1152865
1152865
الاقتصادية

انطلاق «هاكاثون انت» مطـرح لإيـجـاد حلـول تقنـية ذات أفـكار إبـداعية

03 نوفمبر 2017
03 نوفمبر 2017

إعلان الفائزين مساء اليوم ضمن الحفل الختامي -

أربعة محاور لتحدي «هاكاثون أنت لمدينة مطرح» أمام 77 شابا وفتاة يشكلون 20 فريقا -

انطلقت أمس بسبلة مطرح فعاليات تحدي «هاكاثون أنت 2017م» لمدينة مطرح التي ينظمه مجلس البحث العلمي بالتعاون مع شركاء منصة المدن الذكية، وتستمر فعالياته على مدى 36 ساعة عمل متواصلة، يجتمع خلالها 77 شابا وشابة يشكلون عشرين فريقا من مختلف محافظات السلطنة للتنافس فيما بينهم للخروج بأفكار إبداعية ذات ابتكار تقني يسهم في تحسين أو تطوير الخدمات بمدينة مطرح العريقة.

وقبل انطلاق التحدي قالت مديرة البرنامج الاستراتيجي للمدن الذكية المهندسة أمل السبتية إن المسابقة تهدف إلى توظيف التقدم التقني وما يصاحبه من إبداعات شبابية في تطوير حلول تقنية للتحديات التي تواجهها مدينة مطرح وفي هذا المجال أرتأى شركاء المنصة تحديد أربعة محاور هي كالتالي : أولا المحور السياحي الذي بسببه تعاني المدينة من ضعف أو انعدام تمثيل الهوية العمانية للسائح عند زيارته لمدينة مطرح والمحور الثاني المجال اللوجستي الذي يسعى إلى إيجاد حلول لتسهيل عملية تنقل المقيم أو السائح في مدينة مطرح، وأما المحور الثالث فهو تحد تجاري وهو عدم قدرة السائح على تمييز البضائع العمانية الأصلية من المقلدة في سوق مطرح، والمحور الأخير هو المحور التاريخي التحدي فيه غياب التوثيق التاريخي صوتا وصوره لمدينة مطرح، وأضافت المهندسة أمل السبتية أن المتسابقين لا بد أن يختاروا تحديا واحدا من التحديات الأربع مع ضرورة إيجاد حلول ذكية تقنية بدون أن تتطلب أي تغيرات إضافية على المدينة.

من جانبه تحدث الدكتور علي الشيذاني مدير المراكز البحثية بمجلس البحث العلمي أن هذه المبادرة تأتي من أجل إتاحة الفرصة للمبتكرين الشباب لتقديم حلول للتحديات التي تواجه المدن الذكية ولاكتشاف الطاقات الشبابية العمانية وتوفير بيئة تنافسية بين المبتكرين في سلطنة عمان وتعزيز دور الشباب في خدمة الوطن والتأكيد على أهمية الحلول القائمة على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مواجهة تحديات المدن وتعزيز الوعي حول هذه التحديات والفرص بالإضافة إلى تأكيد لدور منصة المدن الذكية كرائد لأنشطة المدن الذكية في سلطنة عمان.

« هاكاثون انت » هو حدث علمي حيث يجتمع فيه المبرمجون والمطورون والمبتكرون معا لحل مشكلة معينة في غضون 36 ساعة بدأت من الساعة التاسعة صباح يوم الجمعة حتى الخامسة عصر يوم السبت 4 نوفمبر 2017م . حيث يمكن للمشاركين العمل بشكل فردي أو تشكيل فريق صغير لحل التحدي. سبق الهاكاثون ورشة عمل لجميع المشاركين. وكجزء من الجهود لتحفيز الابتكارات في مجال المدن الذكية، ومن جانب آخر شمل المشاركون في الهاكاثون المبتكرين ورجال الأعمال والباحثين والطلاب والمطورين والمهندسين، بالإضافة إلى أي شخص قد يكون لديه إبداع ورغبة في التوصل إلى حلول جديدة لتحديات المدن. ومن المتوقع أن المشاركين سوف يقومون بتطوير التطبيقات، أو موقع إنترنت أو أي من الحلول الرقمية القائمة في غضون 36 ساعة، وبعدها ستقوم لجنة التحكيم بتقييم المشاريع، وستحصل الفرق الأربع الفائزة في هذا التحدي على جوائز تبلغ قيمتها 1250 ريالا عمانيا لكل فريق، كما سيتم دعم المشاريع الفائزة وإدراجهم في برنامج ابدأ الذي تقدمه مؤسسة الردهة حتى ترى النور في الأسواق ويتم تحقيق الاستفادة منها.

وفي الموعد المحدد انطلقت الافتتاحية التعريفية «لهاكاثون انت» لمدينة مطرح تخللتها بعض التوجيهات من قبل اللجنة المنظمة للمسابقة ليأخذ بعدها المشاركون والمشاركات أماكنهم المخصصة على شكل حلقات ضمت كل حلقة فريقا متكاملا من الشباب المبرمجين والمصممين، إضافة إلى شباب مهتمين بريادة الأعمال والتسويق. تجدر الإشارة إلى أنه تم مساء أمس الأول تعريف المشاركين بأهم حارات مدينة مطرح ومنازلها التراثية والتوقف عند قلعة مطرح والطريق البحري وسوق السمك وحارة الشمال، كما تم خلال الجولة التعريفية الاستماع إلى بعض التحديات بالإضافة إلى التاريخ الثري لمدينة مطرح من قبل بعض أهالي مدينة مطرح ومن خلالها تعرف المشاركون على طبيعة المدينة وتاريخها وتحدياتها الأمر الذي سوف يعطي تصورا أوضح للمشاركين للقيام بطرح حلول وأفكار إبداعية تسهم في تحسين مدينة مطرح عن طريق الاستفادة مما تخرج به مسابقة هاكاثون مطرح التي سوف يعلن نتائجها ضمن فعاليات الحفل الختامي للمسابقة الذي سيقام مساء السبت بسبلة مطرح العامة.