العرب والعالم

الخارجية الفلسطينية تفوض مكتب محاماة لمحاكمة بريطانيا

04 نوفمبر 2017
04 نوفمبر 2017

رام الله - (كونا): اكد وزير الخارجية والمغتربين الفلسطيني رياض المالكي أن وزارته ستوقع خلال الأيام القادمة تفويضا لمكتب محاماة بريطاني لتحريك دعاوى قانونية ضد بريطانيا أمام المحاكم البريطانية.جاء ذلك في حديث صباح أمس لإذاعة (صوت فلسطين) بعد احتفال بريطانيا بالذكرى المئوية لوعد بلفور في الثاني من نوفمبر الجاري.

وقال المالكي: إن «التوقيع مع مكتب المحاماة البريطاني سيكون خلال أسبوع وسيعطي الحق للمكتب في التحضير لرفع دعاوى أمام المحاكم الوطنية البريطانية» مشيرا إلى أنهم سيبحثون في إمكانية رفع دعاوى في محاكم أوروبية أخرى.

وفي سياق متصل قال نائب رئيس حركة فتح محمود العالول في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا): إن «هناك عددا من الخطوات سيتم اتخاذها قريبا». وأضاف «سنسعى لمحاكمة بريطانيا في القضاء الدولي بما فيها البريطاني وتم البدء في ذلك».

وكانت وزارة الخارجية قالت في بيان صحفي سابق: إن «هذه الخطوة تهدف إلى تحقيق العدالة ورفع الظلم التاريخي الذي وقع على الشعب الفلسطيني وإلزام الحكومة البريطانية بتقديم الاعتذار والتعويضات المناسبة بدلا من هذه المأساة وبما يشمل ضرورة الاعتراف بدولة فلسطين التي أنكرت حقها في الوجود».

وأوضحت أنها ستعمل أيضا على تحفيز المواطنين الفلسطينيين الذين تضرروا من تطبيقات هذا الوعد برفع دعاوى مشابهة وخاصة من يحمل الجنسية البريطانية إضافة للمواطنين البريطانيين الذين تضرروا جراء سياسات حكوماتهم تجاه فلسطين وعبر الوعد.

يذكر أن الفلسطينيين في الوطن والشتات نظموا فعاليات شعبية متنوعة في ذكرى وعد بلفور طالبوا فيها بريطانيا بالاعتذار والاعتراف بالدولة الفلسطينية.