1153660
1153660
الاقتصادية

«مـديـنـة مسـقـط للتحـليـة» تـدشن الطـرح الأولـي لـهـا

04 نوفمبر 2017
04 نوفمبر 2017

أعلنت شركة مدينة مسقط للتحلية ش.م.ع.ع (قيد التحويل)، المالك والمشغل لمحطة الغبرة المستقلة لتحلية المياه، التي تعتبر أكبر محطة تحلية مياه في مسقط عن نيتها في تدشين طرحها الأولي في النصف الثاني من شهر نوفمبر الجاري.

ووفقا للعقد التأسيسي للشركة، فإن على المروجين طرح 35% من أسهم رأس المال للاكتتاب الأولي من خلال عملية طرح أسهم للاكتتاب العام. عليه ستطرح الشركة 54.442.640 سهما للاكتتاب العام من خلال إدراج الشركة في سوق مسقط للأوراق المالية. قسم أعمال بنوك الاستثمار في بنك مسقط، أكبر بنك في سلطنة عمان وأكثر البنوك خبرة في مجال الاستثمار في سلطنة عمان، هو المستشار المالي ومدير الإصدار الحصري لعملية الإصدار.

وتُعد شركة مدينة مسقط للتحلية، التي يتم ترويجها من قبل رواد عالميين لديهم خبرة كبيرة في مجال إنتاج المياه مثل مالكوف الدولية (ماليزيا) سوميتومو (اليابان) وكاداجودا (الإسبانية) من الشركات المالكة لأكبر محطة لتحلية المياه تساهم بإنتاج 24% من إجمالي الإنتاج في الشبكة المترابطة.

تستخدم محطة التحلية التابعة للشركة تقنية أثبتت كفاءتها في مجال تحلية المياه كما أنها موجودة في موقع استراتيجي في مسقط ولديها اتفاقية مع الحكومة ممثلة في الشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه متعلقة بشراء إنتاج الشركة من المياه حتى عام 2034م وهو ما يضمن عوائد وتدفقات نقدية مستقرة.

بناء على هذه الاتفاقية، تخطط الشركة لتوفير عوائد جيدة للمستثمرين في عملية الطرح، ويمكن الحصول على معلومات إضافية من الشركة عند الحصول على الموافقة النهائية للهيئة العامة لسوق المال. كما تفخر شركة مدينة مسقط للتحلية بأنها إحدى الشركات الرائدة في مجال المرافق بالسلطنة حيث تساهم الشركة بشكل كبير في تلبية احتياجات قطاع كبير من الساكنين من خلال توفير أغلى وأثمن شيء في الحياة ألا وهو مياه الشرب النظيفة.

يشهد الطلب على المياه في سلطنة عمان نموًا بين 2% و3% في العام وهذا الطلب يزداد بشكل واضح في مسقط والمناطق القريبة منها. لتلبية احتياجات الطلب المتزايد قامت الحكومة بطرح منافسة بين الشركات في عام 2012 لإنشاء العديد من مشروعات المياه المستقلة. بعد نجاح عملية الطرح، قام المساهمون بتأسيس شركة مدينة مسقط للتحلية ش.م.ع.ع لتنفيذ المشروع. أكمل المشروع الآن عامًا من التشغيل الناجح منذ بداية التشغيل التجاري بتاريخ 19 فبراير 2016.

وتعليقا على عملية الطرح الأولي المقترحة، ذكرت سوبرينا ثياجاراج، الرئيسة التنفيذية لشركة مدينة مسقط للتحلية «هذه مرحلة حاسمة في تاريخ الشركة حيث كانت محطة الغبرة المستقلة لتحلية المياه ناجحة بشكل كبير في تلبية احتياجات ساكني مسقط من المياه لمدة تزيد عن عام ونحن الآن سعداء بعملية الطرح التي ستوفر الفرصة للجمهور للمشاركة في رحلة نجاح الشركة حيث تلعب المياه دورًا مهمَا في مواصلة السلطنة لمسيرة النمو والرخاء التي بدأتها مع فجر النهضة المباركة. كذلك فإن عملية الطرح الأولي فرصة فريدة للاستثمار في أكبر محطة تحلية مياه في السلطنة وفي منتج أساسي لا غنى عنه في حياتنا اليومية».

توفر المحطة 24% من إجمالي الطاقة الإنتاجية لتحلية المياه في المنطقة المترابطة كما أن موقعها الفريد في قلب العاصمة إلى جانب توظيفها لأحدث التقنيات ووجود فريق عمل على أعلى مستوى من الكفاءة والخبرة والاستمرارية في التشغيل يساعد الشركة على توفير الإمدادات المطلوبة من المياه بأقل قدر ممكن من الانقطاع في الخدمة. تكلف بناء المحطة 103 ملايين ريال عماني وتنتج المحطة 42 مليون جالون امبريال في اليوم.