عمان اليوم

«البيئة» بشمال الباطنة تشارك في فعاليات توعوية حول أهمية الشجرة

04 نوفمبر 2017
04 نوفمبر 2017

صحار - سيف بن محمد المعمري  -

شارك قسم التوعية والإعلام  بإدارة البيئة والشؤون المناخية بمحافظة شمال الباطنة في الاحتفالية التي أقيمت بمناسبة يوم الشجرة الذي يصادف 31 من شهر أكتوبر من كل عام ونظمتها مدرستا ريحانة بنت زيد بولاية شناص ومدرسة طلائع الغد في ولاية لوى.

اشتملت الاحتفالية على عدة عروض رائعة قدمها طلاب الحلقة الأولى من المدرستين منها عرض تقديمي عن الشجرة وأنشودة بالحركات للطالبات، وتوشح الطلبة المشاركون باللون الأخضر تعبيراً عن حبهم للشجرة، بعدها تم تقديم عرض مسرحي هادف عن أهمية المحافظة على الشجرة وكيف أنها مفيدة للإنسان والحيوان والكائنات الحية وضرورة حمايتها من القطع الجائر أوالتلوث، بعدها تم تقييم مشاركات الطلبة من كل الصفوف في المدرستين في مسابقة أجمل تاج معبر عن حب الشجرة وتزيينه بخامات البيئة المتوافرة لديهم. وقدمت صفية بنت موسى الزدجالية من إدارة البيئة والشؤون المناخية بمحافظة شمال الباطنة عرضا بعنوان (أنا أحب الشجرة) بحضور عدد من الطلاب والمعلمات اشتمل على عدة محاور أساسية منها التعريف بالشجرة وأهميتها الاقتصادية خاصة في استخراج العديد من المواد العطرية والأدوية منها وصنع الورق والبيوت الخشبية والأثاث وغيرها من الفوائد.

بعدها تم التطرق إلى التعريف العام بالبيئة ومكونات البيئة الحية من (إنسان وحيوان ونبات) والمكونات غير الحية التي تشمل (الماء والهواء والغذاء والتربة)، وأنواع البيئات، وتم مناقشة بعض التصرفات السلوكية للطلاب في وجوب الاهتمام بالبيئة المدرسية وكيفية المحافظة على مرافقها ومقتنياتها. بعد العرض تم توزيع رسومات للتلوين للطلبة عن كيفية المحافظة على الشجرة ووجوب الاهتمام بها لكونها أحد المفردات الطبيعية التي حبا الله بها السلطنة والحفاظ عليها واجب كل فرد منا.