المنوعات

اختبار الدم المبكر قد يتنبأ بخطر الإجهاض والولادة المبكرة

03 نوفمبر 2017
03 نوفمبر 2017

الأناضول: أفادت دراسة أمريكية حديثة، بأن إجراء اختبار الدم في الأسابيع الـ12 الأولى من الحمل، يمكن أن يتنبأ بخطر الإجهاض أو الولادة المبكرة. وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي»، أمس ، أن نتائج هذه الدراسة يمكن أن تساعد الأطباء على اتخاذ خطوات لتجنب الولادة المبكرة.

وأوضح الفريق الطبي، من مختبر الطب التناسلي والمناعة في مدينة سان فرانسيسكو الأمريكية، أن اختبار الدم المقترح يعمل على فحص جزيئات تسمى «ميكرو أر إن إيه»، التي توجد في خلايا الدم بالمشيمة وهي غشاء سميك يحيط بالرحم خلال فترة الحمل. وقام الفريق بتقييم قدرة خلايا جزيئات «ميكرو أر إن إيه» على التنبؤ بالولادة المبكرة وتسمم الحمل والإجهاض خلال الأسابيع الـ12 الأولى من الحمل.

وفحص الفريق الطبي 160 حالة ولادة في سلسلة من 4 دراسات نشرت في دوريات علمية مختلفة. وتنبأت النتائج بحالات إجهاض وتسمم الحمل بدقة تصل لنحو 90%، كما تنبأت بحالات الولادة المبكرة قبل 34 أسابيع بدقة تصل لنحو 89%.

وقال دانييل بريسون، أستاذ فخري لعلم الأجنة السريري وبيولوجيا الخلايا الجذعية في جامعة مانشستر، إن «الدراسة تبدو مثيرة خاصة أن هذا المجال في أشد الحاجة إليها».

لكنه أضاف: «رغم أن النتائج قد تبدو مثيرة ومتطورة، هناك للأسف خطر كبير أن تكون خاطئة». وشدّد بريسون، على الحاجة إلى «دراسات متابعة أكبر للتأكد مما إذا كانت هذه النتائج صحيحة أم لا». من جانبه، أكد تيم تشيلد، أستاذ مساعد في جامعة أكسفورد والمدير الطبي لمعهد العلوم الإنجابية بأكسفورد، على تلك المخاوف، لكنه وصف البحث بأنه «مهم».

ويؤثر تسمم الحمل على ما يصل إلى 10% من جميع حالات الحمل لأول مرة وغالبا ما يؤدي إلى الولادة المبكرة. وخلافا للإجهاض، يمكن التعامل مع خطر الإصابة بتسمم الحمل والولادة المبكرة بالتدخل الطبي.