الرياضية

تفاعل في جلسة «الشراكة بين رياضة المحركات والإعلام» بالجمعية العمانية للسيارات

04 نوفمبر 2017
04 نوفمبر 2017

عقدت أمس الأول بالجمعية العمانية للسيارات جلسة نقاشية تحت عنوان «الشراكة بين رياضة المحركات والإعلام» وذلك في مقر الجمعية العمانية للسيارات بمرتفعات المطار، تحدث في الجلسة النقاشية، سالم بن حمد الجهوري رئيس لجنة الإعلام الرياضي بجمعية الصحفيين العمانية، وفراس النمري إعلامي متخصص في رياضة المحركات، وبطل السباقات الدولي أحمد بن سعيد الحارثي، وشريف المهدي المدير التنفيذي للشؤون التجارية بحلبة البحرين الدولية، حضر الجلسة النقاشية لفيف من الصحفيين والإعلاميين المتخصصين في تغطية رياضة المحركات، وممثلي وسائل الإعلام العمانية، وعدد من أبطال السباقات والمهتمين بتلك الرياضة في السلطنة. وتناولت الجلسة نظرة عامة عن الإعلام التخصصي ودوره في إثراء العمل الإعلامي، وكيفية الحصول على المعلومة من مصادرها، وأهمية المصداقية بين المتسابق والإعلامي، وكذلك تاريخ الإعلام في رياضة المحركات، وكيفية التعامل مع الخبر، وأوجه الاستفادة للمتسابقين والرعاة من التغطيات الإعلامية المتنوعة.

وتحدث بطل السباقات أحمد الحارثي عن تجربته كمتسابق ورحلة الـ 10 سنوات في رياضة المحركات وأبرز المحطات والإنجازات، ودور الإعلام والرعاة في مسيرته، بينما تناول شريف المهدي كيفية تسويق المتسابق لنفسه وأنسب الطرق للتواصل مع المؤسسات وكيفية الحصول على رعاة وداعمين ، وسبل استفادة الرعاة من مشاركات وإنجازات أبطال رياضة المحركات. كما تطرقت الجلسة النقاشية إلى العديد من التفاصيل الفنية حول سبل تغطية سباقات السيارات مثل (الفورموولا1، الراليات، الكارتينج، الدرفت) ففي بطولة الراليات على سبيل المثال يتم إعلان النتائج المبدئية فور الانتهاء من البطولة إلى أن ينعقد اجتماع للجنة الحكام والتي تتيح للمتسابقين حق التظلم أو الاعتراض على النتائج خلال مدة زمنية تقررها اللجنة وغالبا ما تكون (30 دقيقة)، وللاعتراض من قبل المتسابق آلية حددها الاتحاد الدولي ورسوم يدفعها المتسابق للنظر في اعتراضه، وإن لم يتقدم أي شخص بالاعتراض على النتائج يتم إعلانها كنتائج نهائية معتمدة وهي التي ترسلها اللجنة الإعلامية للصحفيين وتنشر على الموقع الرسمي للبطولة، وفي بطولات أخرى مثل الفورمولا 1 يقوم الحكام أحيانا باتخاذ قرار فوري بإلغاء نتائج أي متسابق قبل التتويج مباشرة بشكل فوري.

وبالنسبة للبطولات الدولية المتنوعة لشتى أنواع رياضة المحركات يكون هناك موقع رسمي للبطولة على شبكة الانترنت، لإتاحة المعلومات والنتائج للإعلاميين والصحفيين من خلاله والاعتماد عليها بشكل رسمي، ذلك بالإضافة للبيانات الصحفية التي تقوم اللجان الإعلامية للبطولة والاتحادات بإصدارها.

وتطرقت الجلسة النقاشية إلى الحديث عن اتحادات وجمعيات وأندية السيارات وفقا لمسمى الاتحاد الدولي للسيارات بـ (السلطة الوطنية لرياضة السيارات) وهي الجهة الرسمية المخولة بإصدار رخصة قيادة للمتسابق، ورخص القيادة الدولية، ودفاتر الرحالات (الترييتك)، وكذلك البيانات الرسمية الخاصة برياضة المحركات، ويوجد لكل ناد أو جمعية أو اتحاد للسيارات لجنة إعلامية ويمكن للصحفيين التواصل معها بشكل مباشر والاعتماد عليها في إتاحة المعلومات الصحيحة أو التأكد من أي معلومة يحصل عليها الصحفي.

وحول التغطية الصحفية في السباقات والنتائج فيوجد نوعين من الأخبار الأول يكون عاما عن النتائج أو الفرق المشاركة والمتسابقين جمعيا ومجريات السباق ولا يتم التركيز فيه على متسابق بعينه وهو الذي تصدره الجهة المنظمة أو جمعية السيارات ، والنوع الثاني من الأخبار هو خبر التغطية الخاصة بمتسابق أو فريق معين والذي يقوم بكتابة هذا الخبر هو المسؤول الإعلامي للفريق أو المتسابق ويكز خلاله على نتائج الفريق أو متسابق معين وأحيانا لا يتطرق لبعض النتائج الذي سجلها المتسابقون الآخرين المشاركون في السباق. وخلصت الجلسة الى عدد من التوصيات والمحاور كان أبرزها ضرورة تكاتف الجميع والتعامل بمصداقية متبادلة عند تناول الأخبار الخاصة برياضة المحركات للحفاظ على الصورة السليمة لها ولتحقيق التكامل بين جميع الأطراف، وتجنب الآثار السلبية التي قد تحدث عند تناول أخبار مغلوطة بالنسبة لمشاركة داخلية أو خارجية أو نشر نتائج غير صحيحة وتزييف حقائق معينة، لما له تأثير سلبي كبير على جميع المتسابقين والعاملين في هذه الرياضة التي تحظى بإقبال ومتابعين تتزايد أعدادهم يوما بعد يوم.