عمان اليوم

استعراض النظريات الجديدة في طب «الأعماق»

02 نوفمبر 2017
02 نوفمبر 2017

اختتمت البحرية السلطانية العمانية صباح أمس دورة طب الأعماق التأسيسية الثالثة عشرة على مستوى دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية التي نظمتها وحدة طب الأعماق بالبحرية السلطانية العمانية بالتعاون مع جامعة أوكلند بنيوزيلندا، تحت رعاية العميد طبيب علي بن ناصر المسكري رئيس الخدمات الطبية للقوات المسلحة.

وقد استهل حفل ختام الدورة بكلمة ترحيبية وموجز عن الدورة، وما تضمنته من محاضرات نظرية وتطبيقات عملية، ومدى أهمية إقامة مثل هذه الدورات، ومجالات الاستفادة وتبادل الخبرات مع الأشقاء من دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ومع عدد من الاستشاريين التخصصيين الدوليين، وبحث أهم المستجدات والمعلومات الحديثة والنظريات الجديدة في طب الأعماق. بعدها تم توزيع الشهادات والجوائز للمشاركين والمتميزين في الدورة.

وقد شملت الدورة التي عقدت بمدرسة الأركان البحرية الصغرى بقاعدة سعيد بن سلطان البحرية خلال الفترة من 10/‏‏22 حتى 2017/‏‏11/‏‏1 على محاضرات نظرية ذات صلة بطب الأعماق كالأمراض التي تستجيب لهذا النوع من العلاج، والأوبئة والجراثيم في غرف معادلة الضغط وآلية التحكم بها، وجداول الغوص، واللياقة الطبية لدى الغواصين، وعلاج القدم السكري، والجروح المستعصية، وفيزياء وقوانين الغازات والضغط والفسيولوجيا والأحياء المائية الخطرة، والتسمم بالغازات، بالإضافة إلى تدريبات عملية في الإنعاش والقياسات السمعية لدى الغواصين.

وقد شارك في الدورة عدد من الأطباء والممرضين فنيي طب الأعماق والعلاج بالأوكسجين من الخدمات الطبية للقوات المسلحة، ووزارة الصحة، ومستشفى جامعة السلطان قابوس، والهيئة العامة للدفاع المدني والإسعاف، بالإضافة إلى مشاركة عدد من الأطباء والممرضين من دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

ويعد طب الأعماق والعلاج بالأوكسجين من فروع الطب الحديثة، ويعنى بدراسة التأثيرات الفسيولوجية والمرضية لدى القائمين بالمهام العملياتية تحت الماء، ويتفرع طب الأعماق إلى فرعين هما: طب الغوص الذي يهتم بصحة الغواص ولياقته البدنية ودراسة الأمراض والإصابات التي يتعرض لها الغواصون، والعلاج بالأوكسجين المضغوط الذي يختص بعلاج حالات مرضية متعددة أهمها الأمراض المرتبطة بنقص التروية الدموية في العضو المصاب كالقدم السكري، وقد عقدت الدورة الأولى في طب الأعماق والعلاج بالأوكسجين في عام 1993م، وحظي طب الأعماق بالاهتمام والعناية مما أعطى السلطنة الريادة الإقليمية في هذا المجال، وشهد توسعا في أقسامه فامتدت إلى وزارة الصحة والمؤسسات الصحية الخاصة في السلطنة.

حضر حفل ختام الدورة العميد الركن بحري سيف بن محمد الحبسي قائد قاعدة سعيد بن سلطان البحرية، وعدد من كبار الضباط بالبحرية السلطانية العمانية والخدمات الطبية للقوات المسلحة، وعدد من منتسبي وحدة طب الأعماق بالبحرية السلطانية العمانية.