عمان اليوم

تنفيذ مبادرة «قادرون» لأطفال التوحد

02 نوفمبر 2017
02 نوفمبر 2017

كتب ـ‏‏ عيسى بن عبدالله القصابي -

نظمت الجمعية العمانية للتوحد وضمن مبادرة (قادرون) فعالية إعداد الطعام للأطفال المصابين بالتوحد وذلك بأحد المطاعم بمجمع أفينيوز بالخوير. حيث أبدى الأطفال سعادتهم وتفاعلهم مع المبادرة مما أدهش أولياء أمورهم من خلال تنافس كل طفل على تشكيل الطعام بحسب ذوقه وانتقاء المكونات التي يحبها .

يذكر أن اكتساب الأطفال لهذه المهارة الجديدة منحهم الثقة في النفس بأن يقوموا بخدمة أنفسهم والتي من خلالها يستطيعون أن يكونوا أقرب إلى الأطفال الطبيعيين.

وقالت رحمة بنت ناصر العامرية مديرة الجمعية العمانية للتوحد بأنه تم التواصل مع مراكز التأهيل التي تعني بخدمة المصابين بالتوحد لترشيح واختيار الأطفال ذوي القدرة على التفاعل مع هذه المبادرة الجديدة من نوعها كما كان لحضور أولياء الأمور والأخصائيين المشرفين في مراكز التأهيل الأثر الطيب على نفوس الأطفال للإبداع والتفنن في إعداد الطعام وانتظار جاهزيته بشغف والبدء في الأكل بشعور يوحي للجميع ولأنفسهم بـ«نحن قادرون» أن نقوم بخدمة أنفسنا وأن نكتسب ونطبق ونتفاعل مع كل ما هو جديد من مهارات وبرنامج ومبادرات.

وأضافت «أن هذه المبادرة سوف يتكرر تطبيقها في المرات القادمة في المحافظات الأخرى بالسلطنة لضمان استفادة اكبر شريحة من أطفالنا المصابين بالتوحد حيث تسعى الجمعية دائماً إلى البحث عن برامج ترفيهية وكذا تعليمية وتثقيفية للأخذ بأيدي المصابين بالتوحد وذويهم وإضفاء أجواء أسرية تساعد وتمكن هؤلاء الأطفال من الإبداع والتميز».