين ضد إيران، على لسان رئيس الوزراء اللبناني المستقيل يثبت أن هذه الاستقالة سيناريو جديد لإثارة التوتر في لبنان والمنطقة، لكننا نؤمن أن الشعب اللبناني سيتجاوز هذه المرحلة بسهولة».