1153574
1153574
الاقتصادية

بنك التنمية العماني يمول مشروعات بشمال الشرقية بقيمة 17 مليون ريال

04 نوفمبر 2017
04 نوفمبر 2017

43 % للمشروعات الزراعية والثروة الحيوانية -

ابراء - سالم بن محمد البراشدي  -

مول بنك التنمية العماني في الفترة من 2009 م الى سبتمبر من 2017 م، مشاريع تنموية في القطاعات الانتاجية والخدمية في محافظة شمال الشرقية بقيمة 17.600.000 ريال (سبعة عشر مليونا وستمائة الف ريال) بنسبة 5% من إجمالي القروض التي قدمها بنك التنمية العماني، جاء ذلك في كلمة حمد بن سالم الحارثي مدير عام بنك التنمية العماني بملتقى الاستثمار الزراعي الذي نفذه بنك التنمية العماني بغرفة تجارة وصناعة عمان بإبراء بمحافظة شمال الشرقية أمس الأول قدمت فيه عدد من أوراق العمل تحدث فيها مختصون ببنك التنمية العماني بحضور علي بن سالم الحجري رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عمان بشمال الشرقية، وشارك فيها عدد من الجهات الحكومية والخاصة المعنية بالقطاعين الزراعي والحيواني بولايات المحافظة.

حيث أشار مدير عام بنك التنمية العماني إلى أن نسبة تمويل القطاع الزراعي بمحافظة شمال الشرقية بلغ نسبته 43% من إجمالي المحفظة الاقراضية لفرع البنك وهو ما يعكس طبيعة المحافظة الزراعية نتيجة معطيات تسهم في نمو هذا القطاع ودوره في توفير احتياجات المواطنين من المنتجات الوطنية. واكد مدير عام بنك التنمية العماني بأن البنك يولي اهتماما لتعظيم الإنتاجية للقطاع الزراعي من خلال دعم المزارعين ورفع العوائد من مزروعاتهم خاصة المحاصيل الإنتاجية الموسمية عبر تمويلها من برنامج موسمي الخاص بالقروض الموسمية التي تقدم للمحاصيل من الخضروات والفواكه.

من جانبه أكد يوسف بن إبراهيم الشيزاوي المدير الإقليمي لبنك التنمية العماني في شمال الشرقية أن الاستثمار في القطاع الزراعي ذو أهمية في تحقيق الأمن الغذائي وتقليل من حجم الواردات وزيادة الصادرات، مؤكدا من هذا المنطلق أولت الحكومة الاهتمام لهذا القطاع الحيوي من خلال توفير الدعم المالي من خلال بنك التنمية العماني والدعم الفني.

وأشار الشيزاوي إلى أهم اهداف البنك المساهمة في تحقيق اهداف الخطط التنمية الحكومية بمختلف القطاعات الاقتصادية لتنويع مصادر الدخل.

وقال حمود بن ناصر العامري ضابط علاقات زبائن بفرع بنك التنمية العماني بولاية إبراء: إن دور بنك التنمية العماني بكافة فروعه هو تعزيز القطاع الزراعي كغيره من القطاعات الاقتصادية، مشيرا الى انه قدم دعما للقطاعين الزراعي والحيواني خلال الفترة من 2009 إلى سبتمبر 2017 ‏م بلغ 51.597 مليون ريال ( واحدا وخمسين مليون ريال وخمسمائة وسبعة وتسعين ريالا) أسهمت في تمويل 8993 مشروعا زراعيا في مختلف ولايات السلطنة.

وأضاف حمود العامري أن البنك مول 16751 ( ستة عشر ألفا و سبعمائة وواحدا وخمسين) مشروعا في قطاع الثروة السمكية في الفترة من 2009 إلى سبتمبر 2017 م بقيمة 62.734.423 ريالا ( اثنين وستين مليونا وسبعمائة وأربعة وثلاثين واربعمائة وثلاثة وعشرين ريال) ‏مضيفا أن ذلك يعكس حجم الدعم الذي يقدمه البنك لقطاعات الثروات الزراعية والحيوانية والسمكية في السلطنة لتحقيق أهداف الحكومة المتمثلة في زيادة الاستثمارات في القطاعات الاقتصادية الإنتاجية والخدمية.

وأوضح العامري أن قرض (موسمي) الذي يقدمه البنك إلى المزارعين لزراعة المحاصيل الزراعية الموسمية لتمويل الدورة الإنتاجية الزراعية لتوفير مستلزمات الإنتاج كالبذور والأسمدة والمصاريف وأغطية المظلات وغيرها، مشيرا إلى أن البنك يمول إلى حد 50 ألف ريال لمنتج الواحد وبنسبة فائدة 3%. مشيرا إلى أن البنك يهدف من تمويل موسمي زيادة حصيلة المنتجات الزراعية.

وقال المهندس خالد احمد المغيري مدير مركز التنمية الزراعية بسمد الشأن: إن عدد الحيازات الزراعية في محافظة شمال الشرقية بلغ 25169 حيازة منها 15915 حيازة زراعية، و1575 حيازة حيوانية و11 حيازة دواجن، و7090 حيازة نباتية وحيوانية و 578 حيازة نبانية وحيوانية‏ ودواجن.

وذكر المغيري أن عدد البيوت المحمية والمظلات المنفذة بمحافظة شمال الشرقية بلغ 1280 بيتا محميا و8 بيوت محمية مزدوجة و6 تقنيات مياه، و45 مظلة إنتاج الخضروات.