1151710
1151710
الاقتصادية

«ريادة» بالتعاون مع «شل» تنفذ عددا من حلقات العمل في مجال ريادة الأعمال

02 نوفمبر 2017
02 نوفمبر 2017

تركز على الجدوى الاقتصادية وإدارة المشاريع المتعثرة -

كتب – حمد بن محمد الهاشمي -

تنظم الهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة «ريادة» بالتعاون مع شركة شل، عددا من حلقات العمل وذلك ضمن برنامج «شل انطلاقة»، الذي يدعم جميع مراحل ريادة الأعمال. وتدعو الهيئة رواد الأعمال للتسجيل في حلقات العمل التي سيتم تنظيمها خلال نوفمبر الجاري وديسمبر المقبل، في عدد من ولايات السلطنة.

الجدوى الاقتصادية

حيث تركز أولى حلقات العمل في نوفمبر الجاري على «إعداد دراسة الجدوى الاقتصادية» التي سيتم تنظيمها في فرع غرفة تجارة وصناعة عمان بولاية نزوى، خلال الفترة من 5 إلى 9 نوفمبر الجاري، من الساعة 8 صباحًا إلى 1 ظهرًا. علما أن أهداف الحلقة تركز على: تأهيل رائد الأعمال على وضع نموذج العمل التجاري “Business Model”، وتأهيله على وضع دراسة الجدوى لمشروعه، وإكسابه القدرة على وضع خطة للتأسيس. وتستهدف الحلقة: الأشخاص الذين لديهم أفكار للمشاريع، والأشخاص الذين يطمحون لأن يكونوا رواد أعمال ناجحين، وكذلك رواد الأعمال الذين هم في مرحلة التأسيس.

المشاريع المتعثرة

فيما تركز حلقة العمل الثانية على «إدارة المشاريع المتعثرة»، والتي سيتم تنظيمها بالكلية التقنية بنزوى، خلال الفترة من 6 إلى 8 نوفمبر الجاري، من الساعة 8 صباحًا إلى 1 ظهرًا. وستركز أهداف الحلقة على: التعرف على أساسيات إدارة المشاريع، والتعرف على كيفية تأسيس المشاريع، والممارسة العملية للتخطيط الزمني والمالي للمشاريع، والممارسة العملية لمراقبة المشروع وضبطه. وتستهدف الحلقة: رواد الأعمال في مرحلة التأسيس، والرواد في مرحلة دخول السوق، والرواد في مرحلة نمو المشروع، والروَّاد في مرحلة تعثر المشروع.

الموارد البشرية

وستناقش حلقة العمل الثالثة «إدارة الموارد البشرية»، والتي سيتم تنظيمها بكلية عمان البحرية الدولية بصحار، خلال الفترة من 12 إلى 14 نوفمبر الجاري، من الساعة 8 صباحًا إلى 1 ظهرًا. وستركز أهداف الحلقة على: معرفة خصائص فريق العمل الفعال، ومعرفة وظائف ومهام إدارة الموارد البشرية، والتعرف على آلية اختيار الموظفين والتدريب وتطوير الأداء الوظيفي، والتعرف على قانون العمل العماني. وتستهدف الحلقة: روَّاد الأعمال في مرحلة التأسيس، والرواد في مرحلة دخول السوق، والرواد في مرحلة نمو المشروع، والرواد في مرحلة تعثر المشروع.

التخطيط للأعمال

وستركز حلقة العمل الرابعة على «التخطيط للأعمال»، والتي سيتم تنظيمها في غرفة تجارة وصناعة عمان فرع نزوى، خلال الفترة من 19 إلى 23 نوفمبر الجاري، من الساعة 8 صباحًا إلى 1 ظهرًا. وستركز أهداف الحلقة على: إكساب رائد العمل القدرة على وضع خطة لتأسيس المشروع، واستخدام عدد من التقنيات المختلفة للتخطيط للمشروع، وتنفيذ خطة المشروع، ومراقبة تقدم المشروع، وتحديد التحسينات المحتملة على الأعمال. وتستهدف الحلقة: رواد الأعمال في مرحلة تأسيس المشروع.

إدارة المشاريع المتعثرة

وأخيرًا ستناقش حلقة العمل الخامسة «إدارة المشاريع المتعثرة»، والتي سيتم تنفيذها في المبنى الرئيسي للهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة «ريادة» بمسقط، خلال الفترة من 3 إلى 5 ديسمبر المقبل، من الساعة 1 ظهرًا إلى 5 مساء. وستركز أهداف الحلقة على: التعرف على أساسيات إدارة المشاريع، والتعرف على كيفية تأسيس المشاريع، والممارسة العملية للتخطيط الزمني والمالي للمشاريع، والممارسة العملية لمراقبة المشروع وضبطه. وتستهدف الحلقة: رواد الأعمال في مرحلة التأسيس، والرواد في مرحلة دخول السوق، والرواد في مرحلة نمو المشروع، والرواد في مرحلة تعثر المشروع.

والجدير بالذكر أن برنامج «انطلاقة» نفذ أولى حلقات العمل خلال الفترة من 29 أكتوبر الماضي إلى 2 نوفمبر الجاري، والتي ركزت على «التخطيط للأعمال»، في كلية العلوم التطبيقية بصحار.

وقد تأسس برنامج شل انطلاقة «نسخة الشرق الأوسط من برنامج لايف واير» في السلطنة عام 1995 استجابة لرؤية صاحب الجلالة لعام 2020. ويدعم برنامج شل انطلاقة جميع مراحل ريادة الأعمال، بدءًا من خلق فكرة تجارية مبتكرة، ووضع دراسة جدوى وخطة عمل ودعم نمو الشركات الناشئة الجديدة. ويتضمن البرنامج خمس مراحل من التدريب النموذجي، وتقديم المشورة والدعم المصمم خصيصا لتزويد الشباب العماني بمجموعة من المهارات اللازمة لتحويل الأفكار التجارية إلى مشاريع تجارية ناجحة.